د. فضيلة بوطورةد. علاء الدين الوافي2023-12-052023-12-052021-06-28https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/3240ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الفعال الذي تلعبه عملية التعليم عن بعد في التصدي لجائحة كورونا، وذلك بالإستناد لتجربة الإمارات العربية المتحدة، وقد توصلت الدراسة إلى أن التعليم عن بعد يعد نشاط منهجي يشمل إختيار وإعداد وتقديم المواد التعليمية بالإضافة إلى الإشراف على دعم تعلم الطلاب، والذي يتحقق من خلال سد المسافة المادية بين الطالب والمعلم عن طريق وسيلة تقنية مناسبة واحدة على الأقل، وإلى أن من بين أهم الآثار المترتبة عن غلق المدارس حول العالم نجد توقف عمليتي التعلم والتعليم والعزلة الإجتماعية، الحرمان من التغذية وعدم المساواة في إمكانية الإنتفاع بمنصات التعلم الرقمية، وكذلك التفاوت في رعاية الأطفال...وغيرها، وكذلك إلى أن في إطار التصدي لجائحة كورونا - إعتمدت تجربة الإمارات العربية المتحدة في سبيل دعم منظومة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا على مجموعة من المنصات كمنصة فرص الشباب الإماراتي، ومنصة دبي صف واحد للتعليم عن بعد، وكما إعتمدت أيضا على مجموعة من البرامج نجد منها برنامج دروسي وبرنامج الديوان، وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي...وغيرها، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة توفير بنية تحتية تكنولوجية جيدة بالنسبة للمؤسسات التعليمية من أجل تسهيل عملية الإتصال والتواصل عن بعد، وكذلك إنجاح العملية التعليمية، وعلى ضرورة وضع إستراتيجية متكاملة من أجل دعم عملية التعليم عن بعد نظرا لما من آثار إيجابية خاصة وقت إنتشار الأوبئة والأمراض كجائحة كورونا التي عصفت بالعالم اليوم، وكذلك ضرورة عقد إتفاقيات دولية مع الدول الرائدة في المجال التكنولوجي والرقمي من أجل الإستفادة من معارفها خبراتها من جهة، ومسايرة التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم اليوم من جهة أخرى.الملتقى الوطني حول التعليم عن بعدفي الجزائر بين الواقع والمأمولمداخلة بعنوان: تقنية التعليم عن بعد كخيار إستراتيجي لمواجهة جائحة كورونا -دراسة حالة الإمارات العربية المتحدةWorking Paper