Journal Articles

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/425

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 11
  • Thumbnail Image
    Item
    مهنة التدريب بين التكوين الأكاديمي والخبرة الرياضية
    (2017) عبدلي فاتح
    تعتبر عملية التدريب بمختلف عناصرها من اهم مدخلات النجاح في المجال الرياضي وفي كرة القدم بوجه خاص بالنظر لتعدد المتغي ا رت في هذه الرياضة ، وبما أنه عملية منظمة وتتميز بالتدرج والتسلسل من حيث المكونات ، والانسجام والتكامل من حيث الأسس فهي تفرض على المدرب ان يكون ملما و واسع المعارف حول المتطلبات الفيزيولوجية والمهارية والتقنية الخططية للنجاح ، ناهيك عن البعد النفسي والاجتماعي ونظ ا ر لوجود مدربين تلقوا تكوينا اكاديميا جنبا لجنب مع المدربين الذين مارسوا كرة القدم كلاعبين لسنوات طويلة ثم تحولوا لمهنة التدريب جعلنا نبحث في الصنف الاكثر فاعلية وكفاءة من خلال التحكم والالمام بمختلف الكفاءات التي تتطلبها هذه المهمة ،وهو ما حاولنا البحث فيه من خلال كفاءة البرمجة والتخطيط وكذا القدرة على اتخاذ الق ا رر في الوقت المناسب و بالطريقة المناسبة والقيادة والقدرة على الإبداع والاتصال البيداغوجي السليم.
  • Thumbnail Image
    Item
    تأثير القيم الثقافية الاجتماعية على دافعية الناشئ لممارسة الأنشطة البدنية والرياضية دراسة ميدانية بأقسام رياضة ودراسة لبعض ثانويات الشرق الجزائري
    (2016-01-15) عبدلي فاتح
    تعتبر الدافعية من أىم الدتغتَات ارتباطا بممارسة الأنشطة الرياضية بمختلف ألوانها كأىدافها ، لأنها تدثل الطاقة المحركة للفرد، كىذه الدافعية ترتبط ىي الأخرل بمتغتَات متعددة تتجلى في مصادر الدافعية ، فمنها ما ىو لزيطي خارجي كمنها ما ىو ذاتي داخلي كمنها ما ىو جامع لتلك الدصادر بحيث لا يدكننا الفصل بتُ ما ىو داخلي كما ىو خارجي بالنظر للتكامل القائم بينها، كمن أحسن الأمثلة على ذلك لصد البعد الثقافي الاجتماعي فهو في النهاية مزيج لتأثتَ المحيط كالمجتمع كجانب لشخصية الفرد كما كصل إليو من تفاعلو الدائم مع المحيط، كمن خلبؿ ىذا الدقاؿ حاكلنا الكشف عن طبيعة كدرجة الارتباط بتُ القيم الثقافية الاجتماعية من خلبؿ بعدين هما الدستويات )إلزامية، تفاضلية، مثالية( ككذلك بعد كظائف القيم كىي) توجيو السلوؾ ، كمخطط لحل الصراعات كاتخاذ القرارات ككذا الوظيفة الدافعة(، كقد كانت الدراسة على عينة من تلبميذ النشاط اللبصفي في بعض الثانويات كبينت النتائج غياب علبقة فعلية ذات دلالة بتُ القيم الثقافية الاجتماعية من خلبؿ كظائفها كمستوياتها كالدافعية لضو النشاط الرياضي كقد تم إرجاع ذلك ربما لعالدية النشاط الرياضي، بحيث لم تعد قيم لزددة كخاصة بمجتمع ما تؤثر بطريقتها على خلبؼ لرتمعات أخرل، كإنما يدكن أف يكوف التأثتَ حسب مكانة كقيمة النشاط الرياضي في ذلك المجتمع كما مدل تدازجو كاختلبطو بمختلف أبعاد ثقافة المجتمع، فيمكن لمجتمع لم يضمن بعد الحاجات الدنيا أف يجعل من الرياضة ترفيو لا غتَ كبالتالي لا يعطيها الدكانة الدرموقة على عكس لرتمع احتًؼ النشاط الرياضي كأصبح بالنسبة لو كسيلة لتأكيد الذات كالتعبتَ عنها .
  • Thumbnail Image
    Item
    البروفيل النفسي تبعا لموقع اللعب: دراسة مقارنة على مستوى فرق كرة القدم ب سوق أهراس
    (2022-01) بن ساحلي حمزة; عبدلي فاتح
    هدف هذا البحث للكشف عن أي فروقات في البروفيل النفسي للاعبي كرة قدم شباب لولاية سوق أهراس، تبعا لمتغير موقع اللعب، حيث تضمنت عينة الدراسة 30 لاعبا ) 10 هجوم(، ) 10 دفاع(، ) 10 وسط(، تم انتقائهم عشوائيا أما بالنسبة للمنهج فقد استخدم الوصفي المقارن، أما فيما يخص جمع البيانات، فقد استعمل الباحث مقياس المهارات العقلية الذي صممه جون ألبنسون وكريستوفر شامبروك والمعدل من طرف محمد حسن علاوى، وأقد أسفرت الدراسة على سلسلة من النتائج تمثلت في التالي: تسجيل فروق ذات دلالة إحصائية في صفة الاسترخاء كذا المجال المعرفي ككل وذلك لصالح موقع الهجوم على حساب موقعي الدفاع والوسط، كذلك تم تسجيل فروق ذات دلالة في كل من صفة الثقة بالنفس لصالح موقع الهجوم على حساب الدفاع هذا، ومن جهة أخرى لم يتم تسجيل أي فروقات ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير موقع اللعب في كل من صفة التصور العقلي، تركيز الانتباه ومواجهة القلق بالإضافة الى غياب تام لأي فروق جوهرية في المجال.
  • Thumbnail Image
    Item
    واقع تطبيق قوانين ولوائح الرخص التدريبية لمدربي شبان كرة القدم بنوادي الرابطة الجهوية لعنابة
    (2020-06-07) قميني حفيظ; عبدلي فاتح
    الهدف العام من الدراسة هو معرفة واقع مدى تطبيق قوانين ولوائح الشهادات التدريبية على اختلاف درجاتها لمدربي شبان كرة القدم بفرق الرابطة الجهوية لعنابة، لما يقتضيه موضوع الدراسة من أهمية مباشرة بتحسين آليات التكوين الكروي بالأندية الجزائرية في ظل متغيرات التدريب الرياض ي الحديث الذي يتطلب أولا حضور الكفاءة التدريبية في أعلى مستوياتها. حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كونه الأمثل لمعالجة موضوع الدراسة، في الحين شكلت عينة بحثنا من مجموع 131 مدربا لمختلف الفئات الشبانية لكرة القدم الناشطين بأندية الجهوي الأول والثاني لرابطة عنابة لكرة القدم والحاملين لرخص تدريب معترف بها من الاتحاد الكروي الجزائري. وأفضت نتائج البحث إلى عدم كفاية تأطير الفئات الشبانية بمدربين مرخصين لذلك بسبب عدم انتداب واعتماد الأندية الجزائرية الموضوعة عين الدراسة على مدربين ومكونين مؤهلين قانونيا وفقا للوائح المنصوص عنها كونهم لا يمتلكون الشهادات التدريبية المرخصة من طرف المديرية الفنية الوطنية للعبة.
  • Thumbnail Image
    Item
    دراسة مقارنة لمستوى المهارات العقلیة لدى بعض الریاضیین في ظل كل من متغیر الخبرة الریاضیة و التخصص الریاضي الممارس
    (2021-12) بن ساحلي حمزة; عبدلي فاتح
    تهدف الدارسة إلى التعرف على الفروق في المها ا رت العقلیة بین الریاضیین تبعا لمتغیر الخبرة، التخصص الریاضي ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي المقارن على عینة متكونة من 40 ریاضیا ( 10 كرة قدم) ( 10 كرة 30 سنة تم اختیارها بشكل - ید) ( 10 كا ا رتي) ( 10 جودو) بمجال عمري 15 عشوائي لجمع البیانات استخدمنا مقیاس المها ا رت العقلیة لشمبورك والمعرب من طرف محمد حسن علاوى، بعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائیا تم التوصل فروق معنویة لكل من متغیر الخبرة والتخصص وعلى هذا الأساس أوصت الدارسة بأخذ بعین الاعتبار هذه الفروقات عند التعامل مع الریاضیین على الصعید النفسي
  • Thumbnail Image
    Item
    اختبارات ومقاييس الدافعية الذاتية في عملية الانتقاء كمؤشر تنبؤ للاعتزال المبكر في اوساط الناشئين
    (2011) عبدلي فاتح
    تعتبر ظاهرة التسرب أو الاعتزال المبكر في أوساط الناشئين الرياضيين والمنخرطين حديثا منهم في الأندية الرياضية من التحديات المعاصرة ، وهذا لما تخلفه من ضرر على الصعيد الشخصي للناشئ وكذلك على النوادي التي ينشط بها ، في الحقيقة إذا تم انتقاء واختيار الناشئ وفق المعايير العلمية والمحددات الاساسية لعملية الانتقاء ، فإن ذلك سوف يعزز فكرة استمرار الناشئ في الممارسة برغم التحديات التي تصادف مساره الرياضي ، ولكن إذا حصل العكس وهو واقع الحال حيث يتم تجاهل وإهمال الجانب النفسي ، والتأكيد على الجانب البدني والمهاري على حسابه وهذا بشكل واضح ، لدرجة أن أهم وأبسط الاختبارات النفسية والمتعلقة بالميول والدافعية نحو النشاط أو التخصص الذي يتم انتقاء الناشئ فيه لا تطبق ، ولهذا جاءت الدراسة التي بين أيدينا والتي تبين العلاقة بين طبيعة ودرجة الدافعية ونسبة ظاهرة الاعتزال المبكر . ملخص البحث الكلمات
  • Thumbnail Image
    Item
    مقارنة تحليلية لمدارس كرة القدم بفرق الاحتراف الجزائرية والتونسية
    (2020-06) قميني حفيظ; عبدلي فاتح; مللاوحية سامي فوزي
    هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد عوامل تدني مستوى الكرة العربية بشمال إفريقيا ممثلة بكل من الجزائر وتونس، وعدم تمكنها من إثبات ذاتها إفريقيا وعالميا، بفعل الواقع الصعب الذي أضحى ميزة المنتخبات الوطنية بها سواء تعلق الأمر بالمنتخبات الأولى أو بالمنتخبات الشبانية، إذ أن ميزة هذه المنتخبات في العشرية الأخيرة ابتعدت عن تحقيق التتويجات والاكتفاء بالوصول والمشاركة في البطولات الإفريقية والعالمية وعلى فترات متقطعة. وسبب ذلك حسب المختصين والخبراء الفنيين بالبلدين هو تراجع مستوى أداء اللاعب المحلي بالبطولتين المحترفتين، وعدم قدرة المدرستين على تكوين لاعبين بمواصفات موائمة للكرة الإفريقية والعالمية الحديثة. وقد ارتكزت الدراسة على مجال التكوين الكروي بالأندية الجزائرية والتونسية المحترفة وعوامل نجاحه مع مقارنة الوضعية لدى فرق البلدين لتبيان أوجه الاختلاف والتشابه بينهما ومعرفة مواطن ضعف وقوة العملية التكوينية المعتمدة بفرق الاحتراف. وتمت الدراسة وفقا للمنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن من خلال الاعتماد على عينة بحث مكونة من 32 مدرب للفئات الشبانية بنوادي جزائرية محترفة و 51 مدرب لنفس الفئات بالنوادي المحترفة التونسية. وقد أدلت نتائج البحث على اختلال كبير لعوامل التكوين الكروي في الأندية الجزائرية المحترفة مقارنة بنظيرتها التونسية التي سجلت بعض من الايجابية.
  • Thumbnail Image
    Item
    دور الاندية الرياضية في تحقيق التنشئة على المواطنة )حقوق – واجبات( لدى الناشئين
    (2019-06-01) عبدلي فاتح; راشف عبدالمومن
    هذه الدراسة تدخل ضمن الدراسات التي تبحث في دور الاندية الرياضية في تحقيق مساهمة ايجابية لدى الناشئين من حيث التنشئة المتكاملة وهذا من خلال التأكد من اعتنائها بالجوانب المختلفة وليس التركيز على الجانب البدني والمهاري، التي يعتقد انها العناصر الاساسية لتحقيق التفوق ورفع المستوى ولهذا جاءت هذه الدراسة من خلال توزيع استمارة خاصة بقياس مدى وعي الناش ئ بحقوقه و واجباته نحو الوطن وهذا في شل الوعي بالمواطنة ولقد توصلت الدراسة الى وجود مستوى متوسط الى منخفض في الشعور بالمواطنة لدى الناشئين وهذا يمكن ان يرجع الى عدم الاهتمام بشكل كاف بنشر الوعي بالحقوق والواجبات والتمييز بينها من طرف الاندية