Browsing by Author "هراقمي نجلاء"
Now showing 1 - 4 of 4
- Results Per Page
- Sort Options
Item التسويق الاخضر كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية الجزائرية مؤسسة رايلان للمنتجات الكهرومنزلية بعنابة(2019-09-29) بارك نعيمة; هراقمي نجلاءتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية التسويق الأخضر ودوره في تنمية الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث تمثلت الدراسة في استطلاع آراء عينة مكونة من 30 إطار بشركة رايلان (RAYLAN)، باستخدام استمارة بحث خاصة، وقد توصلنا في هذه الدراسة الى مجموعة من النتائج أبرزها وجود وعي مقبول بتطبيق التسويق الأخضر في مؤسسة الدراسة الاستراتيجية.Item المسؤولية الاجتماعية دعامة لحماية المستهلك الجزائري من المنتوجات المقلدة - قراءة للواقع والحلول-(2020-03-30) بارك نعيمة; هراقمي نجلاءتهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية و حماية المستهلك من المنتجات المقلدة في الجزائر والاجراءات المتبعة لمحاربة التقليد الذي يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار التي تصيب أطرافًا متعددة، أهمها المساس بصحة المستهلك وسلامته بالإضافة إلى أنها تهدد الاقتصاد الوطني، نظراً لافتقار المنتجات المقلدة لعناصر الجودة وعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعمول بها.وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها أن المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية تعد محورا اساسيا لتحقيق حماية شاملة للمستهلك من المنتجات المقلدة. This study aims at shedding light on the reality of social responsibility and consumer protection against counterfeit products in Algeria and the procedures used to combat counterfeiting, which causes many risks and harms to multiple parties, the most important of which is the violation of consumer health and safety, Quality and non-compliance with the standards and standards in force. The study reached a series of results, the most important of which is that social and moral responsibility is a key focus to achieve comprehensive protection for the consumer of counterfeit productsItem تشخيص مؤهلات المؤسسة الصناعية الجزائرية لبناء استراتيجيات النمو الدولي - دراسة حالة مؤسسة كوندور-(2024-02-08) هراقمي نجلاءالمـلـخـص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التشخيص الاستراتيجي الداخلي في بناء استراتيجيات النمو الدولي للمؤسسة الصناعية الجزائرية ، و لأجل تحقيق ذلك اعتمدت في قياس التشخيص الاستراتيجي الداخلي - كمتغير مستقل- على أربعة أبعاد أساسية هي : قدرات و موارد المؤسسة ، الهيكل التنظيمي ، الثقافة التنظيمية و لتشخيص الوظيفي. في حين ، اعتمدت على أربعة أبعاد لبناء استراتيجيات النمو الدولي كمتغير تابع وهي: استراتيجية التصدير استراتيجية الاتفاقيات التعاقدية ، استراتيجية الاستثمار الأجنبي المباشر و استراتيجية التحالفات الاستراتيجية. اشتملت الدراسة على ثلاثين (30) إطارا بالمؤسسة الصناعية " كوندور "(Condor) في ولاية برج بوعريريج بالجزائر خلال الفترة الممتدة بين2019 و2021 . وقد تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، حيت قمت بتوزيع 41 استبياناً على عينة من الإطارات بهذه المؤسسة ، وبعد مدة لم يُجب عن هذا الاستبيان سوى ثلاثين (30) إطاراً (مجموع الاستبيانات الصالحة للتحليل الإحصائي) . و بغرض معالجة البيانات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS23 لتحليل بيانات الاستبيان . و اعتمادا على الأساليب الإحصائية توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها: - اتفاق الإطارات العاملة بالمؤسسة على أهمية التشخيص الاستراتيجي الداخلي في بناء استراتيجيات النمو الدولي؛ - للقدرات والموارد الداخلية دور أساسي في بناء وتحديد استراتيجية النمو الدولي للمؤسسة محل الدراسة؛ - تعتمد المؤسسة على التصدير كاستراتيجية رئيسية للنمو دوليا؛ - توجد علاقة تأثير طردية بين التشخيص الاستراتيجي الداخلي و بناء استراتيجيات النمو الدولي في المؤسسة محل الدراسة. و في الأخير، ومن خلال النتائج المتوصل إليها خلُصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات أهمها: - من الضروري أن يُدرك مسؤولو المؤسسة أهمية التشخيص الاستراتيجي الداخلي لما له من دور أساسي في تحديد استراتيجية المؤسسة؛ - على المؤسسة اعتماد استراتيجيات أخرى للنمو دولياً على غرار التصدير؛ - التركيز على أهمية التخلص من العقبات التي تواجه المؤسسة أثناء دخولها إلى الأسواق الدولية. - على الدولة التحسين من منظومة القوانين التي تُحفز المؤسسات المنتجة ذات المردود الاستراتيجي على فتح آفاق الاندماج الاقتصادي الدولي بغرض تطوير الاقتصاد الوطني؛ Abstract: This study aims to identify the internal strategic diagnosis in building the international growth strategies of the Algerian Industrial Corporation, In order to achieve this, I adopted the measurement of internal strategic diagnosis - as an independent variable - relied on four fundamental dimensions: Organization's capabilities and resources, organizational structure, organizational culture and career diagnosis. While, I adopted the following four dimensions to build international growth strategies as a subordinate variable: Export strategy, contractual agreements strategy, FDI strategy and strategic alliances strategy. The study included thirty (30) frameworks at the industrial institution Condor in the state of Burj Bouarij, Algeria, between 2019 and 2021. Where I used the questionnaire as a tool for data collection, I distributed 41 questionnaires to a sample of tires in this institution. After a period of time, only thirty (30) frames were answered. The total questionnaires valid for statistical analysis. And For data processing, the SPSS23 Social Science Statistical Package Program was used to analyze questionnaire data Based on statistical methods, the study found a series of results, most notably: • The Foundation's frameworks agree on the importance of internal strategic diagnosis in building international growth strategies • Internal capacities and resources play a key role in building and defining the international growth strategy of the considered institution. • The institution depends on export as a key strategy for international growth. • There is a correlation between internal strategic diagnosis and building international growth strategies in the institution under consideration. Finally, through its findings, the study concluded a series of suggestions, the most important of which are: • It is essential that the institution's officials recognize the importance of internal strategic diagnosis as it plays a key role in defining the enterprise's strategy. • The institution should adopt other strategies for international growth similar to export. • Focus on the importance of eliminating obstacles confronting the institution as it enters international markets. • The State should improve the system of laws that stimulate productive institutions with strategic benefits to open up prospects for international economic integration in order to develop the national economy. Resumé Cette étude vise à identifier le diagnostic stratégique interne dans la construction des stratégies de croissance internationale de la Corporation Industrielle Algérienne, Pour y parvenir, la mesure du diagnostic stratégique interne - en tant que variable indépendante - reposait sur quatre dimensions fondamentales : Capacités et ressources de l’organisation, structure organisationnelle, culture organisationnelle et diagnostic de carrière. Pendant ce temps, je me suis appuyé sur quatre dimensions pour construire des stratégies de croissance internationale comme une variable subordonnée : Stratégie d’exportation. Stratégie des accords contractuels, stratégie d’IED et stratégie des alliances stratégiques. L’étude comprenait trente (30) cadres à l’institution industrielle Condor dans la wilaya de Burj Bouarij, en Algérie, entre 2019 et 2021. Le questionnaire a été utilisé comme outil de collecte de données, J’ai distribué 41 questionnaires à un échantillon de cadres dans cet établissement. Après un certain temps, on n’a répondu qu’à trente (30) bases de sondage du total des questionnaires valides pour l’analyse statistique, Pour le traitement des données, le programme SPSS23 Social Science Statistical Package a été utilisé pour analyser les données du questionnaire. Sur la base de méthodes statistiques, l’étude a trouvé une série de résultats, notamment : • Les cadres de la Fondation s’accordent sur l’importance du diagnostic stratégique interne dans l’élaboration de stratégies de croissance internationale. • Les capacités et les ressources internes jouent un rôle clé dans l’élaboration et la définition de la stratégie de croissance internationale de l’institution considérée. • L’entreprise s’appuie sur l’exportation comme stratégie clé pour la croissance internationale. • Il existe une corrélation entre le diagnostic stratégique interne et l’élaboration de stratégies de croissance internationale dans l’institution considérée. Enfin, à travers les résultats, l’étude a conclu à une série de suggestions, dont les plus importantes étaient : • Il est essentiel que les responsables de l’institution reconnaissent l’importance du diagnostic stratégique interne, car il joue un rôle clé dans la définition de la stratégie de l’entreprise. • L’institution devrait adopter d’autres stratégies de croissance internationale semblables à celles des exportations. • Mettre l’accent sur l’importance de se débarrasser des obstacles auxquels l’entreprise fait face lorsqu’elle pénètre sur les marchés internationaux. • L’Etat devrait améliorer le système des lois qui stimulent les institutions productives avec des avantages stratégiques pour ouvrir des perspectives d’intégration économique internationale en vue de développer l’économie nationale.Item عناصر البيئة الداخلية وأثرها في بناء استراتيجية النمو الدولي للمؤسسة الصناعية الجزائرية مؤسسة كوندور نموذجا(2022-03-31) بارك نعيمة; هراقمي نجلاءتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية البيئة الداخلية ودورها في تحديد استراتيجية النمو الدولي للمؤسسة الصناعية الجزائرية، حيث تمثلت الدراسة في استطلاع آراء عينة، مكونة من 30 إطار بمؤسسة كوندور (condor) باستخدام استمارة بحث خاصة، ولتحقيق هدف الدراسة قمنا باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) لتحليل بيانات الاستمارة، اعتمادا على الأساليب الإحصائية ، ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أبرزها وجود وعي مقبول لأهمية البيئة الداخلية في بناء استراتيجية النمو الدولي للمؤسسة.