Conference papers

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/75

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 14
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول ثقافة الوهن الأطاديمي العربي
    (المركز الجامعي بريكة, 2022-11-30) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    الملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي، ودوره في القضاء على الأمية الرقمية ، وقد توصلت الدراسة إلى أن التطور الحقيقي للممارسات التدريسية في التعليم الإلكتروني في إطار توظيف إستخدام التقنيات الحديثة من خلال إستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني في التعليم التفاعلي والأنشطة التفاعلية مما يؤدي إلى زيادة فهم المتعلمين وتطور نموهم المفاهيم، وأن من مميزات أثر التعليم الإلكتروني على ذكاء الطالب المنطقي هو أن هذا الأخير ليس 100% تعلم ذاتي إلا أنه يعتمد عليه بشكل كبير .. والتعلم الذاتي يعتبره علماء النفس والتربية من أفضل أساليب التعلم و من أهم العوامل التي تساعد الطالب على تكوين قواعد علمية راسخة وثبات المعلومات لديه لفترات طويلة من عمره وذلك لأنه يمّكن المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه، وكذا نجد أن من مميزات أثر التعليم الإلكتروني على ذكاء الطالب الحركي نجد أنه يفيد الطلبة ذوو الإعاقات الجسدية, بينما تظهر عيوبه عند الطلبة ذو البنية الجسدية السليمة حيث يقلل من أدائهم للرياضة والأنشطة الحركية المختلفة، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة تدريس مقاييس متخصصة في كيفية التعامل مع الوسائل الرقمية الحديثة بالجامعات خاصة في الأطوار الأولى من أجل تزويدهم بجملة المعارف والمهارات اللازمة، وكذا ضرورة العمل على إقامة التعاون مع الدول التي قطعت شوطا كبيرا في ميادين التعليم الإلكتروني للإستفادة أكثر من تجاربها وخبراتها.
  • Thumbnail Image
    Item
    تاملتقى الوطني حول آليات إصلاح التعليم الجامعي في ظل العصر الرقمي
    (2022-06-15) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي; ط.د. حسيبة بليردوح
    الملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التعليم الإلكتروني في تحقيق جودة التعليم العالي الحديث، وقد توصلت الدراسة إلى أن التعليم الإلكتروني يلعب دورا كبيرا في تحقيق جودة التعليم العالي من خلال مساهمته في تحقيق معايير النوعية والجودة في عملية التعلم والتعليم وإستيعاب التطورات المتزايدة في المعرفة، وكما يتيح الفرص التعليمية لأكبر عدد ممكن من الأفراد، وكذلك القدرة على سرعة تطوير وتغيير المناهج والبرامج على الإنترنت بما يواكب خطط الوزارة ومتطلبات العصر دون تكاليف باهظة، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع خارطة طريق واضحة المعالم والأهداف من طرف الحكومة تضمن عصرنة وتحسين المستوى التكنولوجي والإتصالي لكل المؤسسات الإقتصادية عموما أو التعليمية خاصة نظرا لما من فائدة في كسب الوقت وتقليل التكاليف، وكذا ضرورة إقامة دورات تكوينية من قبل متخصصين في مجالات التكنولوجيا والرقمنة بالنسبة للمتعلمين والمعلمين من أجل إيجاد إستجابة أكبر في تبني مختلف التكنولوجيات الحديثة ونجاح تطبيقها.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول الإدارة الإلكترونية بالجزائر بين النص والواقع
    (2022-05-26) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    ملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الادارة الالكترونية كضرورة للانتقال من الادارة التقليدية إلى الادارة الالكترونية، وإبراز واقع ذلك من تجربة الإمارات العربية المتحدة بالتركيز على (نموذج مدينة دبي)، حيث توصلت الدراسة دولة الإمارات حققت قفزة نوعية في المؤشر الكلي لتنمية الحكومة الإلكترونية من المركز 29 في العام 2016 إلى المركز 21 في 2018، متقدمة ثمانية مراكز لتصبح دولة الامارات من الدول الطليعية الخمس والعشرين في هذا المؤشر، وتتمثل أهم النقاط الأساسية التي إعتمدتها مدينة دبي في سبيل دعم الإدارة الإلكترونية نجد (تطبيق دبي الآن والمعاملات اللاورقية دبي، منصة دبي بالس ونظام تخطيط موارد المعلومات الحكومية، إستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، ومبادرة الثورة الرقمية)، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع خطط واضحة المعالم والأهداف، وكذا توفير بنى تحتية قوية من أجل ضمان نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية، مع وجوب توضيح مصطلح الإدارة الالكترونية ونشره داخل كل المؤسسات العمومية، وذلك برفع كفاءات القيادات وتوعية الأفراد بالثقافات الجديدة في مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة، مع ضرورة تعزيز البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات العمومية والاتجاه نحو توظيف العمالة الخبيرة في مجال المعلوماتية، وضرورة تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات مع الدول الناجحة في هذا المجال كحكومة الإمارات العربية المتحدة، لتبادل مختلف المعارف والمهارات والخبرات.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول التعليم المقاولاتي وإنشاء المؤسسة - دراسات ميدانية وتجارب رائدة
    (2022-03-31) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    الملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأهمية البالغة لموضوع التعلم المقاولاتي بمعهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود، حيث توصلت الدراسة إلى أن من أهم البرامج التدريبية المقدمة من معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود نجد (برنامج الريادة عن بعد، بوابة إدارة المنتجات المعرفية، البرامج التدريبية المقدمة للقسم النسائي...وغيرها)، وأن من بين أهم المقاييس المتبعة في معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود لصقل رواد الأعمال بمختلف المعارف والمهارات اللازمة لتسيير مشاريعهم نجد (الإبداع والإبتكار، المتطلبات العشرة للتفكير الإستراتيجي لرائد الأعمال، خطة العمل، التسويق للمنشآت الصغيرة، المحاسبة في المشروعات الصغيرة، فشل المشروعات الصغيرة، أخلاقيات رائد الأعمال)، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع منصات إلكترونية خاصة بمعاهد ريادة الأعمال بالجامعات، مع الإعتماد على البرامج التدريبية عن بعد بصفة دورية ومستمرة نظرا لما من دور في توفير الوقت والجهد، وكذا تعزيز التعاون فيما بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الإقتصادية من أجل تزويد رواد الأعمال بشكل أفضل بمختلف المعارف والمكتسبات والخبرات التي من شأنها توجيههم في إتخاذ القرارات السليمة والصائبة إتجاه المشاكل التي قد تعترض مشاريعهم خاصة في بداية النشاط من جهة، وكذا الإعتماد على الجانب التطبيقي التي له تأثير كبير في التحسين من مستوى رواد الأعمال بشكل أفضل من السرد النظري التي تعتمده أغلبية معاهد ريادة الأعمال.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول المقاولاتية والعمل المقاولاتي في الجزائر وآليات تفعيلها في الوسط الجامعي
    (جامعة البشير الإبراهيمي برج بوعريريج, 2022-03-23) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    الملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال للمرافقة المقاولاتية في متابعة المشاريع الناشئة بالوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، حيث توصلت الدراسة إلا أن المرافقة المقاولاتية تعد بمثابة عملية تعليم وتلقين فهي تعتمد على التدريب والتكوين المستمر مع إستمرار المشاريع، ولا يتوقف هذا عند أي مرحلة من مراحل الإنشاء لذا وجب وضع برنامج تكويني لصاحب المقاولة في جميع هذه المراحل ويتم من طرف مختصين في جميع الميادين، وفي الأخير أوصت الدراسة بأنه على كل الهيئات المسؤولة متابعة أصحاب المشاريع والقيام بإجتماعات دورية معهم لمناقشة مختلف المشاكل التي يواجهونها حتى يتسنى لهم معالجة المشاكل والعقبات التي تواجههم بطريقة إحترافية وهذا في سبيل إنجاح مشاريعهم، وكذلك يجب على وكالات دعم ومرافقة المشاريع الناشئة الإهتمام أكثر بالمرافقة المعنوية لكونها من أهم أنواع المرافقة التي يحتاجها أصحاب المشاريع منذ النقطة الأولى في إنطلاق مشاريعهم، وهذا نظرا لتأثيراتها المباشرة على أدائهم.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول التسويق الإلكتروني للخدمات في ظل الأزمات الراهنة (الواقع والآفاق)
    (جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021-12-15) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    ملخص: هدفت هذه الدراسة إلة إبراز الدور الفعال للتسويق الإلكتروني في تحقيق كفاءة السياحة في سياق التحدي لجائحة كورونا، إستنادا إلى التجربة الإماراتية. حيث توصلت الدراسة إلى أن حكومة الإمارات لجأت إلى إعتماد الوسائل الإلكترونية في دعم السياحة الداخلية من أجل الحفاظ على مستوياتها المعهودة من الأداء من خلال الترويج لخدماتها السياحية إلكترونيا من خلال العديد من الحملات كحملة "أجمل شتاء في العالم" والتي تعد الأولى من نوعها على الصعيد الاتحادي، ضمن رؤية شاملة تسعى إلى الترويج السياحي المشترك بالتنسيق بين مختلف الهيئات والجهات المعنية بقطاع السياحة والتراث والثقافة في كافة الإمارات. تستمر الحملة التي تستهدف المجتمع الإماراتي 45 يوماً، وتهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية في موسم الشتاء، لما يتيحه هذا الفصل من فرصة للتعرف على المقومات الطبيعية والجغرافية والتراثية الجميلة.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني الأول: حول التعليم العالي عن بعد في الجزائر - التحديات والرهانات المستقبلية
    (المركز الجامعي بريكة, 2021-12-15) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    الملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهم النقاط التي ساعدت التجربة الإماراتية في إنجاح تقنية التعليم عن بعد في ظل أزمة كوفيد 19، مع تسليط الضوء على أهم الخطوات والآفاق المستقبلية لهذه التجربة ما بعد أزمة كوفيد 19، وقد توصلت الدراسة إلى أنه وفي إطار التصور المستقبلي لحكومة الإمارات فيما يخص قطاع التعليم خلال الخمسين عاما المقبلة تؤكد على إتخاذ الذكاء الإصطناعي كآلية لقيادة العملية التعليمية في المدارس الإفتراضية، بحيث تركز على الإحتياجات المحددة لكل طالب، وستراعي الإحتياجات المحددة لكل طالب، للوصول به إلى أقصى قدراته، وستساعد على تخصص الطالب في وقت أقل من السابق، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة إقامة التعاون مع الدول التي قطعت شوطا كبيرا في ميادين تكنولوجيا المعلومات والإتصال للإستفادة أكثر من تجاربها وخبراتها.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول تأثير أزمة جائحة كورونا (كوفيد 19) على المقاولاتية وآفاق التحول نحو المقاولاتية الرقمية
    (جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان, 2021-07-01) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    الملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر المرافقة المقاولاتية على نجاح المشاريع الناشئة، وما واقع ذلك بالوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، حيث توصلت الدراسة إلا أن المرافقة المقاولاتية تعد بمثابة عملية تعليم وتلقين فهي تعتمد على التدريب والتكوين المستمر مع إستمرار المشاريع، ولا يتوقف هذا عند أي مرحلة من مراحل الإنشاء لذ وجب وضع برنامج تكويني لصاحب المقاولة في جميع هذه المراحل ويتم من طرف مختصين في جميع الميادين، وأنها تلعب دورا هاما في سيرورة المقاولاتية وإنشاء المشاريع من خلال مساعدة أصحاب المشاريع في تجسيد أفكارهم ومشاريعهم في شكل مؤسسا، وأيضا تختلف أساليب المرافقة المقاولاتية بإختلاف إحتياجات المقاولين (أصحاب المشاريع والمرافقة) أثرا إيجابي على المؤسسات الناشئة والمقاول على حد سواء في كل مرحلة من مراحل إنشاء المشاريع ووكالات دعم المشاريع الناشئة، وفي أوصت الدراسة بضرورة الإستعانة بخبراء أجانب ذوي خبرات عالية ومتخصصين في مجال المقاولاتية من طرف وكالات دعم ومرافقة المشاريع الناشئة، وذلك بالنسبة لأصحاب المشاريع والمرافقين على حد سواء من أجل معالجة جملة النقائص التي تخصهم خاصة في مجال تسيير المشاريع، وكذلك توجب على كل الهيئات المسؤولة متابعة أصحاب المشاريع والقيام بإجتماعات دورية معهم لمناقشة مختلف المشاكل التي يواجهونها حتى يتسنى لهم معالجة المشاكل والعقبات التي تواجههم بطريقة إحترافية وهذا في سبيل إنجاح مشاريعهم.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى الوطني حول التعليم عن بعدفي الجزائر بين الواقع والمأمول
    (جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف, 2021-06-28) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الفعال الذي تلعبه عملية التعليم عن بعد في التصدي لجائحة كورونا، وذلك بالإستناد لتجربة الإمارات العربية المتحدة، وقد توصلت الدراسة إلى أن التعليم عن بعد يعد نشاط منهجي يشمل إختيار وإعداد وتقديم المواد التعليمية بالإضافة إلى الإشراف على دعم تعلم الطلاب، والذي يتحقق من خلال سد المسافة المادية بين الطالب والمعلم عن طريق وسيلة تقنية مناسبة واحدة على الأقل، وإلى أن من بين أهم الآثار المترتبة عن غلق المدارس حول العالم نجد توقف عمليتي التعلم والتعليم والعزلة الإجتماعية، الحرمان من التغذية وعدم المساواة في إمكانية الإنتفاع بمنصات التعلم الرقمية، وكذلك التفاوت في رعاية الأطفال...وغيرها، وكذلك إلى أن في إطار التصدي لجائحة كورونا - إعتمدت تجربة الإمارات العربية المتحدة في سبيل دعم منظومة التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا على مجموعة من المنصات كمنصة فرص الشباب الإماراتي، ومنصة دبي صف واحد للتعليم عن بعد، وكما إعتمدت أيضا على مجموعة من البرامج نجد منها برنامج دروسي وبرنامج الديوان، وبرنامج محمد بن راشد للتعلم الذكي...وغيرها، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة توفير بنية تحتية تكنولوجية جيدة بالنسبة للمؤسسات التعليمية من أجل تسهيل عملية الإتصال والتواصل عن بعد، وكذلك إنجاح العملية التعليمية، وعلى ضرورة وضع إستراتيجية متكاملة من أجل دعم عملية التعليم عن بعد نظرا لما من آثار إيجابية خاصة وقت إنتشار الأوبئة والأمراض كجائحة كورونا التي عصفت بالعالم اليوم، وكذلك ضرورة عقد إتفاقيات دولية مع الدول الرائدة في المجال التكنولوجي والرقمي من أجل الإستفادة من معارفها خبراتها من جهة، ومسايرة التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم اليوم من جهة أخرى.
  • Thumbnail Image
    Item
    الملتقى العلمي الوطني حول قطاع الفلاحة في الجزائر
    (جامعة العقيد أكلي محند أولحاج البويرة, 2021-03-11) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي
    الملخص تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الفعال للإستثمار الزراعي في دعم سياسة التنويع الإقتصادي بالجزائر، وكذلك معرفة واقع بعض التجارب العالمية الرائدة في المجال الفلاحي، وبينت هذه الدراسة أن الإستثمار الزراعي يلعب دورا محوريا في دعم التوجه نحو سياسة التنويع الإقتصادي من خلال العمل على تحقيق الإكتفاء الذاتي وتقليص الواردات ورفع الصادرات وبناء إقتصاد متنوع، وقد توصلت الدراسة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تعرف تحسينات كبيرة في التكنولوجيا الزراعية، وتتمثل زيادة إستخدام أجهزة الكمبيوتر والآلات الأكثر تطورا والتربة العلمية وتحليل المحاصيل، كما زادت الهندسة الوراثية للبذور من غلة المحاصيل وهذا ما جعلها من بين المنتجين الأكثر إنتاجية في العالم، وإن نموذج الإنتاج الذي يتطور في البرازيل ينبغي أن يسود في المستقبل وهو نموذج "النظم المتكاملة"، والذي يسمح بإستخدام المناطق الزراعية بشكل مكثف على مدار السنة، وإن من أهم عوامل النجاح في التجربة الصينية حرصها على تذليل العقبات أمام المستثمرين وهذا ما ساعد على زيادة الإنتاجية للدولة في مجال المشروعات الزراعية، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة تبني التكنولوجيا الحديثة نظرا لما لها من آثار إيجابية كتخفيض التكاليف والوقت، وضرورة عقد إتفاقيات مع الدول الرائدة في مجال القطاع الفلاحي للإستفادة من تجربتها بالتركيز على أهم النقاط الأساسية.