Department of sporting disciplines

Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/49

Browse

Search Results

Now showing 1 - 1 of 1
  • Thumbnail Image
    Item
    تأثير إستخدام أساليب التدريس في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية في التعليم المتوسط (12-15) سنة
    (2019-08-24) بن يوب عبد العلي; سهايلية شكري
    هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام اساليب التدريس المباشرة في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية عند مختلف الجنسين، مع التعرف على أفضل نمط له تأثير أحسن في تعليم مهارة الإرسال العادي في الكرة الطائرة، والتسديد في كرة اليد، والتصويب في كرة السلة عند الذكور والإناث. تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية، بلغت 80 تلميذا من بينهم 40 تلميذا (ذكور) و 40 (إناث) من مجتمع أصلي قدر بـــــــــ 120 تلميذ من بينهم 65 تلميذ (ذكور) و 55 تلميذة (إناث) موزعين على أربعة مجموعات، تتكون كل مجموعة من 10 تلميذ (ذكور) و 10 تلميذة (إناث)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق الاختبارات المهارية الخاصة بالالعاب الجماعية (كرة اليد. كرة السلة. الكرة الطائرة). وقد اسفرت الدراسة إلى النتائج التالية: من الضروري جدا استخدام اساليب التدريس الحديثة، ولا سيما الاسلوب التبادلي في تعليم المهارات الحركية المفتوحة بالكرة في الألعاب الجماعية، وهذا ما يوضحه الاختلاف الموجود في التأثير الايجابي من مهارة إلى أخرى. - كلما كانت المهارة الحركية صعبة ومعقدة يجب أن نستعمل الاسلوب الامري او التبادلي،أي انه إذا كانت المهارة سهلة نستعمل الاسلوب التضمين. - دراسة الخصائص العمرية عند الذكور والإناث حيث انه يعتبر ضروريا تطبيق اسليب موسكا موستن في المراحل الأولى في التعلم وخاصة عند المبتدئين لمختلف الجنسين. - عدم التفريق في استخدام الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية بين الذكـور و الإناث.