بن محمد احمد2023-07-042023-07-042018-09-05https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/500في وقتنا الحاضر، أضحت الأحذية الرياضية شيئا رمزيا لا يعني بالضرورة الممارسة الرياضية خاصة بعدما اكتسحت عروض الأزياء العالمية، وهو الشيء الذي أثر على عديد المفاهيم والمعايير التي كان يتم وفقها انتقاء الأحذية الرياضية. فسابقا، كان اختيارنا للأحذية المناسبة له عدة اعتبارات كمعرفتنا للهدف من إرتدائه، ومعرفتنا بالتأثيرات الجانبية لحذاء دون آخر...الخ. ولعل أكثر المتضررين من تغير مفاهيمنا حول الأحذية الرياضية هم ممارسوا الرياضة في حد ذاتهم، الذين تشتت مفاهيمهم أيضا بين الموضة والاختيار الصحيح للأحذية الرياضية، وهو الأمر الذي ينطبق على طلبة التربية البدنية والرياضية، هذا الأمر هو ما جعلنا نتساءل حول ماهية المعايير التي ينتقي وفقها طلبة ت ب ر للأحذية الرياضية وما مدى وعيهم بأهميتها؟ تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : "Mann-Whitney" و "Kruskal-Wallis" و "معامل ارتباط Pearson " أن تتطرق لماهية المعايير التي وفقها يختار طلبة ت ب ر للأحذية الرياضية، وكيفية استعمالهم لها، أيضا مدى إدراكهم لأهميتها، وأخيرا ماهية المتغيرات التي تؤثر على رؤاهم لموضوع الأحذية الرياضية ( الجنس، المستوى، ممارسة الرياضة، السكن). الكلمات المفتاحية: الانتقاء، التربية البدنية والرياضية، الأحذية الرياضيةمعايير انتقاء طلبة التربية البدنية و الرياضية للأحذية الرياضية والوعي بأهميتها