Book chapters
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/58
Browse
Item أجهزة الإعلام التنموي ودورها في حماية البيئة و دعم التنمية المستدامة(2008-12-31) بارك نعيمة; نوري منيرتشهد حياتنا اليوم اهتماما كبيرا بالبيئة بسبب مشاكلها وإشكالياتها المعقدة والمتشعبة وما تطرحه من تحديات على مستقبل البشرية، ولقد أصبحت محل نقاش عالمي من قبل المختصين والمهتمين بالبيئة، هذا ولقد ازدادت أهمية أجهزة الإعلام التنموي من حيث كونه أداة لنقل المعرفة البيئية والوسيلة المباشرة لإيصال المعلومات عن البيئة وكيفية حمايتها والقضاء على المشاكل التي تقف دون تحقيق حماية بيئية وتنمية مستدامة. ووعيا من المختصين والمهتمين بالبيئة بأهمية الجانب الايكولوجي وارتباطه وتشابكه بالجانب التنموي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي .أصبح من الواجب البحث في الطرق والوسائل المختلفة في الاتصال والتخاطب حول الإشكالية البيئية بحيث تجعل كل أفراد المجتمع فاعلين وايجابيين في المحافظة على البيئة القيام بحل المسألة البيئية قصد المساهمة في حماية البيئة وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.Item تنمية الموارد البشرية وأهميتها في تحسين الإنتاجية وتحقيق الميزة التنافسية(2009-06-01) بارك نعيمةيعتبر تحسين الإنتاجية التحدي الذي يواجه المنظمات على اختلاف أنشطتها سلعية أو خدمية وأسواقها محلية أو عالمية في سعيها لكسب ميزة تنافسية على غيرها من المنظمات العاملة في نفس النشاط، فمن الحقائق المسلم بها أن ارتفاع تكلفة الإنتاج يؤدي إلى عدم قدرة المؤسسة على المنافسة خاصة في ظل تزايد الاتجاه نحو العولمة وتحرر الأسواق، هذا ما جعل المؤسسات تعتمد في الوقت الحالي على التدريب وتنمية الموارد البشرية في تحسين إنتاجياتها. هذا وتدل كافة المؤشرات على تزايد الاهتمام بالتدريب نظرا لارتباطه بمستوى أداء الفرد للوظيفة التي يشغلها والكفاءة الإنتاجية، فانخفاض أداء الفرد يعتبر علامة واضحة للتدخل المباشر من قبل إدارة الموارد البشرية لاتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة هذا الانخفاض بحيث ينتج عن هذا التدخل رفع مستوى أداء الفرد إلى المستوى المطلوب ورفع الإنتاجية إلى مستوى المقاييس المطلوبة.Item أهمية البنوك الالكترونية في تفعيل وسائل الدفع الالكترونية في الوطن العربي الواقع والآفاق(2010-06-01) بارك نعيمة; الحاج مداح عرايبيمع تعقد عمليات التجارة الالكترونية أصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من البنوك غير التقليدية تتجاوز نمط الأداء الاعتيادي ولا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، وكنتيجة للنمو المتسارع لتكنولوجيا الإعلام والاتصال ظهرت البنوك الالكترونية التي ساهمت وبشكل فعال في تقديم خدمات متنوعة وبوسائل دفع حديثة ومتطورة، وبتكاليف منخفضة مختصرة الوقت والمكان .Item الوقاية من تزوير بطاقات الدفع الالكترونية كآلية للحد من الفساد المالي في البنوك والمؤسسات المالية _ حالة فرنسا_(2011-03-01) بارك نعيمة; شايب محمدانتبهت السلطات المالية في الدول المتقدمة مؤخرا إلى تزايد خطر عمليات النصب والاحتيال عن طريق تزوير بطاقات الائتمان الالكترونية، وفي هذا الإطار انطلقت حملات حول الاستعمال الأفضل للبطاقات البنكية وتحسيس مختلف الناشطين بأهمية الوقاية من مخاطر التدليس في مجال النقديات، وهي الحملة التي تهم مختلف الجهات والمناطق والأفراد والمؤسسات، وتؤكد جميع المؤشرات أن الجرائم الإلكترونية من خلال بطاقات الدفع مرشحة للارتفاع من سنة إلى أخرى كما هو الحال في فرنسا.Item الابتكار أداة لجذب المستهلكين ومواجهة المنافسة في مؤسسات الاتصال الجزائرية بالإشارة إلى مؤسسة موبيليس- دراسة تحليلية -(2011-06-15) بارك نعيمةمع بداية القرن الواحد و العشرين و في ظل التطورات التي شهدها العالم المعاصر، و ما تفرضه من التغيرات المتلاحقة في شتى الميادين المعرفة أصبح الابتكار ضرورة حتمية للمؤسسات الاقتصادية لتطوير مخرجاتها وأساليب عملها بصفة مستمرة وذلك لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين وتحسين نتائجها وتحقيق التميز ومواجهة المنافسة. فمؤسسات الاتصال بالجزائر أصبحت مضطرة على القيام بتنظيمات جديدة وإدخال هياكل مرنة وكفاءات تمكنها من التلاؤم بسرعة وبسهولة مع ديناميكية المحيط التقني والاجتماعي المحلي والدولي. وتهدف مؤسسة موبيليس من خلال عملية الابتكار إلى تطوير وتجديد عروضها وخدماتها، من أجل جذب أكبر قدر من المشتركين الجزائريين وتحقيق التميز التنافسيItem الابتكار في الإستراتيجية الإعلانية وأهميتها في جذب انتباه للمستهلك بالإشارة إلى مؤسسة اتصالات الجزائر – المتطلبات والتوصيات-(2011-12-02) بارك نعيمةفي ظل التطور الهائل لوسائل التكنولوجيا ، ونتيجة لأهمية استخدام الإعلان عبر وسائل الاتصال الحديثة، فإن المعلنين طوروه وسخروه لتحقيق أهدافهم لإيصال الرسالة الإعلانية المبتكرة للمستهلكين، لذا أصبح لزاما على المؤسسة أن تتبنى إستراتيجية إعلانية ابتكارية فعالة ،نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في جذب انتباه المستهلكين وترقية مبيعات المؤسسة وخلق مكانة تنافسية لها،ولما كان انفصالها عن قطاع البريد المواصلات ،أصبح لزاما على مؤسسة اتصالات الجزائر أن تعرف بنفسها وخدماتها الجديدة قصد بناء صورة ذهنية لدى المستهلك الجزائري وجذب انتباهه وبالتالي مواجهة منافسيها الخواص في سوق الاتصالات الجزائرية، ولعل أفضل الوسائل لذلك هو الابتكار في الإعلانItem إستراتيجية تسيير الموارد المائية وأهميتها في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الواقع والمأمول(2012-12-01) بارك نعيمة; بن داودية وهيبةتشكل ندرة الموارد المائية في الدول العربية هاجساً كبيراً يحد من تنفيذ الخطط والبرامج المائية، الإنمائية والخدمية، وقد أثر ذلك على رفاهية المواطن العربي وإنتاجيته وصحته وبيئته. إن مستوى استخدامات المياه أصبح معياراً حقيقياً لتحديد مدى تقدم المجتمع وتطوره. يزداد الاهتمام بوضع المياه في الوطن العربي نظراً لشحها والحاجة الماسة لها في مختلف مجالات التنمية، وتعتبر إدارة مياه الأمطار عن طريق ما يعرف بحصاد المياه من الوسائل المتاحة للتصدي لشح المياه بالدول العربية. وتعد التنمية الزراعية المستدامة مهمة مستمرة طويلة الأمد تتصف بالشمولية والتكاملية والتعددية، وتنطلق في العملية البنائية من الأسفل إلى الأعلى وفق مبدأ الاعتماد على النفس، وهذا يتطلب توفر الإرادة السياسية القادرة على والراغبة في إحداث تغييرات هيكلية لبنية المجتمع في ظل التخطيط الشامل، كما تتطلب العدل في التوزيع والمشاركة الجماهيرية، والبيئة المؤسسية المناسبة وبخاصة ما يتعلق بالإصلاح الزراعي والمؤسسات الريفية، وإدارة التنمية الريفية. مع التركيز على سياسات الاستثمار من زاوية إعادة توزيعه بين الوحدات المختلفة في إطار التنمية الريفية المتكاملة. وأصبح التحدي الرئيسي للأفراد هو كيفية صون هذه المياه وتنميتها والمحافظة على استدامتها باستخدامها بالشكل الأمثل وإدارتها بكفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار استمرارية الحياة وتلبية حاجات الأجيال القادمة وتحقيق التنمية الزراعية. واعتبارا من الأهمية القصوى للموارد المائية في سبيل ضمان التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الذي يشهد أزمات متتالية مرتبطة بالموارد المائية، لذا تطرح هذه المقالة الإشكالية التالية: ما مدى مساهمة إستراتيجية تسيير الموارد المائية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي؟Item تنمية الموارد البشرية في ظل اقتصاد المعرفة كأداة لتحقيق رأس المال الفكري في الجزائر - الواقع والمأمول(2014-07-01) بارك نعيمةفي ظل اقتصاد المعرفة وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال واشتداد المنافسة، أصبح لزاما على منظمات الأعمال الحديثة بصفة عامة والجزائرية بصفة خاصة، خلق واعتماد سبل ووسائل معاصرة لمواجهتها وضمان بقائها واستمرارها في عالم الأعمال المتغير. ولعل أهم هذه السبل المعاصرة هو تنمية الموارد البشرية التي تساهم في تحقيق رأس المال الفكري هذا الأخير الذي أصبحت تعتمد عليه المنظمات المعاصرة في تحقيق الابتكارات والمزايا تنافسية واستدامتها. In light of the knowledge economy and development of information technology, communication and competition intensifies, it has become imperative for the modern business organizations in general and Algeria in particular, the creation and adoption of modern ways and means to address them and ensure their survival and continuity in the changing world of business. Perhaps the most important of these ways is the contemporary development of human resources that contribute to the intellectual capital of the latter, which has come to rely upon in contemporary organizations achieve innovations and competitive advantage and sustainability.Item واقـــع التسويـق الدوائـي الأخضـــر في مجمـع صـيدال الجزائـــر(2014-12-15) أولاد زاوي عبد الرحمانيهدف البحث إلى تسليط الضوء على واقع التسويق الدوائي الأخضر في مجمع صيدال باعتباره رائد الصناعة الدوائية الجزائرية، تماشيا مع المستجدات الحديثة في الصناعة الدوائية العالمية ممثلة من طرف الشركات الدوائية المتعددة الجنسيات التي انتهجت أساليب تسويقية مستمدة من فلسفة التسويق الأخضر بجميع مكوناته(منتج، سعر، توزيع وترويج)، وما لذلك من انعكاسات ايجابية على كل من المردودية، التنافسية، الابتكار والتجديد، وإعادة التموقع في الصناعة الدوائية العالمية.Item دور وأهمية التخطيط الاستراتيجي للنهوض بالقطاع السياحي من أجل تحقيق تنمية سياحية مستدامة(2016-09-01) راشي طارق; صالح محرزيشكل قطاع السياحة أحد قطاعات الإنتاج الخدمي، الذي يهدف لرفع الكفاءة الاقتصادية وتحقيق تنمية بشرية عبر الاستثمار المكثف للإمكانيات الاقتصادية والحضارية والتوظيف الأمثل لليد العاملة. وقد بدأت السياحة تحتل مكانا بارزا في العديد من استراتيجيات التنمية لمستدامة وتندرج صمن بنود جدول اعمال الكثير من المؤتمرات الدولية، اذ اصبحت هناك ضرورة حتمية لاعطاء اهمية بالغة للتخطيط الاستراتيجي للنهوص بالقطاع السياحي. تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الدور البارز والاهمية الكبيرة للتخطيط للعملية السياحية كاداة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة للاجيال القادمة.Item أثر تبني الإدارة البيئية وفقا لموصفات الإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفات Somiphos .(2016-12-01) راشي طارق; بروش زين الدينيهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تبني الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000على تفعيل وتطوير ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية وتحديداً بالشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط. ولتحقيق ذلك تطرق هذا البحث إلى جزء نظري تم فيه تشريح مفهوم الادارة البيئية وفقا للايزو14000 ومتطلبات توطين نظامها في المؤسسة، مروراً بتسليط الضوء على مفهوم وأهمية سلسلة الوظائف الخضراء ومتطلبات ممارستها وصولا إلى الربط بين المفهومين من خلال إبراز كيفية تفعيل إدماج الاعتبارات البيئية في وظائف المؤسسة وتطوير ممارساتها عن طريق تبني الادارة البيئية وفق المواصفة ISO14000 . وإسقاط ذلك تطبيقياً في الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط، بتوضيح أثر تبنيها للإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء فيها، من خلال مقارنة وتحليل وضعية هذه الوظائف قبل وبعد الحصول على شهادة المطابقة. وقد توصل هذا البحث إلى أنه تم تطوير مواصفات الادارة البيئية الايزو14000 إلى درجة أنها تساهم في تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة عن طريق آلية التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، ومن خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال تقييم مراحل دورة حياته. وهذا ما خلصت إليه الدراسة التطبيقية من خلال تثبيتها للتأثير الإيجابي الذي ظهر مع تطور أهم المؤشرات المعبرة عن مستوى الاداء بمنظور ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء والمتأتي من تبني شركة مناجم الفوسفات لمواصفات الايزو14000.Item أﺛﺮاﻟﺘﻮزﻳﻊ ﻋﻠﻰ اﻷداء ا ﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲﻓﻲ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ دراﺳﺔﺣﺎﻟﺔ ﻣﻠﺒﻨﺔ ﺑﻬﻴﺠﻲ ﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﻮر ﺳﻮق أﻫﺮاس (2017) أﻣﺒﺎرك ﺟﻤﺎل اﻟﺼﻐﻴﺮ ; إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰﻣﺤﻤﺪ Summary: The study aims at identifying the effect of the distribution on the marketing performance in the organization which is represented by a set of indicators (market share, profitability, customer satisfaction). The sample was represented by workers of Bahiji Hassan al-Din in Ain Senour market, Using the questionnaire as a data collection tool, we distributed 20 questionnaires on the sample of the study. We used the descriptive analytical method to test hypotheses using the statistical program (SPSS 22) and also Excel program due to the nature of Some questions. This study found the importance of the elements of the marketing mix, especially the distribution component, and the importance of the marketing performance measured by the set of special indicators. We also found that the distribution does not have a strong impact on the marketing performance in the organization (dairy) We have reached some suggestions, the most important of which is to benefit from the experience of the institutions that preceded it in this field of service, and try to compare its performance with the performance of this institution to discover the strengths and weaknesses, and the reasons for their success or failure to achieve the desired goals.Item اثر الجماعات المرجعية على القرارات الشرائية للسلع المعمرة دراسةميدانية بوكالة رونو للسيارات بولاية سوق أهراس(2017) نواري آمال; قنادزية دليلةThe current research examined concepts related to the nature of purchasing decisions, its mechanisms of selection, and evaluation methods. The study depicted the types of reference groups that affect the consumer's purchasing decision of goods at Renault Motor Agency in the State of Souk Ahras, indicating the different factors that influence the consumer's behavior and decision making. The following investigation was based on a randomly selected sample of 40 individuals. The results demonstrated that reference groups affect the consumer's decision when purchasing a car, however, there arestatistical differences related to the degrees of impact of reference groups on the consumer's purchasing decision. .Item الطاقات المتجددة كخيار استراتيجي لمرحلة ما بعد النفط في الدول العربية(2017-04-10) أولاد زاوي عبد الرحمان; قصوري ريمإن الدور الذي يلعبه قطاع الطاقة في الوطن العربي اقتصاديا واجتماعيا يفرض على المسؤولين إعادة النظر في سياساتها الطاقوية، فمعدل استهلاك الطاقة في البلدان العربية يعكس التسيير غير المستديم لهذا المورد غير المتجدد المهدد بالنفاذ، كما أن الاتفاقيات العالمية المبرمة في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن التغيرات المناخية تلزم الدول العربية البحث عن سياسة طاقوية بديلة متكيفة مع متطلبات التنمية المستدامة ومتلائمة مع ظروفها المحلية ، لذلك وسعيا منها إلى إيجاد التوازن بين تحقيق أهدافها التنموية وبين التأقلم مع الظروف العالمية وضمان أمن الطاقة واستدامتها بادرت الدول العربية إلى اتخاذ الإجراءات ووضع السياسات العملية المحفزة على تبني الطاقة المتجددة كبديل استراتيجي للوفاء بمتطلبات الطاقة الخاصة ببرامج التنمية و بهدف تحقيق الإقلاع الاقتصادي . The role of the energy sector in the Arab world economically and socially imposed on officials to reconsider its policies Energetic, rate of energy consumption in the Arab countries reflects management is sustainable for this resource is not renewed threatened access, and the global conventions concluded within the framework of the United Nations Environment Programme on changes climate obliges Arab countries search for Energetic policies alternative adapted to the requirements of sustainable development and compatible with local conditions, so in an effort to find a balance between achieving its development objectives and adapt to global conditions and ensure energy security and sustainability initiated the Arab states to take action and policy development process catalysts to adopt renewable energy as a strategic alternative to meet energy requirements for development programs And in order to achieve economic take-off.Item الإدارة البيئية وفقا للإيزو 14000 كألية لتفعيل ممارسة البعد البيئي الأخضر في وظائف المؤسسة (دراسة حالة شركة Somiphos)(2017-06-01) راشي طارق; بروش زين الدينيهدف هذا البحث إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000 في تفعيل ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. وقد توصلنا إلى أنه تم تطوير مقاييس ISO14000 إلى درجة أنها تساعد في إدماج البعد الاخضر في المؤسسة ومن ثم تفعيل ممارسة الوظائف الخضراء فيها. وذلك وفق آليتان الأولى هي التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، أما الثانية فهي آلية تقييم دورة حياة المنتوج من خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال مراحل دورة حياته إبتدأً من الحصول على المواد الأولية، وصولاً إلى المنتوج النهائي.Item سياسات تحرير التجارة الخارجية كمدخل لتنويع صادرات الدول المغاربية دراسة مقارنة بين الجزائر وتونس(2017-06-29) أولاد زاوي عبد الرحمان; حريرش ناجييُعتبر تنويع الصّادرات عنصرًا لا غنى عنه ضمن آليّات التنمية الاقتصادية، كونه يضمن نمو الانتاج من مداخل متعددة كالتقليل من تذبذب الإيرادات وتقليص التبعية لمجموعة محدودة من السلع المُصدَّرة ذات التأثر الكبير بالتقلبات في الأسواق العالمية. إحدى محددات درجة تنويع الصادرات هي السياسات التجارية، حيث أن الأبحاث في هذا الإطار تُجمِع على الأثر الواضح لسياسة الحرية التجارية ودورها في ترقية وتنويع صادرات البلدان التي تتبناها. من هذا المنطلق حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على دور سياسات تحرير التجارة الخارجية التي تبنّتها الدّول المغاربيّة وأثرها على تنويع صادراتها، من خلال المقارنة بين التجربة الجزائرية والتجربة التونسية.Item تفعیل تبني الطاقات المتجددة لتعزیز الأمن الطاقوي(2017-12-01) أولاد زاوي عبد الرحمان; قصوري ريمإن ظهور مفهوم التنمیة المستدامة والذي یرك زّ على أن التنمیة عملیة تسعى إلى تحقیق التكامل بین الاقتصاد، المجتمع، والبیئة، استدعى ضرورة إعادة النظر في الاستهلاك المتزاید للطاقات الأحفوریة الناضبة والضارة من الناحیة البیئیة، وذلك بالعمل على ترشید استعمالها أو البحث عن طاقات بدیلة ومتجددة وصدیقة للبیئة، فباعتبار أن الطاقات المتجددة أحد أهم البدائل المتاحة لتحقیق التنمیة الاقتصادیة المستدامةItem الابتكار في المنتجات استراتيجية لتعزيز تنافسية مؤسسات الاتصال بالجزائر - مؤسسة موبيليس انموذجا-(2017-12-26) بارك نعيمةتهدف هذه الورقة الى التطرق لمفهوم الابتكار في المنتجات ومختلف استراتيجياته وابراز دوره في تحقيق المؤسسة لميزة تنافسية في ظل الظروف المتغيرة وزيادة الحصة السوقية الامر الذي يؤدي الى بقائها واستمرارها. كما تطرقنا الى اهم المنتجات التي تم ابتكارها من طرف مؤسسة موبيليس و اهميتها في تعزيز موقعها التنافسي في سوق الاتصالات الجزائري.Item الز ارعة المحمیة ك مدخل د ارسة تجربة المیریا اسبانیا(2017-12-31) أولاد زاوي عبد الرحمان; غدامسي عائشةﺗﻌﺗﺑر ﻣﻧطﻘﺔ ﺣوض اﻟﺑﺣر اﻷﺑﯾض اﻟﻣﺗوﺳط أﺣد أﻫم ﻣﻧﺎطق ﺗﻣرﻛز اﻟز ارﻋﺔ اﻟﻣﺣﻣﯾﺔ وﻫذا ارﺟﻊ ﻟﻣﻼءﻣﺔ اﻟﻣﻧﺎخ وﺗوﻓر اﻹﺷﻌﺎع اﻟﺷﻣﺳﻲ، إذ ﯾﻣﻛن ز ارﻋﺔ اﻟﺧﺿ اروات ﻓﻲ ﺑﯾوت ﺑﻼﺳﺗﯾﻛﯾﺔ ﺑﺳﯾطﺔ. وﺗﻬدف ﻫذﻩ اﻟد ارﺳﺔ إﻟﻰ ﺗﺳﻠﯾط اﻟﺿوء ﻋﻠﻰ ﺗﺟرﺑﺔ أﻟﻣﯾرﯾﺎ )ﺟﻧوب ﺷرق إﺳﺑﺎﻧﯾﺎ( ﺑﺎﺣﺗواﺋﻬﺎ ﻋﻠﻰ اﻛﺑر ﻣﺳﺎﺣﺔ ﻟﻠز ارﻋﺔ اﻟﻣﺣﻣﯾﺔ ﻟﻺﻧﺗﺎج اﻟﻣﻛﺛف ﻓﻲ ﺣوض اﻟﻣﺗوﺳط واﻟﺗﻲ ﺑﻠﻐت ﺧﻼل ﺳﻧﺔ 2015 31.801 ﻫﻛﺗﺎر ، ﺣﯾث اﺳﺗطﺎﻋت ﻫذﻩ اﻟﻣﻘﺎطﻌﺔ اﻻﻧﺗﻘﺎل ﻣن ظروف اﻟﻔﻘر اﻟﻣدﻗﻊ إﻟﻰ اﻟﻣ ارﺗب اﻷوﻟﻰ ﺿﻣن اﻟﻣﻘﺎطﻌﺎت اﻻﺳﺑﺎﻧﯾﺔ ذات اﻛﺑر ﻧﺎﺗﺞ ﻣﺣﻠﻲ إﺟﻣﺎﻟﻲ ﻣن ﺧﻼل إﻧﺗﺎﺟﻬﺎ ﻣﺎ ﯾﻔوق 2 ﻣﻠﯾون طن ﻣن اﻟﺧﺿ اروات، وﺗﺗﯾﺢ ﻫذﻩ اﻟز ارﻋﺔ ﻓرص ﻋﻣل ﻣﺑﺎﺷرة ﺟد ﻷﻛﺛر ﻣن 40.000 ﻋﺎﻣل ﺳﻧوﯾﺎ.وﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ ﻓﺈن ﺗﺟرﺑﺔ أﻟﻣﯾرﯾﺎ ﻓﻲ ﻣﺟﺎل اﻟز ارﻋﺔ اﻟﻣﺣﻣﯾﺔ ﺗﻌﺗﺑر ﻧﺎﺟﺣﺔ وﺳﺎﻫﻣت ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر ﻓﻲ اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﺔ ﻹﻗﻠﯾم اﻧدﻟوﺳﯾﺎ. The Mediterranean region is considered as one of the most important areas in terms of protected agriculture because of climate suitability and solar radiation availability. Therefore farmers can grow vegetables in simple plastic houses. This study aims to highlight Almeria’s experiment (southeast of Spain) which has the biggest surface of intensive greenhouse crop production in Mediterranean region with 31.801 h in 2015. Almeria was able to shift from extreme poverty to an advanced position among Spanish provinces with the largest gross domestic product, producing more than 2 million tons of vegetables. Protected agriculture provides direct employment for more than 40,000 workers annually. As a result, Almeria's experiment in this field is very successful; it has significantly contributed to the economic development of the Andalusia region..Item التدريب والتعلم التنظيمي كاستراتيجية لتعزيز الابداع بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية - بالاشارة الى مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة "baticim" وحدة أم البواقي(2018-01-21) بارك نعيمة; عمارة سلمىتسعى المؤسسات الاقتصادية في ظل الظروف الراهنة والتي تتميز بإشتداد المنافسة إلى تحقيق التميز المؤسسي وإدامته، هذا يجعلها تبحث عن سبل جديدة تضمن لها البقاء والاستمرار، وقد أصبح مفهوم كلا من التعلم التنظيمي والتدريب من أهم المفاهيم التي لاقت أهمية كبيرة في عالم الأعمال لما لها من دور فعال في إحراز التغيير والتجديد في جميع جوانب المؤسسة، لذا جاءت هذه الدراسة لتبين مدى تأثير كلا من التدريب والتعلم التنظيمي على خلق الابداع في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، من منطلق أن الإبداع يعتبر خطوة رئيسية لمواجهة المنافسة وخلق التميز، ولتحقيق هذه الغاية قمنا بتسليط الضوء على مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة Baticim وحدة أم البواقي وتبيين مدى تطبيقها لكلا من التدريب والتعلم التنظيمي، إلى جانب واقع الإبداع في هذه المؤسسة.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »