بن يوب عبد العليسهايلية شكري2023-07-102023-07-102019-08-24https://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/648هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام اساليب التدريس المباشرة في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية عند مختلف الجنسين، مع التعرف على أفضل نمط له تأثير أحسن في تعليم مهارة الإرسال العادي في الكرة الطائرة، والتسديد في كرة اليد، والتصويب في كرة السلة عند الذكور والإناث. تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية، بلغت 80 تلميذا من بينهم 40 تلميذا (ذكور) و 40 (إناث) من مجتمع أصلي قدر بـــــــــ 120 تلميذ من بينهم 65 تلميذ (ذكور) و 55 تلميذة (إناث) موزعين على أربعة مجموعات، تتكون كل مجموعة من 10 تلميذ (ذكور) و 10 تلميذة (إناث)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث تم تطبيق الاختبارات المهارية الخاصة بالالعاب الجماعية (كرة اليد. كرة السلة. الكرة الطائرة). وقد اسفرت الدراسة إلى النتائج التالية: من الضروري جدا استخدام اساليب التدريس الحديثة، ولا سيما الاسلوب التبادلي في تعليم المهارات الحركية المفتوحة بالكرة في الألعاب الجماعية، وهذا ما يوضحه الاختلاف الموجود في التأثير الايجابي من مهارة إلى أخرى. - كلما كانت المهارة الحركية صعبة ومعقدة يجب أن نستعمل الاسلوب الامري او التبادلي،أي انه إذا كانت المهارة سهلة نستعمل الاسلوب التضمين. - دراسة الخصائص العمرية عند الذكور والإناث حيث انه يعتبر ضروريا تطبيق اسليب موسكا موستن في المراحل الأولى في التعلم وخاصة عند المبتدئين لمختلف الجنسين. - عدم التفريق في استخدام الأسلوب الأمري بالتغذية الراجعة الفورية بين الذكـور و الإناث.تأثير إستخدام أساليب التدريس في تعلم المهارات الحركية المفتوحة في الألعاب الجماعية في التعليم المتوسط (12-15) سنة