د. فضيلة بوطورةد. علاء الدين الوافي2023-12-052023-12-052021-12-15https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/3242الملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهم النقاط التي ساعدت التجربة الإماراتية في إنجاح تقنية التعليم عن بعد في ظل أزمة كوفيد 19، مع تسليط الضوء على أهم الخطوات والآفاق المستقبلية لهذه التجربة ما بعد أزمة كوفيد 19، وقد توصلت الدراسة إلى أنه وفي إطار التصور المستقبلي لحكومة الإمارات فيما يخص قطاع التعليم خلال الخمسين عاما المقبلة تؤكد على إتخاذ الذكاء الإصطناعي كآلية لقيادة العملية التعليمية في المدارس الإفتراضية، بحيث تركز على الإحتياجات المحددة لكل طالب، وستراعي الإحتياجات المحددة لكل طالب، للوصول به إلى أقصى قدراته، وستساعد على تخصص الطالب في وقت أقل من السابق، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة إقامة التعاون مع الدول التي قطعت شوطا كبيرا في ميادين تكنولوجيا المعلومات والإتصال للإستفادة أكثر من تجاربها وخبراتها.الملتقى الوطني الأول: حول التعليم العالي عن بعد في الجزائر - التحديات والرهانات المستقبليةمداخلة بعنوان: إمكانيات دولة الإمارات العربية المتحدة في التعليم عن بعد خلال أزمة كوفيد 19 - الواقع والآفاقWorking Paper