Department of Commerce Science
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/43
Browse
Item أجهزة الإعلام التنموي ودورها في حماية البيئة و دعم التنمية المستدامة(2008-12-31) بارك نعيمة; نوري منيرتشهد حياتنا اليوم اهتماما كبيرا بالبيئة بسبب مشاكلها وإشكالياتها المعقدة والمتشعبة وما تطرحه من تحديات على مستقبل البشرية، ولقد أصبحت محل نقاش عالمي من قبل المختصين والمهتمين بالبيئة، هذا ولقد ازدادت أهمية أجهزة الإعلام التنموي من حيث كونه أداة لنقل المعرفة البيئية والوسيلة المباشرة لإيصال المعلومات عن البيئة وكيفية حمايتها والقضاء على المشاكل التي تقف دون تحقيق حماية بيئية وتنمية مستدامة. ووعيا من المختصين والمهتمين بالبيئة بأهمية الجانب الايكولوجي وارتباطه وتشابكه بالجانب التنموي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي .أصبح من الواجب البحث في الطرق والوسائل المختلفة في الاتصال والتخاطب حول الإشكالية البيئية بحيث تجعل كل أفراد المجتمع فاعلين وايجابيين في المحافظة على البيئة القيام بحل المسألة البيئية قصد المساهمة في حماية البيئة وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.Item تنمية الموارد البشرية وأهميتها في تحسين الإنتاجية وتحقيق الميزة التنافسية(2009-06-01) بارك نعيمةيعتبر تحسين الإنتاجية التحدي الذي يواجه المنظمات على اختلاف أنشطتها سلعية أو خدمية وأسواقها محلية أو عالمية في سعيها لكسب ميزة تنافسية على غيرها من المنظمات العاملة في نفس النشاط، فمن الحقائق المسلم بها أن ارتفاع تكلفة الإنتاج يؤدي إلى عدم قدرة المؤسسة على المنافسة خاصة في ظل تزايد الاتجاه نحو العولمة وتحرر الأسواق، هذا ما جعل المؤسسات تعتمد في الوقت الحالي على التدريب وتنمية الموارد البشرية في تحسين إنتاجياتها. هذا وتدل كافة المؤشرات على تزايد الاهتمام بالتدريب نظرا لارتباطه بمستوى أداء الفرد للوظيفة التي يشغلها والكفاءة الإنتاجية، فانخفاض أداء الفرد يعتبر علامة واضحة للتدخل المباشر من قبل إدارة الموارد البشرية لاتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة هذا الانخفاض بحيث ينتج عن هذا التدخل رفع مستوى أداء الفرد إلى المستوى المطلوب ورفع الإنتاجية إلى مستوى المقاييس المطلوبة.Item أهمية البنوك الالكترونية في تفعيل وسائل الدفع الالكترونية في الوطن العربي الواقع والآفاق(2010-06-01) بارك نعيمة; الحاج مداح عرايبيمع تعقد عمليات التجارة الالكترونية أصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من البنوك غير التقليدية تتجاوز نمط الأداء الاعتيادي ولا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، وكنتيجة للنمو المتسارع لتكنولوجيا الإعلام والاتصال ظهرت البنوك الالكترونية التي ساهمت وبشكل فعال في تقديم خدمات متنوعة وبوسائل دفع حديثة ومتطورة، وبتكاليف منخفضة مختصرة الوقت والمكان .Item الوقاية من تزوير بطاقات الدفع الالكترونية كآلية للحد من الفساد المالي في البنوك والمؤسسات المالية _ حالة فرنسا_(2011-03-01) بارك نعيمة; شايب محمدانتبهت السلطات المالية في الدول المتقدمة مؤخرا إلى تزايد خطر عمليات النصب والاحتيال عن طريق تزوير بطاقات الائتمان الالكترونية، وفي هذا الإطار انطلقت حملات حول الاستعمال الأفضل للبطاقات البنكية وتحسيس مختلف الناشطين بأهمية الوقاية من مخاطر التدليس في مجال النقديات، وهي الحملة التي تهم مختلف الجهات والمناطق والأفراد والمؤسسات، وتؤكد جميع المؤشرات أن الجرائم الإلكترونية من خلال بطاقات الدفع مرشحة للارتفاع من سنة إلى أخرى كما هو الحال في فرنسا.Item الابتكار أداة لجذب المستهلكين ومواجهة المنافسة في مؤسسات الاتصال الجزائرية بالإشارة إلى مؤسسة موبيليس- دراسة تحليلية -(2011-06-15) بارك نعيمةمع بداية القرن الواحد و العشرين و في ظل التطورات التي شهدها العالم المعاصر، و ما تفرضه من التغيرات المتلاحقة في شتى الميادين المعرفة أصبح الابتكار ضرورة حتمية للمؤسسات الاقتصادية لتطوير مخرجاتها وأساليب عملها بصفة مستمرة وذلك لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين وتحسين نتائجها وتحقيق التميز ومواجهة المنافسة. فمؤسسات الاتصال بالجزائر أصبحت مضطرة على القيام بتنظيمات جديدة وإدخال هياكل مرنة وكفاءات تمكنها من التلاؤم بسرعة وبسهولة مع ديناميكية المحيط التقني والاجتماعي المحلي والدولي. وتهدف مؤسسة موبيليس من خلال عملية الابتكار إلى تطوير وتجديد عروضها وخدماتها، من أجل جذب أكبر قدر من المشتركين الجزائريين وتحقيق التميز التنافسيItem الابتكار في الإستراتيجية الإعلانية وأهميتها في جذب انتباه للمستهلك بالإشارة إلى مؤسسة اتصالات الجزائر – المتطلبات والتوصيات-(2011-12-02) بارك نعيمةفي ظل التطور الهائل لوسائل التكنولوجيا ، ونتيجة لأهمية استخدام الإعلان عبر وسائل الاتصال الحديثة، فإن المعلنين طوروه وسخروه لتحقيق أهدافهم لإيصال الرسالة الإعلانية المبتكرة للمستهلكين، لذا أصبح لزاما على المؤسسة أن تتبنى إستراتيجية إعلانية ابتكارية فعالة ،نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في جذب انتباه المستهلكين وترقية مبيعات المؤسسة وخلق مكانة تنافسية لها،ولما كان انفصالها عن قطاع البريد المواصلات ،أصبح لزاما على مؤسسة اتصالات الجزائر أن تعرف بنفسها وخدماتها الجديدة قصد بناء صورة ذهنية لدى المستهلك الجزائري وجذب انتباهه وبالتالي مواجهة منافسيها الخواص في سوق الاتصالات الجزائرية، ولعل أفضل الوسائل لذلك هو الابتكار في الإعلانItem إستراتيجية تسيير الموارد المائية وأهميتها في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الواقع والمأمول(2012-12-01) بارك نعيمة; بن داودية وهيبةتشكل ندرة الموارد المائية في الدول العربية هاجساً كبيراً يحد من تنفيذ الخطط والبرامج المائية، الإنمائية والخدمية، وقد أثر ذلك على رفاهية المواطن العربي وإنتاجيته وصحته وبيئته. إن مستوى استخدامات المياه أصبح معياراً حقيقياً لتحديد مدى تقدم المجتمع وتطوره. يزداد الاهتمام بوضع المياه في الوطن العربي نظراً لشحها والحاجة الماسة لها في مختلف مجالات التنمية، وتعتبر إدارة مياه الأمطار عن طريق ما يعرف بحصاد المياه من الوسائل المتاحة للتصدي لشح المياه بالدول العربية. وتعد التنمية الزراعية المستدامة مهمة مستمرة طويلة الأمد تتصف بالشمولية والتكاملية والتعددية، وتنطلق في العملية البنائية من الأسفل إلى الأعلى وفق مبدأ الاعتماد على النفس، وهذا يتطلب توفر الإرادة السياسية القادرة على والراغبة في إحداث تغييرات هيكلية لبنية المجتمع في ظل التخطيط الشامل، كما تتطلب العدل في التوزيع والمشاركة الجماهيرية، والبيئة المؤسسية المناسبة وبخاصة ما يتعلق بالإصلاح الزراعي والمؤسسات الريفية، وإدارة التنمية الريفية. مع التركيز على سياسات الاستثمار من زاوية إعادة توزيعه بين الوحدات المختلفة في إطار التنمية الريفية المتكاملة. وأصبح التحدي الرئيسي للأفراد هو كيفية صون هذه المياه وتنميتها والمحافظة على استدامتها باستخدامها بالشكل الأمثل وإدارتها بكفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار استمرارية الحياة وتلبية حاجات الأجيال القادمة وتحقيق التنمية الزراعية. واعتبارا من الأهمية القصوى للموارد المائية في سبيل ضمان التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الذي يشهد أزمات متتالية مرتبطة بالموارد المائية، لذا تطرح هذه المقالة الإشكالية التالية: ما مدى مساهمة إستراتيجية تسيير الموارد المائية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي؟Item تنمية الموارد البشرية في ظل اقتصاد المعرفة كأداة لتحقيق رأس المال الفكري في الجزائر - الواقع والمأمول(2014-07-01) بارك نعيمةفي ظل اقتصاد المعرفة وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال واشتداد المنافسة، أصبح لزاما على منظمات الأعمال الحديثة بصفة عامة والجزائرية بصفة خاصة، خلق واعتماد سبل ووسائل معاصرة لمواجهتها وضمان بقائها واستمرارها في عالم الأعمال المتغير. ولعل أهم هذه السبل المعاصرة هو تنمية الموارد البشرية التي تساهم في تحقيق رأس المال الفكري هذا الأخير الذي أصبحت تعتمد عليه المنظمات المعاصرة في تحقيق الابتكارات والمزايا تنافسية واستدامتها. In light of the knowledge economy and development of information technology, communication and competition intensifies, it has become imperative for the modern business organizations in general and Algeria in particular, the creation and adoption of modern ways and means to address them and ensure their survival and continuity in the changing world of business. Perhaps the most important of these ways is the contemporary development of human resources that contribute to the intellectual capital of the latter, which has come to rely upon in contemporary organizations achieve innovations and competitive advantage and sustainability.Item واقـــع التسويـق الدوائـي الأخضـــر في مجمـع صـيدال الجزائـــر(2014-12-15) أولاد زاوي عبد الرحمانيهدف البحث إلى تسليط الضوء على واقع التسويق الدوائي الأخضر في مجمع صيدال باعتباره رائد الصناعة الدوائية الجزائرية، تماشيا مع المستجدات الحديثة في الصناعة الدوائية العالمية ممثلة من طرف الشركات الدوائية المتعددة الجنسيات التي انتهجت أساليب تسويقية مستمدة من فلسفة التسويق الأخضر بجميع مكوناته(منتج، سعر، توزيع وترويج)، وما لذلك من انعكاسات ايجابية على كل من المردودية، التنافسية، الابتكار والتجديد، وإعادة التموقع في الصناعة الدوائية العالمية.Item دور وأهمية التخطيط الاستراتيجي للنهوض بالقطاع السياحي من أجل تحقيق تنمية سياحية مستدامة(2016-09-01) راشي طارق; صالح محرزيشكل قطاع السياحة أحد قطاعات الإنتاج الخدمي، الذي يهدف لرفع الكفاءة الاقتصادية وتحقيق تنمية بشرية عبر الاستثمار المكثف للإمكانيات الاقتصادية والحضارية والتوظيف الأمثل لليد العاملة. وقد بدأت السياحة تحتل مكانا بارزا في العديد من استراتيجيات التنمية لمستدامة وتندرج صمن بنود جدول اعمال الكثير من المؤتمرات الدولية، اذ اصبحت هناك ضرورة حتمية لاعطاء اهمية بالغة للتخطيط الاستراتيجي للنهوص بالقطاع السياحي. تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الدور البارز والاهمية الكبيرة للتخطيط للعملية السياحية كاداة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة للاجيال القادمة.Item أثر تبني الإدارة البيئية وفقا لموصفات الإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفات Somiphos .(2016-12-01) راشي طارق; بروش زين الدينيهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تبني الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000على تفعيل وتطوير ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية وتحديداً بالشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط. ولتحقيق ذلك تطرق هذا البحث إلى جزء نظري تم فيه تشريح مفهوم الادارة البيئية وفقا للايزو14000 ومتطلبات توطين نظامها في المؤسسة، مروراً بتسليط الضوء على مفهوم وأهمية سلسلة الوظائف الخضراء ومتطلبات ممارستها وصولا إلى الربط بين المفهومين من خلال إبراز كيفية تفعيل إدماج الاعتبارات البيئية في وظائف المؤسسة وتطوير ممارساتها عن طريق تبني الادارة البيئية وفق المواصفة ISO14000 . وإسقاط ذلك تطبيقياً في الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط، بتوضيح أثر تبنيها للإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء فيها، من خلال مقارنة وتحليل وضعية هذه الوظائف قبل وبعد الحصول على شهادة المطابقة. وقد توصل هذا البحث إلى أنه تم تطوير مواصفات الادارة البيئية الايزو14000 إلى درجة أنها تساهم في تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة عن طريق آلية التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، ومن خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال تقييم مراحل دورة حياته. وهذا ما خلصت إليه الدراسة التطبيقية من خلال تثبيتها للتأثير الإيجابي الذي ظهر مع تطور أهم المؤشرات المعبرة عن مستوى الاداء بمنظور ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء والمتأتي من تبني شركة مناجم الفوسفات لمواصفات الايزو14000.Item تأثير الإعلان على سلوك المستهلك بوكالة تويوتا سوق أهراس(2017) نادية سديرة ; كريمة قوادرية The main objective of studying this topic is to provide a theoretical framework identifies and defines the different concepts relating to advertising and consumer behavior, it has been identified as the various internal and external factors that affect it. Additionally in the field study, it looks at the impact of the Toyota advertising agency on the behavior of consumers of souk_ahras. Where he was identified on the consumer information, as well as knowledge of his interaction with her, in addition to standing on the measure of consumer affected by depending on the characteristics personal, and the degree of consumer reaction to the agency Toyota advertising vary depending on the advertising method used by, while like television the most important means used to follow the agency's announcements.Item أﺛﺮاﻟﺘﻮزﻳﻊ ﻋﻠﻰ اﻷداء ا ﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲﻓﻲ اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ دراﺳﺔﺣﺎﻟﺔ ﻣﻠﺒﻨﺔ ﺑﻬﻴﺠﻲ ﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﻮر ﺳﻮق أﻫﺮاس (2017) أﻣﺒﺎرك ﺟﻤﺎل اﻟﺼﻐﻴﺮ ; إﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻣﺼﻄﻔﻰﻣﺤﻤﺪ Summary: The study aims at identifying the effect of the distribution on the marketing performance in the organization which is represented by a set of indicators (market share, profitability, customer satisfaction). The sample was represented by workers of Bahiji Hassan al-Din in Ain Senour market, Using the questionnaire as a data collection tool, we distributed 20 questionnaires on the sample of the study. We used the descriptive analytical method to test hypotheses using the statistical program (SPSS 22) and also Excel program due to the nature of Some questions. This study found the importance of the elements of the marketing mix, especially the distribution component, and the importance of the marketing performance measured by the set of special indicators. We also found that the distribution does not have a strong impact on the marketing performance in the organization (dairy) We have reached some suggestions, the most important of which is to benefit from the experience of the institutions that preceded it in this field of service, and try to compare its performance with the performance of this institution to discover the strengths and weaknesses, and the reasons for their success or failure to achieve the desired goals.Item أثرإدارة المعرفة على تفعيل التسويق الداخلي في الشركة الوطنية للتأمينات وكالة عنابة(2017) زين الدين عمارة; عبد الرحمن غالي Our research focuses on the impact of knowledge management on marketing internally in the company, it is one of the vital marketing management subjects and contemporaries, at this level, it should be mentioned that the primary interest of marketing internal in organizations is the improvement of the capacities and skills of the staff, in order to assume their responsibility and provide quality services to customers. This research also gave a comprehensive and well-detailed view of the theory of knowledge management and its dimensions, as well as the dimensions of internal marketing. The practical study focused on the SAA Annaba insurance sector where we used to establish a questionnaire as a key tool to be able to collect data with people working at this agency, in general the study was mainly focused on the influence of knowledge management on internal marketing at the appropriate agency level.Item دور ﻗﻨﻮات اﻟﺘﻮزﻳﻊ ﻓﻲ ﺗﺤﺴﻴﻦ اﻟﻘﺪرة اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤﺆﺳﺴﺔ دراﺳﺔ ﺣﺎﻟﺔ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻣﻄﺎﺣﻦ اﻟﻬﻼل – ﺳﻮق أﻫﺮاس (2017) أﺣﻤﺪ ﺳﺎﻟﻢ ﻣﺤﻤﻮدThe research aims to study the role of distribution channels for improve the competitiveness of the company, such as this research interest is based on a range of administrative levels, which are employees from senior management and from the middle and management to the company EL-Hilal mills, and represented the problem of research by trying to study and analyze the extent of the contribution of the channels of distribution to improve the competitiveness of the company, and the pursuit research to achieve a certain number of cognitive and practices based on key assumptions. The questionnaire was used in data and information relating to research collection having been distributed to a sample of 40 staff members of the senior management, middle and executive , perhaps the most important of which was for the data processing used much of the presence of a statistically significant effect of the channels distribution to improve the competitiveness of the mills company EL-Hilal. As part of this study, it was divided into two parts, the first devoted to the theoretical aspects of the study of distribution channels and competitiveness, while the second part in which the parameters Theoretical arguments dropped on the EL-Hilal mills company.Item اثر الجماعات المرجعية على القرارات الشرائية للسلع المعمرة دراسةميدانية بوكالة رونو للسيارات بولاية سوق أهراس(2017) نواري آمال; قنادزية دليلةThe current research examined concepts related to the nature of purchasing decisions, its mechanisms of selection, and evaluation methods. The study depicted the types of reference groups that affect the consumer's purchasing decision of goods at Renault Motor Agency in the State of Souk Ahras, indicating the different factors that influence the consumer's behavior and decision making. The following investigation was based on a randomly selected sample of 40 individuals. The results demonstrated that reference groups affect the consumer's decision when purchasing a car, however, there arestatistical differences related to the degrees of impact of reference groups on the consumer's purchasing decision. .Item ﺗﺴﻮﻳﻖأﻓﻜﺎر ﺟﺪﻳﺪة ﻟﺘﺮﺷﻴﺪ اﺳﺘﻬﻼك اﻟﻄﺎﻗﺔ ا ﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔﻟﺪى ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻦ اﻷﺳﺮاﻟﺠﺰاﺋﺮﻳﺔ دراﺳﺔﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ (2017) ﻣﺮوة ﻟﻤﻨﺎﺟﻠﻴﺔ ; اﻳﻤﺎن ﻛﺎﻓﻲElectricity is considered one of the most important and widely used energy in the daily life of the consumer visitors, but use it He knows a lot of the waste that prompted us to try to highlight the importance of Rationalize energy consumption Electrical By referring to the factors and effects of rational consumption of electricity.Item ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ اﻟﺸﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت دراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ ﻟﺸﺮﻛﺔ اورﻳﻔﻼم ﺑﻮﻻﻳﺔ ﺳﻮق أﻫﺮاس(2017) زﺑﻴﺪة ﻣﻼﻳﻜﻴﺔ ; ﺷﺮﻳﻦ ﻛﺮﻳـﻤﻮ This study aims to shed light on the problem of network marketing in the distribution of products which is one of the modern methods of marketing. Oriflame is one of the companies that introduced the latter, because the issue of product disposal has become one of the main problems of the majority Productive institutions. In order to address this problem and to confirm the validity of the hypotheses prepared in advance, Oriflame was chosen as an office -Souk Ahras- for the field study as a network marketing and was studied through a questionnaire to collect the necessary data from the study sample.Item أثر الاشهار الخارجي على الصورة الذهنية للزبون في عينة من الوكالات السياحية بوالية سوق أهراس(2017) أسامة خدايجية ; مهدي سمارة The purpose of this study was to highlight the role of external advertising in its dimensions: mental and emotional, and its impact on the mental image of the customer, in its three dimensions: the cognitive dimension, the behavioral dimension, the emotional dimension. To achieve this goal, a study in the field was conducted on advertising banners of the three tourism agencies active in the state of Souq Ahras: (Al-Sanabel Agency and Al- Najah Agency and medjerda Agency). a questionnaire survey was designed for this purpose. It was distributed to the sample of the study, which included the current customers of the previously mentioned agencies, which consisted of 75 customers. The Spss19 program was taken into account to realize the process of data entry and analysis, it was also used to build theories and come up with results. Finally, the study concluded that external advertising affects the mental image of a client in all its dimensions: cognitive, behavioral and emotional, and the nature of this relationship is somewhat weak.Item الطاقات المتجددة كخيار استراتيجي لمرحلة ما بعد النفط في الدول العربية(2017-04-10) أولاد زاوي عبد الرحمان; قصوري ريمإن الدور الذي يلعبه قطاع الطاقة في الوطن العربي اقتصاديا واجتماعيا يفرض على المسؤولين إعادة النظر في سياساتها الطاقوية، فمعدل استهلاك الطاقة في البلدان العربية يعكس التسيير غير المستديم لهذا المورد غير المتجدد المهدد بالنفاذ، كما أن الاتفاقيات العالمية المبرمة في إطار برنامج الأمم المتحدة للبيئة بشأن التغيرات المناخية تلزم الدول العربية البحث عن سياسة طاقوية بديلة متكيفة مع متطلبات التنمية المستدامة ومتلائمة مع ظروفها المحلية ، لذلك وسعيا منها إلى إيجاد التوازن بين تحقيق أهدافها التنموية وبين التأقلم مع الظروف العالمية وضمان أمن الطاقة واستدامتها بادرت الدول العربية إلى اتخاذ الإجراءات ووضع السياسات العملية المحفزة على تبني الطاقة المتجددة كبديل استراتيجي للوفاء بمتطلبات الطاقة الخاصة ببرامج التنمية و بهدف تحقيق الإقلاع الاقتصادي . The role of the energy sector in the Arab world economically and socially imposed on officials to reconsider its policies Energetic, rate of energy consumption in the Arab countries reflects management is sustainable for this resource is not renewed threatened access, and the global conventions concluded within the framework of the United Nations Environment Programme on changes climate obliges Arab countries search for Energetic policies alternative adapted to the requirements of sustainable development and compatible with local conditions, so in an effort to find a balance between achieving its development objectives and adapt to global conditions and ensure energy security and sustainability initiated the Arab states to take action and policy development process catalysts to adopt renewable energy as a strategic alternative to meet energy requirements for development programs And in order to achieve economic take-off.