بن محمد أحمد2023-07-042023-07-042018-01https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/502أضحى اليوم مفهوم الوعي الصحي ذا أهمية قصوى للمجتمعات المعاصرة، كميزة أساسية للحضارة من جهة. ومنجهة ثانية نتيجة لانتشار العديد من الأمراض والأوبئة التي جعلت من الاهتمام بهذا الموضوع شيئا أساسيا تسعى لهجميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية. فالوعي الصحي ليس شيئا بسيطا يمكن تدريسه أو تعلمه ببساطة، بل هومجموع الأفكار والمعلومات والمفاهيم ذات العلاقة بالصحة التي يكتسبها الفرد من بيئته الشخصية والعامة، ناهيكعن تطبيقها والعمل بها، فالوعي الصحي ثقافة حياة وليست مجرد معلومات. إن اكتساب أي فرد لمفاهيم الوعي الصحي يخضع للعديد من المتغيرات التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على ماهية تلكالمفاهيم وعلى مدى تطبيقها، وهو الأمر الذي يؤدي بنا إلى طرح السؤال الآتي: ماهي المتغيرات التي تؤثر علىاكتساب مفاهيم الوعي الصحي؟ تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : " "Mann-Whitneyو ""Kruskal-Wallisو "معامل ارتباط " Pearsonأن تتطرق لماهية الوعي الصحي لطلبة الرياضة من جهة. ومن جهة ثانية في مدىالارتباط بين أجزاء الوعي الصحي: التغذية، الوقاية، اللياقة البدنية، النظافة... وأخيرا المتغيرات التي تؤثر علىاكتساب المفهوم أو العكس ( الجنس، المستوى التعليمي، السكن، ممارسة الرياضة..). الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي، التربية البدينة والرياضمستوى الوعي الصحي لطلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية في ضوء بعض المتغيرات المؤثرة "دراسة وصفية لطلبة معهد ع ت ن ب ر- سوق اهراس