Book chapters
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/58
Browse
Item Social Responsibility Is A Tool To Encourage Investment In Renewable Energies And Achieve Sustainable Development In Algeria - A Reading Of Reality And Hope(2021-11-06) بارك نعيمة; تقررت يزيد; معيوف هدىThis research paper aims to shed light on the need to achieve sustainable development and protect the environment through a systematic approach as part of the social responsibility program, because it is extremely important in encouraging investment in renewable energies as a direction to achieve sustainability, and this focuses on the most important measures taken by Algeria as a first step In the journey to encourage investment in renewable energies as an alternative to the rentier economy and towards the embodiment of sustainabilityItem The Learning Organization Is A Mechanism For Promoting The Entrepreneurial Orientation Of Students In Algeria - Larbi Ben Mehidi University As A Model(2021-12-30) بارك نعيمة; عمارة سلمى; معيوف هدىThis study aims to highlight the importance of the entrepreneurial orientation for students at the present time, the latter which is affecting the field of entrepreneurship. And the University of om el-Bouaghi in particular, which makes the student a successful contractor, and we also shed light on the reality of the entrepreneurial orientation of the students of the University of LArabi Ben Mehidi om el-Bouaghi by looking at the data and statistics learned from the University's Contracting House, and in the end we presented a set of recommendations that would help increase Promote and activate the entrepreneurial orientation and education in the university.Item أثر استراتيجيات التعلم التنظيمي على تحسين الأداء التنافسي في منظمات الأعمال -دراسة حالة مؤسسة صيدال فرع ولاية عنابة-(2019-12-30) بارك نعيمة; عمارة سلمىتسعى منظمات الأعمال في ظل الظروف الراهنة والتي تتميز بإشتداد المنافسة إلى امتلاك سبل جديدة واستخدام استراتيجيات تمكنها من تحسين أدائها التنافسي وتضمن لها البقاء والاستمرار، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير استراتيجيات التعلم التنظيمي على تحسين الأداء التنافسي لمؤسسة صيدال فرع ولاية عنابة ولتحقيق هذه الغاية قمنا باستطلاع آراء العمال في المؤسسة محل الدراسة بناءا على تصميم استبيان، وذلك بغرض جمع البيانات المطلوبة، وبالإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، توصلنا إلى جملة من النتائج أهمها: أن لإستراتيجيات التعلم التنظيمي أثر إيجابي على الأداء التنافسي للمنظمة. In the current circumstances, which are characterized by increased competition, business organizations seek to acquire new ways and use strategies that will enable them to improve their competitive performance and ensure their survival. This study aims at identifying the impact of organizational learning strategies on improving the competitive performance of SIDAL. Survey the views of the workers in the institution under study based on the design of a questionnaire, in order to collect the required data, based on the analytical descriptive approach, we have reached a number of conclusions, the most important of which are that organizational learning strategies have a positive impact on the competitive performance of the organization.Item أثر الإشهار الإلكتروني على سلوك المستهلك النهائي(2020-03-30) عماد سحمدي; عمر بوسلاميعلى اعتبار التزايد والتنوع الهائل في المنتجات والخدمات المطروحة في السوق وفي مقابل التعدد في حاجات المستهلكين، خلق نوعا من الإلهام بين طرفي المعادلة )المنتج والمستهلك النهائي) من حيث رغبة المنتج في ترويج أكبر عدد ممكن من هذه السلع والخدمات، وبالتالي فتح المجال أمام المستهلك للتعرف عليها، وعقد المقارنة والاختبار، فظهرت حتمية إيجاد قوة دافعة، مشكلة في أسلوب الاتصال بمعنى مؤثر فعال، تحملها وسائل الاتصال الجماهيرية بغرض الترويج والتعريف بها وتقريب المستهلك مما هو مطروح في السوق، والإشهار أحد أساليب الاتصال والقوى الدافعة والأدوات التسويقية التي يتجه لها المنتجون، بغرض التأثير في السلوك الاستهلاكي للأفراد ومساعدتهم للتعرف على حاجاتهم وكيفية إشباعها والأنترنت كونها تحتل مكانة هامة بين وسائل الاتصال الجماهيرية، إضافة إلى المزايا العديدة التي تتمتع بها على غرار وسائل الاتصال الأخرى أهلها لتكون من بين الوسائل الممررة للرسائل الإشهارية وهو ما يسمى اليوم بالإشهار الإلكتروني الذي يقصد به كل المعلومات الموضوعة في تصرف الجمهور عبر موقع الأنترنت والمتعلقة بالسلع والخدمات والتي تهدف إلى دفع الذين يدخلون الموقع إلى شراء السلع أو الخدماتItem اثر الجماعات المرجعية على القرارات الشرائية للسلع المعمرة دراسةميدانية بوكالة رونو للسيارات بولاية سوق أهراس(2017) نواري آمال; قنادزية دليلةThe current research examined concepts related to the nature of purchasing decisions, its mechanisms of selection, and evaluation methods. The study depicted the types of reference groups that affect the consumer's purchasing decision of goods at Renault Motor Agency in the State of Souk Ahras, indicating the different factors that influence the consumer's behavior and decision making. The following investigation was based on a randomly selected sample of 40 individuals. The results demonstrated that reference groups affect the consumer's decision when purchasing a car, however, there arestatistical differences related to the degrees of impact of reference groups on the consumer's purchasing decision. .Item أثر تبني الإدارة البيئية وفقا لموصفات الإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفات Somiphos .(2016-12-01) راشي طارق; بروش زين الدينيهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تبني الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000على تفعيل وتطوير ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية وتحديداً بالشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط. ولتحقيق ذلك تطرق هذا البحث إلى جزء نظري تم فيه تشريح مفهوم الادارة البيئية وفقا للايزو14000 ومتطلبات توطين نظامها في المؤسسة، مروراً بتسليط الضوء على مفهوم وأهمية سلسلة الوظائف الخضراء ومتطلبات ممارستها وصولا إلى الربط بين المفهومين من خلال إبراز كيفية تفعيل إدماج الاعتبارات البيئية في وظائف المؤسسة وتطوير ممارساتها عن طريق تبني الادارة البيئية وفق المواصفة ISO14000 . وإسقاط ذلك تطبيقياً في الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط، بتوضيح أثر تبنيها للإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء فيها، من خلال مقارنة وتحليل وضعية هذه الوظائف قبل وبعد الحصول على شهادة المطابقة. وقد توصل هذا البحث إلى أنه تم تطوير مواصفات الادارة البيئية الايزو14000 إلى درجة أنها تساهم في تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة عن طريق آلية التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، ومن خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال تقييم مراحل دورة حياته. وهذا ما خلصت إليه الدراسة التطبيقية من خلال تثبيتها للتأثير الإيجابي الذي ظهر مع تطور أهم المؤشرات المعبرة عن مستوى الاداء بمنظور ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء والمتأتي من تبني شركة مناجم الفوسفات لمواصفات الايزو14000.Item أﺛﺮاﻟﺘﻮزﻳﻊ ﻋﻠﻰ اﻷداء ا ﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲﻓﻲ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ دراﺳﺔﺣﺎﻟﺔ ﻣﻠﺒﻨﺔ ﺑﻬﻴﺠﻲ ﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﻮر ﺳﻮق أﻫﺮاس (2017) أﻣﺒﺎرك ﺟﻤﺎل اﻟﺼﻐﻴﺮ ; إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰﻣﺤﻤﺪ Summary: The study aims at identifying the effect of the distribution on the marketing performance in the organization which is represented by a set of indicators (market share, profitability, customer satisfaction). The sample was represented by workers of Bahiji Hassan al-Din in Ain Senour market, Using the questionnaire as a data collection tool, we distributed 20 questionnaires on the sample of the study. We used the descriptive analytical method to test hypotheses using the statistical program (SPSS 22) and also Excel program due to the nature of Some questions. This study found the importance of the elements of the marketing mix, especially the distribution component, and the importance of the marketing performance measured by the set of special indicators. We also found that the distribution does not have a strong impact on the marketing performance in the organization (dairy) We have reached some suggestions, the most important of which is to benefit from the experience of the institutions that preceded it in this field of service, and try to compare its performance with the performance of this institution to discover the strengths and weaknesses, and the reasons for their success or failure to achieve the desired goals.Item أجهزة الإعلام التنموي ودورها في حماية البيئة و دعم التنمية المستدامة(2008-12-31) بارك نعيمة; نوري منيرتشهد حياتنا اليوم اهتماما كبيرا بالبيئة بسبب مشاكلها وإشكالياتها المعقدة والمتشعبة وما تطرحه من تحديات على مستقبل البشرية، ولقد أصبحت محل نقاش عالمي من قبل المختصين والمهتمين بالبيئة، هذا ولقد ازدادت أهمية أجهزة الإعلام التنموي من حيث كونه أداة لنقل المعرفة البيئية والوسيلة المباشرة لإيصال المعلومات عن البيئة وكيفية حمايتها والقضاء على المشاكل التي تقف دون تحقيق حماية بيئية وتنمية مستدامة. ووعيا من المختصين والمهتمين بالبيئة بأهمية الجانب الايكولوجي وارتباطه وتشابكه بالجانب التنموي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي .أصبح من الواجب البحث في الطرق والوسائل المختلفة في الاتصال والتخاطب حول الإشكالية البيئية بحيث تجعل كل أفراد المجتمع فاعلين وايجابيين في المحافظة على البيئة القيام بحل المسألة البيئية قصد المساهمة في حماية البيئة وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.Item إدارة مخاطر القروض كمدخل للحد من الأزمات المصرفية.(2018-06-30) أولاد زاوي عبد الرحمان; طراد خوجة هشامملخص: ترتبط الصناعة البنكية بالمخاطر، فهي ملازمة لها فلا يمكن التخلي عنها ولا يمكن إلغائها، وهي متنوعة ومتعددة، ومن أبرزها مخاطر الائتمان المرتبطة بجوهر العمل البنكي، والتي تتميز في كونها متعلقة بنتائج المؤسسات المقترضة وأن تأثيرها في حالة وقوعها يتعدى البنك المقرض ليظهر على الجهاز المصرفي ككل وتكون بذلك الأزمة المصرفية. تأتي هذه الدراسة لتوضيح أحد أهم أسباب الأزمات المصرفية وهي مخاطر القروض مع تحديد موقعها من إجمالي المخاطر البنكية وأهمية إدارة هذه المخاطر من خلال أبرز القرارات والإستراتيجيات اللازمة لذلك، مع الإشارة إلى طرق ونماذج إدارة القروض المتعثرة. Abstract: Risks associated with the banking industry, it is inherent in them can not be abandoned and can not be canceled, these risks are diverse, and the most important of these risks highlight the credit risks associated with the essence of the banking business, and which is characterized in being related to the outcome of the borrowing institutions and their impact when they do occur beyond the lender to appear on the banking system as a whole and are thus banking crisis. This study is to clarify one of the main causes of the banking crisis, a credit risk with the localization of the total banking risks, and Importance of managing these risks by clarifying the necessary decisions so and strategies, with reference to the ways and models of non-performing loans management. Keywords: Banking Crises, Banking Risks, Banking Risk ManagementItem إستراتيجية تسيير الموارد المائية وأهميتها في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الواقع والمأمول(2012-12-01) بارك نعيمة; بن داودية وهيبةتشكل ندرة الموارد المائية في الدول العربية هاجساً كبيراً يحد من تنفيذ الخطط والبرامج المائية، الإنمائية والخدمية، وقد أثر ذلك على رفاهية المواطن العربي وإنتاجيته وصحته وبيئته. إن مستوى استخدامات المياه أصبح معياراً حقيقياً لتحديد مدى تقدم المجتمع وتطوره. يزداد الاهتمام بوضع المياه في الوطن العربي نظراً لشحها والحاجة الماسة لها في مختلف مجالات التنمية، وتعتبر إدارة مياه الأمطار عن طريق ما يعرف بحصاد المياه من الوسائل المتاحة للتصدي لشح المياه بالدول العربية. وتعد التنمية الزراعية المستدامة مهمة مستمرة طويلة الأمد تتصف بالشمولية والتكاملية والتعددية، وتنطلق في العملية البنائية من الأسفل إلى الأعلى وفق مبدأ الاعتماد على النفس، وهذا يتطلب توفر الإرادة السياسية القادرة على والراغبة في إحداث تغييرات هيكلية لبنية المجتمع في ظل التخطيط الشامل، كما تتطلب العدل في التوزيع والمشاركة الجماهيرية، والبيئة المؤسسية المناسبة وبخاصة ما يتعلق بالإصلاح الزراعي والمؤسسات الريفية، وإدارة التنمية الريفية. مع التركيز على سياسات الاستثمار من زاوية إعادة توزيعه بين الوحدات المختلفة في إطار التنمية الريفية المتكاملة. وأصبح التحدي الرئيسي للأفراد هو كيفية صون هذه المياه وتنميتها والمحافظة على استدامتها باستخدامها بالشكل الأمثل وإدارتها بكفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار استمرارية الحياة وتلبية حاجات الأجيال القادمة وتحقيق التنمية الزراعية. واعتبارا من الأهمية القصوى للموارد المائية في سبيل ضمان التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الذي يشهد أزمات متتالية مرتبطة بالموارد المائية، لذا تطرح هذه المقالة الإشكالية التالية: ما مدى مساهمة إستراتيجية تسيير الموارد المائية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي؟Item الابتكار أداة لجذب المستهلكين ومواجهة المنافسة في مؤسسات الاتصال الجزائرية بالإشارة إلى مؤسسة موبيليس- دراسة تحليلية -(2011-06-15) بارك نعيمةمع بداية القرن الواحد و العشرين و في ظل التطورات التي شهدها العالم المعاصر، و ما تفرضه من التغيرات المتلاحقة في شتى الميادين المعرفة أصبح الابتكار ضرورة حتمية للمؤسسات الاقتصادية لتطوير مخرجاتها وأساليب عملها بصفة مستمرة وذلك لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين وتحسين نتائجها وتحقيق التميز ومواجهة المنافسة. فمؤسسات الاتصال بالجزائر أصبحت مضطرة على القيام بتنظيمات جديدة وإدخال هياكل مرنة وكفاءات تمكنها من التلاؤم بسرعة وبسهولة مع ديناميكية المحيط التقني والاجتماعي المحلي والدولي. وتهدف مؤسسة موبيليس من خلال عملية الابتكار إلى تطوير وتجديد عروضها وخدماتها، من أجل جذب أكبر قدر من المشتركين الجزائريين وتحقيق التميز التنافسيItem الابتكار في الإستراتيجية الإعلانية وأهميتها في جذب انتباه للمستهلك بالإشارة إلى مؤسسة اتصالات الجزائر – المتطلبات والتوصيات-(2011-12-02) بارك نعيمةفي ظل التطور الهائل لوسائل التكنولوجيا ، ونتيجة لأهمية استخدام الإعلان عبر وسائل الاتصال الحديثة، فإن المعلنين طوروه وسخروه لتحقيق أهدافهم لإيصال الرسالة الإعلانية المبتكرة للمستهلكين، لذا أصبح لزاما على المؤسسة أن تتبنى إستراتيجية إعلانية ابتكارية فعالة ،نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في جذب انتباه المستهلكين وترقية مبيعات المؤسسة وخلق مكانة تنافسية لها،ولما كان انفصالها عن قطاع البريد المواصلات ،أصبح لزاما على مؤسسة اتصالات الجزائر أن تعرف بنفسها وخدماتها الجديدة قصد بناء صورة ذهنية لدى المستهلك الجزائري وجذب انتباهه وبالتالي مواجهة منافسيها الخواص في سوق الاتصالات الجزائرية، ولعل أفضل الوسائل لذلك هو الابتكار في الإعلانItem الابتكار في المنتجات استراتيجية لتعزيز تنافسية مؤسسات الاتصال بالجزائر - مؤسسة موبيليس انموذجا-(2017-12-26) بارك نعيمةتهدف هذه الورقة الى التطرق لمفهوم الابتكار في المنتجات ومختلف استراتيجياته وابراز دوره في تحقيق المؤسسة لميزة تنافسية في ظل الظروف المتغيرة وزيادة الحصة السوقية الامر الذي يؤدي الى بقائها واستمرارها. كما تطرقنا الى اهم المنتجات التي تم ابتكارها من طرف مؤسسة موبيليس و اهميتها في تعزيز موقعها التنافسي في سوق الاتصالات الجزائري.Item الابتكارية في الاعلان استراتيجية لجذب انتباه المستهلك في الجزائر دراسة حالة اتصالات الجزائر موبيليس(2021-08-02) بارك نعيمة; بوشناف فايزةتهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الابتكارية في الإعلان لمؤسسات الاتصال بصفة عامة ومؤسسة موبيليس بصفة خاصة، ودوره في جذب انتباه المستهلك المستهدف، وأهم الوسائل والأساليب التي استخدمتها في سبيل تحقيق ذلك، حيث وزعنا 864 استبانة على أفراد قاطنين في 31 ولاية، قصد التعرف على مدى جذب الابتكار الإعلاني لمؤسسة موبيليس لانتباههم، ومعرفة انطباعهم حول إعلانات المؤسسة، وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج وقدمنا مجموعة من التوصيات التي من شانها تساعد المؤسسة ميدان الدراسة على الوقوف على النقائص ونقاط الضعف في اعلاناتها والعمل على ادخال الإبداعية والابتكار عليها مستقبلا، قصد جذب اكبر قدر ممكن من المشتركين والحصول على اكبر حصة سوقية.Item الأداء البيئي كمدخل حديث لاكتساب مزايا تنافسية للمؤسسات الصناعية -شركة نوكيا نموذجا-(2018-06-30) بارك نعيمة; عمارة سلمىتسعى المؤسسات الصناعية إلى تحقيق مزايا تنافسية بالاعتماد على معايير استراتيجية عديدة، وقد أصبح البعد البيئي معيار من معايير تحقيق تنافسية مستدامة، فـي ظل عولمة الأسواق وحدة المنافسـة التي يشهدها العالم الـيوم، هذا أدى بالمؤسسات إلى السعي إلى تحقيق الأداء البيئـي في مختلف نشاطاتها، وتناقش هذه الدراسة كيف يمكن للأداء البيئي أن يكسب المؤسسات الصناعية مزايا تنافسية من خلال دمجها للاعتبارات البيئية ضمن استراتيجيات أعمالها وأهدافها على المدى الطويل، مع الاشارة إلى شركة نوكيا كنموذجا للأداء البيئي. Industrial institutions seeking to achieve competitive advantages based on several strategic criteria, the environmental dimension has become the standard of achieving sustainable competitive under the globalization of markets and rival unit in the world today, this led to the institutions seek to Achieve environmental performance in various activities, the study discusses how the environmental performance to gain competitive advantages for industrial enterprises through integration of environmental considerations into its strategies and objectives in the long term, with reference to Nokia corporation as a model for environmental performance.Item الإدارة البيئية وفقا للإيزو 14000 كألية لتفعيل ممارسة البعد البيئي الأخضر في وظائف المؤسسة (دراسة حالة شركة Somiphos)(2017-06-01) راشي طارق; بروش زين الدينيهدف هذا البحث إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000 في تفعيل ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. وقد توصلنا إلى أنه تم تطوير مقاييس ISO14000 إلى درجة أنها تساعد في إدماج البعد الاخضر في المؤسسة ومن ثم تفعيل ممارسة الوظائف الخضراء فيها. وذلك وفق آليتان الأولى هي التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، أما الثانية فهي آلية تقييم دورة حياة المنتوج من خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال مراحل دورة حياته إبتدأً من الحصول على المواد الأولية، وصولاً إلى المنتوج النهائي.Item الاستثمارات السياحية خيار استراتيجي للتنويع الاقتصادي بالجزائر قراءة للواقع والمأمول(2021-12-31) بارك نعيمة; بوشناف فايزة; بن داودية وهيبةتهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية الاستثمارات السياحية كخيار استراتيجي للتنويع الاقتصادي التي تعول عليها الدول بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة، وتطرقنا الى اهم الجهود المبذولة من طرف الحكومة الجزائرية لتشجيع لاستثمار السياحي، ووقفنا على اهم المعوقات التي تحول دون تحقيق هذه المشاريع على ارض الواقع، وخلصت الدراسة الى انه بالرغم من توفير مجموعة من المتطلبات والحوافز الا انه تبقى قليلة وهذا ما قدمناه في شكل توصيات من أجل ترقية الاستثمارات السياحية بالجزائر. This study aims to highlight the importance of tourism investments as a strategic option for economic diversification, on which countries in general and Algeria in particular depend on them. We have touched upon the most important efforts made by the Algerian government to encourage tourism investment, and we have stopped the most important obstacles that prevent the realization of these projects on the ground. The study indicated that despite providing a set of requirements and incentives, they remain few, and this is what we have presented in the form of recommendations for the promotion of tourism investments in Algeria.Item الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر بين تحليل التحديات وتحديد فرص النجاح(2018-02-01) أولاد زاوي عبد الرحمان; بوعزيز ناصريشكّل بناء الاقتصاد الأخضر طريقاً نحو تحقيق التنمية المستدامة التي تشمل التنمية الاجتماعية، والبيئية، والاقتصادية كلها ،وهذا يتطلب تغيير أنماط الاستهلاك غير المستدامة ويقل فيه انبعاث الكربون، وتزداد كفاءة استخدام الموارد والطاقة، ويمنع خسارة التنوع البيولوجي والنظام الايكولوجي مما يترتب عليه نمو اقتصادي في القطاعات العامة والخاصة. إن الانتقال إلى الاقتصاد الأخضر يستلزم تدعيم القدرة الحكومية على تحليل التحديات وتحديد فرص النجاح وترتيب الأولويات وحشد الموارد وتنفيذ السياسات وتقييم التقدم المحرز.Item التدريب الإلكتروني كدعامة لتنمية الموارد البشرية في ظل الإقتصاد الرقمي بالاشارة الى مركز التدريب الالكتروني بالمملكة العربية السعودية(2019-12-30) بارك نعيمة; عمارة سلمىيهدف هذا البحث الى التطرق الى ماهية التدريب الالكتروني واشكاله المختلفة ودوره في تحقيق تنمية الموارد البشرية في ظل الاقتصاد الرقمي وتطورتكنولوجيا المعلومات والاتصال، توصلنا من خلال هذه الدراسة الى ان عملية تنمية الموارد البشرية هي عملية إستراتيجية تحتاج إلى تدريب متفوق يوائم الإقتصاد الرقمي وان التدريب الإلكتروني يكسب الموارد البشرية المهارات اللازمة لتحسين أدائهم. كما تناول البحث بعض التوصيات التي من شائنها مساعدة المراكز والمؤسسات ذات العلاقة بالتدريب الإلكتروني.Item التدريب والتعلم التنظيمي كاستراتيجية لتعزيز الابداع بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية - بالاشارة الى مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة "baticim" وحدة أم البواقي(2018-01-21) بارك نعيمة; عمارة سلمىتسعى المؤسسات الاقتصادية في ظل الظروف الراهنة والتي تتميز بإشتداد المنافسة إلى تحقيق التميز المؤسسي وإدامته، هذا يجعلها تبحث عن سبل جديدة تضمن لها البقاء والاستمرار، وقد أصبح مفهوم كلا من التعلم التنظيمي والتدريب من أهم المفاهيم التي لاقت أهمية كبيرة في عالم الأعمال لما لها من دور فعال في إحراز التغيير والتجديد في جميع جوانب المؤسسة، لذا جاءت هذه الدراسة لتبين مدى تأثير كلا من التدريب والتعلم التنظيمي على خلق الابداع في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، من منطلق أن الإبداع يعتبر خطوة رئيسية لمواجهة المنافسة وخلق التميز، ولتحقيق هذه الغاية قمنا بتسليط الضوء على مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة Baticim وحدة أم البواقي وتبيين مدى تطبيقها لكلا من التدريب والتعلم التنظيمي، إلى جانب واقع الإبداع في هذه المؤسسة.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »