Faculty of Letters and Languages
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/4
Browse
Item الرواية الوطارية من منظور استشرافي(2011-02) مديحة عتيقسعى هذا البحث إلى استجلاء الجانب المشرق للاستشراق الذي ساعد في مقروئية الرواية العربية بين القراء غير العرب، ويركّز هذا البحثعلى أعمال الروائي الجزائري الطاهر وطار من منظور المستشرقين الروس والإنجليز الذين ترجموا أعماله ودرسوها ودرّسوها وتولّوا نشرها وتعريف القارئ الروسي والإنجليزي بها، ويحاول هذا البحث أن يقف على النتائج الإيجابية والسلبية المترتّبة عن هذه الجهود المبذولة.Item أصول الصورة الشّعرية في الشّعر الجاهلي ـ ذاكرة الوعي و اللاوعي(2014) كبلوتي قندوزيهدف هذا المقال إلى مناقشة منطق الصورة الشعرية من خلال اشتغال الخيال المبدع على الذاكرة الفردية والجماعية بطريقة واعية أولا واعية ، ومن ثمة يروم تقديم تفسير متكامل لجماليات الشعر الجاهلي التصويرية بإرجاعها إلى أصولهاItem Discussion-Based Approach to English Language Teaching and Learning A Digital Dedicated Language Laboratory(2015) Naima Hamlaoui; Nacereddine BenabdallahOne of the most fundamental concerns of teaching English as a foreign language (EFL) is to maximize the opportunities of learner-learner talk. Digitalized technological facilities can motivate committed teachers to adapt and adopt innovative ways of teaching oral skills. This article reports on an action research project implemented during one semester with a group of 14 willing Master students at the Department of Foreign Languages, Mohamed Cherif Messadia University, Souk-Ahras, Algeria. The aim was to investigate the effectiveness of the Digital Dedicated Language Laboratory (DDLL) in teaching English through a discussion-based approach. A well designed protocol made up of three types of discussion: framing, conceptual, and application discussions was adopted. The findings revealed that students were able to develop their linguistic, socio-cultural and pragmatic competences. They were also given the opportunity to exploit the various facilities, and tools available at the DDLLItem الخطاب النسوي والإسلام: نقد (ترجمة)(2015) مديحة عتيقهناك الكثير من المغالطات وسوء الفهم والضرر المتعلّق بالنسوية والإسلام، تفسّر النسوية الإسلامية فكرة المساواة الجندرية (gender equality)كجزء من المفهوم القرآني للمساواة بين البشر، وتدعو إلى تطبيق عدالة الجندر. هذه الورقة هي محاولة تقديم الجدل القائم حول موضع النسوية الإسلامية في الخطاب الإسلامي، ونماذجها المتنوّعة. حاولت أن أقدّم القضايا المستفزّة التي برزت في الكتابات المختلفة عن النسوية الإسلامية، والأجوبة المتشعّبة التي قدّمها المنظّرون البارزون. لا تسعى الورقة إلى تبرير أطروحات النسوية الإسلامية، ولكنّي قمت فحسب بمحاولة متواضعة لتقديم رؤية عامّة وموجزة عن هذا الخطاب الجديد الذي تواجهه الأمة الإسلامية المعاصرةItem إشكالية الهوية والانتماء في أدب المنفى الرواية الأمريكية العربية النسوية أنموذجا(2015-02) مدحية عتيقتمثّل الرواية الأمريكية العربية النسوية جزءا من الأدب العربي الأنجلوفوني، ونعني به الأدب المكتوب بالإنجليزية بأقلام كتّاب عرب أو من أصول عربية، يعيش أغلبهم في المنفى، في بريطانيا والولايات المتحدة على وجه التحديد، ستركّز الورقة على رواية "الفتاة ذات الوشاح النّارنجي" للكاتبة الأمريكية السورية مهجة قحف لتطرح إشكاليات "الهويّة" و"الانتماء" في الكتابات العربية الأنجلوفونية، وستطرح هذه الرواية تحديدا سؤال كيف يمكن أن تكون عربيا وأمريكيا ومسلما في الوقت ذاته؟ وسيحيط بهذا السؤال الجوهري إشكاليات أخرى على غرار: ما الهوية الدينية/ الثقافية؟ ما ظروف ومشاكل الانتماء عند المسلمين المقيمين بأمريكا؟ وكيف إذا تعلّق الأمر بالمرأة المسلمة؟ وما موقف النسوية الغربية من هذا الأمر؟Item ما بعد الكولونيالية: مفهومها، أعلامها، أطروحاتها(2015-03) مديحة عتيقما بعد الكولونيالية نظرية تحلّل الخطاب الاستعماري وتعيد قراءة التاريخ من وجهة نظر المستعمَر، تأسست على يد إدوارد سعيد وهومي بهابها وغاياتري الذي يدعوهم روبرت يانغ (الثالوث المقدّس للنظرية ما بعد الكولونيالية)، وقد كان كتاب (الاستشراق) لسعيد كتابا تأسيسيا لهذه النظرية مارس تأثيره على كلّ من أتوا من النقاد ما بعد الكولونياليين. ستقف هذه الورقة عند مفهوم (ما بعد الكولونيالية) والمصطلحات المقاربة له، وتبحث في إرهاصاتها وتطوّراتها، وأطروحات أهمّ أعلامها خاّصة ثالوثها المقدّسItem الأدب الأمريكي العربي وسؤال الهوية بين مدّ "الأمريكي وجزر" العربي(2015-04) مديحة عتيقتسلّط هذه الورقة الضوء على ظاهرة إبداعية عربية جديدة، وهي الأدب الأمريكي العربي أو الأدب العربي الأمريكي، وتطرح أسئلة شائكة حول ما هو الأدب الأمريكي العربي؟ ومن –أصلا- الأمريكان العرب؟ من أين أتوا؟ وما ظروف حياتهم في امريكا؟ وماذا يكتبون؟ ولمن يكتبون؟ ما هو موضعهم في المشهد الأمريكي المتعدّد العرقيات ما علاقتهم بالعالم العربي؟...الخItem امرأة بدون كفن(Une Femme Sans Sépulture) صراع وانسجام بين اللغة الفرنسية والعربية في الأدب الجزائري : لآسيا جبار(2015-05) مديحة عتيقالأدب ذو التعبير الفرنسي في المغرب العربي، والمتأثر بالثقافة العربية والبربرية مكتوب بالفرنسية، لغة المستعمِر القديم. يشكّل إذن فضاء للتمزّق، والتناقض. ولهذا، تؤدي اللغة دورا أساسيا لدى الكتّاب الجزائريين الذين عليهم أن يشجّبوا الظلم واللاتسامح بلغة المستعمِر. وانطلاقا من تحليل رواية (امرأة بدون كفن) سنحاول توضيح العلاقة الإشكالية والمتناقضة التي تعيشها الكاتبة آسيا جبار مع الفرنسية والعربية. تظهر هاتان اللغتان لدى الكاتبة الجزائرية في شكلين: تمثّل اللغة الفرنسية في آن واحد لغة العدوّ، والانفتاح على العالم الحديث. وتمثّل اللغة العربية بدورها الجذور العائلية، وفي الوقت نفسه قمعا يحول دون تقدّم الشعب الجزائري. ومع ذلك، سوف نلاحظ بأنّ إظهار اللغتين معا سيسمح للكاتبة بالوصول إلى تركيبة توفيقية حيث تكون الفرنسية أداة للتحرّر تكشف النقاب عن الثقافة العربية كما تدّعي النساء الجزائريات.Item المصطلحات المنحوتة في المـعـجـــــــم الموحّد لمصطلحات اللّسانيات ( انجليزي - فرنسي - عربي ) 2002(2015-06) بن صوله عبد الغنييمثل هذا البحث ورقة عمل حول المصطلح المنحوت في المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات(الطبعة المحينة 2002), إذ يتعرض بالنقد و التحليل لطبيعة هذه المصطلحات و مدى تمثلها للمفهوم الدقيق للمصطلح اللساني الأجنبي . و الداعي وراء إعمال هذه الالية (النحت) إذا علمنا غيابها عن جميع سلاسل المعاجم الموحدة الصادرة عن نفس الجهة (المنضمة العربية للثقافة و التربية و العلوم )Item Sélection de contenus adaptés aux besoins langagiers des étudiants universitaires: Cas des filières scientifiques, l’exemple de la compréhension des cours magistraux et des textes spécialisés(2016-01) Ould Ferroukh KamelLe présent papier essaye de soulever un des grands problèmes rencontrés par les nouveaux bacheliers qui viennent à l’université pour suivre leurs études dans l’une des branches scientifiques et techniques dispensées en langue française. Ces étudiants arrivent à l’université avec un bagage en langue française largement insuffisant, ce qui les met devant de grandes difficultés pour faire des progrès dans leurs études et réussir. A partir d’une enquête1 sur terrain, notre article se focalise sur l’étude et la proposition de pistes répondant aux deux besoins langagiers de la compréhension des cours magistraux (compréhension orale) et des textes spécialisés (compréhension écrite).Item L’écriture d’une mémoire partagée : chocs esthétiques, trauma et devenir écrivain dans C’est quoi un Arabe ? de Maissa Bey(2017) Ammar MouamineEnfant, Maissa Bey a assisté à l’enlèvement de son père instituteur indigène de la maison d’école par les militaires français. Elle ne le reverra plus jamais. Tout s’est brutalement arrêté à l’instant de cet événement traumatique. À l’absence du père s’ajoute l’absence du récit de ce qui s’est passé. Beaucoup plus tard, l’enfant est devenue l’écrivain non seulement de cette histoire mais également de l’absence de cette histoire. Ce présent article revient à travers le texte bref Qu’est-ce qu’un Arabe?, sur les événements qui ont fait le devenir écrivain de l’auteurItem في معجم اللساني دراسة تطبيقية (phonologie) ترجمة مصطلحات الصواتة(2017) عبد الغني بن صولهItem المصطلح الصوتي في المعاجم اللسانية: دراسة تطبيقية في آليات الوضع والترجمة(2017-03) عبد الغني بن صولهتتعلق الدراسة بالمصطلح الصوتي في معاجم اللسانيات وآليات وضعه وتعريفه ونقله. فماهي حدوده وكيف عرف في المعاجم اللسانية العربية وهل اعتمد التعريف على الترجمة ؟كيف ترجم المصطلح الصوتي وهل احتكم في الوضع والتوليد إلى تقنيات دقيقة؟من نتائج الدراسة تحليل أمثلة تطبيقية تسمح بالكشف عن آليات الوضع والترجمة وظروف استعمال المصطلح الصوتيItem L’école indigène, une véritable machine de guerre contre l’identité culturelle algérienne(2017-06) Kamel Ould FerroukhAllant du postulat que l’identité culturelle se construit par l’articulation et la mise en œuvre de quatre composantes qui conditionnent la communication langagière ; à savoir la composante sémio linguistique, sémantique, discursive et situationnelle, dans notre papier nous essayons de mener une analyse sur les éléments sur lesquels le colonialisme français s’est appuyé pour essayer de détacher le peuple algérien de son identité culturelle et sociale pour l’intégrer dans sa sphère. L’aspect sémantique qui se base sur deux types de savoir : les connaissances et les croyances, sera la base de notre étude pour montrer comment l’entreprise coloniale d’acculturation en se basant sur l’école indigène a fait tout un travail de fond et sur un long terme pour manipuler les représentations cognitives des élèves de l’école. Notre objectif final est d’essayer de définir quel rôle pourra jouer le système éducatif au service de notre identité.Item نقد ترجمة جبرا العربية لمسرحية "العاصفة" لشكسبير(2017-08) مديحة عتيقتقدّم هذه الدراسة نقدا وتقييما لترجمة جبرا العربية لمسرحية (العاصفة)، تطرح هذه الترجمة العديد من الإشكالات التي تتراوح بين الفوارق الموجودة بين اللغتين العربية والإنجليزية، وصعوبة النص الأصلي وغموضه، وطبيعة مقاربة المترجم. يعرض هذا النقاش للجهود الجبارة التي بذلها المترجم كي ينقل المعاني المناسبة للنص، كما يبسط القول في مسألة أنّ ترجمة جبرا جاءت حرفية، حيث يوظّف المترجم في بعض الأحيان كلمات عاميّة وغير دقيقة وغير شعرية ممّا يزيد النص غموضا، ويقدّم أحيانا ترجمة جيدة، ويرتكب أخطاءً هيّنة، ويُغفِل أو يُسقِط كلمات أو سطورا من النص ممّا يمثّل خرقا فاضحا لأخلاقيات الترجمة. تعدّ ترجمة جبرا لمسرحية (العاصفة)– رغم تلك المزالق - ثمرة جهود جبّارة تستحق التقدير والثناء، تُعزى تلك الأخطاء إلى صعوبة ترجمة النص الأدبي الذي تتضمّن لغته أشكالا تعبيرية تتحدّى الترجمة.Item Étude comparative de la subjectivité dans deux quotidiens algériens d’expression française(2017-11-30) Hakim AblaItem Analyse morphosyntaxique des textes spécialisés : Cas de la filière du génie mécanique(2017-12) Kamel OULDFERROUKHLe processus de l’élaboration d’un cours de français sur objectifs spécifiques universitaires (FOSU) (1) passe par l’analyse des trois aspects langagier extralinguistique, lexicologique et morphosyntaxique des textes(2) spécialisés appartenant à un domaine scientifique particulier. La présente recherche se consacre à l’étude de l’aspect morphosyntaxique. Elle se base essentiellement sur le repérage et la mise en évidence des structures et des formes linguistiques privilégiées dans les productions discursives pour une éventuelle exploitation didactique