أميرة سوالموصال برقوقي2023-10-052023-10-052022https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/2072تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسويق الداخلي )اختيار الموظفين، تدريب وتكوين الموظفين، الاتصال الداخلي، تحفيز الموظفين، تمكين الموظفين( في تفعيل الذكاء التسويقي )ذكاء السوق، ذكاء المنتج، ذكاء الزبون، ذكاء المنافس(.ولغرض تحقيق أهداف الدراسة قمنا ببناء وتصميم استمارة بحث تستجيب لهذا المسعى وقمنا بتوزيع 34 استمارة الشركة الجزائرية ،CRMA تغطي مجتمع البحث وتشمل موظفي مؤسستي التأمين: الصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بسوق اهراس. CAAT للتأمينات وتمكنا من استرجاع 34 استمارة منها 33 استمارة كاملة في اجابتها وأجرينا عليها التحليل الاحصائي واختبار وقد توصلنا إلى استخلاص العديد من النتائج في ،SPSS الفرضيات عبر برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية مقدمتها وجود علاقة ارتباط ايجابية و قوية بين متغيري الدراسة، وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي والذكاء التسويقي، وكذلك وجود علاقة التأثير في اختبار الفرضيات الفرعية بين: اختيار الموظفين والذكاء التسويقي، تدريب وتكوين الموظفين والذكاء التسويقي، الاتصال الداخلي والذكاء التسويقي، تحفيز الموظفين والذكاء التسويقي، تمكين الموظفين والذكاء التسويقي، وعدم تحقق الفرضية الف رعية الثانية أي عدم وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين تدريب وتكوين الموظفين والذكاء التسويقي في مؤسستي التأمين: الصندوق الجهوي الفلاحي والشركة الجزائرية للتأمينات بسوق اهراس، و بناءا على هذه النتائج قدمنا بعض التوصيات.otherأثر التسويق الداخلي في تفعيل الذكاء التسويقي و الصندوق الجهوي CAAT دراسة حالة : الشركة الجزائرية للتأمينات CRMA للتعاونThesis