د. فضيلة بوطورةد. علاء الدين الوافي2023-12-052023-12-052020-12-21https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/3235الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهم النقاط الأساسية التي إعتمدتها التجربة الفنلندية في سبيل إنجاح التعليم، وبينت هذه الدراسة أن الحكومة الفنلندية قطعت شوطا كبيرا في سبيل إنجاح التعليم من خلال جملة الإجراءات والمجهودات التي قامت بها، وقد توصلت الدراسة إلى أن نظام التعليم في فنلندا يعتمد على رؤية/فلسفة تربويّة أصيلة منبثقة من ظروف الحياة والواقع المعيش في فنلندا، حيث تؤكد الرؤية على مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين جميع المتعلمين، وكذلك تؤكد على إكساب منظومة قيم إيجابية للطلاب تتمثل في غرس قيم الإستقامة والعدل والتسامح، كذلك توصلت إلى أن المشروع الرئيسي للحكومة الفنلندية يهدف إلى تجديد التعليم الشامل وبيئات التعلم وكفاءة المعلمين، والهدف من ذلك هو تحديث النظام المدرسي الشامل وفقا لمتطلبات عام 2020 لجعل فنلندا البلد رقم واحد في التعليم، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة تبني الجامعات الجزائرية للتعليم الرقمي نظرا لما من دور فعال في تطوير البنية التحتية للتعليم في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها الوقت الحاضر، وضرورة قيام جل المؤسسات الفاعلة بدورات تكوينية وتدريبية تخص التكنولوجيات الحديثة لمساعدتهم على مواكبة موجة التطورات التكنولوجية المتسارعة.الملتقى الوطني عن بعد حول رؤية إستشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائرمداخلة بعنوان: أسس النجاح للتجربة الفلندية في مجال التعليم الرقميWorking Paper