Institute of Science and techniques of physical and sporting activities
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/8
Browse
7 results
Search Results
Item مستوى الوعي الصحي لطلبة علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية في ضوء بعض المتغيرات المؤثرة "دراسة وصفية لطلبة معهد ع ت ن ب ر- سوق اهراس(2018-01) بن محمد أحمدأضحى اليوم مفهوم الوعي الصحي ذا أهمية قصوى للمجتمعات المعاصرة، كميزة أساسية للحضارة من جهة. ومنجهة ثانية نتيجة لانتشار العديد من الأمراض والأوبئة التي جعلت من الاهتمام بهذا الموضوع شيئا أساسيا تسعى لهجميع مؤسسات التنشئة الاجتماعية. فالوعي الصحي ليس شيئا بسيطا يمكن تدريسه أو تعلمه ببساطة، بل هومجموع الأفكار والمعلومات والمفاهيم ذات العلاقة بالصحة التي يكتسبها الفرد من بيئته الشخصية والعامة، ناهيكعن تطبيقها والعمل بها، فالوعي الصحي ثقافة حياة وليست مجرد معلومات. إن اكتساب أي فرد لمفاهيم الوعي الصحي يخضع للعديد من المتغيرات التي تؤثر بطريقة أو بأخرى على ماهية تلكالمفاهيم وعلى مدى تطبيقها، وهو الأمر الذي يؤدي بنا إلى طرح السؤال الآتي: ماهي المتغيرات التي تؤثر علىاكتساب مفاهيم الوعي الصحي؟ تحاول هذه الدراسة وباستعمال الاختبارات الآتية : " "Mann-Whitneyو ""Kruskal-Wallisو "معامل ارتباط " Pearsonأن تتطرق لماهية الوعي الصحي لطلبة الرياضة من جهة. ومن جهة ثانية في مدىالارتباط بين أجزاء الوعي الصحي: التغذية، الوقاية، اللياقة البدنية، النظافة... وأخيرا المتغيرات التي تؤثر علىاكتساب المفهوم أو العكس ( الجنس، المستوى التعليمي، السكن، ممارسة الرياضة..). الكلمات المفتاحية: الوعي الصحي، التربية البدينة والرياضItem تأثير البيئة على ممارسة المرأة للأنشطة البدنية والرياضية وانخراطها في النوادي الرياضية(2018-08) بن محمد أحمد; بن شاعة سعدإن مجمــوع أفكارنــا وآرائنــا وحتــى ســلوكاتنا فــي حیاتنــا الیومیــة لــم تــأتي صدفة، وا ٕ نما لتوافر ووجـود مجموعـة مـن الظـروف المحیطـة التـي یُصـطلح علیهـا بالبیئـة، هـذه الأخیـرة تعمـل علـى تزویـدنا بعدیـد مـن المبـادئ والأفكـار التـي تظـل ملازمـــة لنـــا طیلـــة حیاتنـــا، وبالمثـــل فـــإن ممارســـة المـــرأة للریاضـــة خاصـــة فـــي مجتمعاتنا العربیة خصوصا یخضع للعدید من المعاییر التـي صـنعتها البیئـة التـي نعیش فیها. إن البیئـة فـي المجتمـع العربـي خصوصـا لهـا تـوجس كبیـر مـن ممارسـة المـرأة للریاضـة، سـواء مـن التقالیـد أو الـدین أو ذكوریـة المجتمـع فـي حـد ذاتـه.. الـخ. ولأجـل هـذا فقـد جـاءت هـذه الدراسـة للإجابـة عـن السـؤال التـالي: مـا مـدى تأثیر البیئة على ممارسة المرأة للأنشـطة البدنیـة الریاضـیة وانخراطهـا فـي النـوادي الریاضیة؟ تُحـــــــاول هـــــــذه الدراســـــــة وباســـــــتعمال الاختبـــــــارات الآتیـــــــة: "-Mann "Whitneyو " ،"Kruskal-Wallisأن نتطرق لماهیة المتغیرات التي تـؤثر علـى ممارســة المـرأة للریاضــة عمومـا كنــوع الریاضـة، الســن، المسـتوى التعلیمــي وكذا لمعرفة علاقة مؤشرات اهتمـام المـرأة بالریاضـة ومؤشـرات البیئـة التـي یعشـن فیها. الكلمــــات المفتاحیــــة: البیئـــة، المـــرأة، الأنشـــطة البدنیـــة والریاضـــیة، النــــوادي الریاضیة.Item المؤتمرات العلمية الرياضية في الجزائر، بين الواقع والمأمول في مظومة البحث العلمي(2022-06) بن محمد أحمد; لعياضي عبد الحكيمشهدت أغلب المعاهد الرياضية الجزائرية خلال العامين المنصرمين تنظيم عديد المؤتمرات العلمية الخاصة بالرياضة، الشيء الذي يعطي انطباعا بزيادة وتيرة النشاط البحثي الأكاديمي لدى الأساتذة الباحثين من جهة، وفي حصيلة النشاطات العلمية لمختلف معاهد الرياضة في الجزائر . ولكن، المتتبع لسيرورة المؤتمرات العلمية هذه، بدءا من إعلانها وإلى غاية انتهاءء أشغالها، لابد أن يتساءل عن ماهية هذه المؤتمرات، وهل نجحت حقيقة في تحقيق الأهداف المنشودة منها من جهة، وهل كان لها الأثر في تغيير مفاهيم البحث العلمي لدى الباحثين من جهة ثانية، وإلى اي مدى يمكن مقارنتها بالمؤتمرات العلمية خارج الجزائر . لأجل ما سبق، وباتباع المنهج الوصفي، فإن دراستنا هذه تتطرق لجميع المؤتمرات العلمية التي تم تنظيمها من طرف 6 معاهد جزائرية للرياضة ) التربية البدنية والرياضية، ع ت ن ب ر(، مستعملة أداة استمارة المقارنة، ومنطلقة من إشكالية مفادها: ماهو واقع تنظيم المؤتمرات ا لعلمية الرياضية في الجزائر وما تأثيرها على منظومة البحث العلمي. ومن تساؤلات أهمها: ماهي مؤشرات نجاح تلكم المؤتمرات من عدمها؟ وهل تم تنظيمها وفق الضوابط المعمول بها في الدول المتقدمة؟ وإلى أي مدى نجحت في ترسيخ ثقافة البحث العلمي وديمومته؟ وهل استطاعت الخروج من أسوار الجامعة وأثرت على الجوانب الإجتماعية والثقافية للمجتمع ؟ الكلمات الدالة: المؤتمرات العلمية الرياضية، البحث العلميItem ماهية الرياضة في الأفلام السينمائية الرياضية العربية المصرية(2022-06-02) بن محمد أحمد; لعياضي عبد الحكيمملخص: هذه الدراسة تهدف بالدرجة الأولى إلى معرفة ماهية الأفلام السينمائية العربية التي تطرقت للرياضة، منطلقة من إشكالي ة مفادها: هل نجحت أفلام السينما العربية الرياضية في توصيل ونقل مفهوم الرياضة الصحيح للم شاهد العربي؟، وباتباع المنهج الوصفي وأسلوب تحليل المضمون، فقد قام ت بتحليل عينة واسعة من الأفلام السينمائية الرياضية المصرية التي بلغت 29 فيلما سينمائيا رياضيا بطريقة الحصر الشامل، وقد خلصت الدراسة إلى أن الأفلام السينمائية العربية الرياضية المصرية تركز على رياضة كرة القد م دون غيرها من الرياضات، وأنها ل تهتم بنقل المصطلحات الرياضية عموما، وبكونها تعمل على تدويل النمط الذكوري للرياضة فقط، وبأنها ل تشجع على الممارسة الرياضي ة وحديثها عن مواضيع أخرى غ ير الرياضة، وأخيرا بأنها ل تهتم بنقل المفهوم الصحيح للرياضة للمشاهد العربي . الكلمات المفتاحية : رياضة ؛ أفلام سينمائية رياضية عربية مصريةItem دلالات الممارسة الرياضية في احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم(2022-06-01) بن محمد أحمد; لعياضي عبد الحكيممما لا شك فيه أن تاريخ فلسلفة الرياضة غني بالمعلومات حول النشاط البدني في أسبرطة، أثينا.. إلخ، بطريقة توهمنا بأن النشاط البدني كان حكرا على الحضارات الأوروبية فقط، وعلى العكس نجد القليل من المعلومات عن النشاط البدني في فلسفتنا الاسلامية. هذه الدراسة تحاول تتبع وجرد عديد الأحاديث النبوية الشريفة، وقد خلصت في الأخير إلى أهمية عديد الرياضات في ععد الرسول عليه الصلاة والسلام وتنويهه بممارستها. كلمات مفتاحية: الممارسة الرياضية؛ الإسلام؛ الأحاديث النبوية.Item الثقافة الرياضية في برامج الكرتون الرياضية الأجنبية و المدبلجة للعربية –دراسة تحليلية مقارنة بين ثقافة برامج الكرتون الأجنبية و المدبلجة(2022-06-30) بن محمد أحمدملخص: تهذف هزه الذساظة ئلى معشفة الفشوق بين الثلافة الشٍ اط ةُ التي ثيؽشها بشامج الىشثون الشٍ اط ةُ الأجىب ةُ، وبين الثلافة الشٍ اط ةُ التي ثيؽشها بشامج الىشثون الشٍ اط ةُ المذبلجة للعشب ةُ. وع ػشٍم اظحعما المىهج الوصفي وأظلوب ثحل لُ المظمون، والل اُم بمسح ؼامل ل: 77 بشهامجا هشثوه اُ مذبلجا للعشب ةُ و 86 بشهامجا هشثوه اُ أجىب اُ، فلذ ثوصلد الذساظة ئلى: أن الثلافة الشٍ اط ةُ التي ثيؽشها بشامج الىشثون الشٍ اط ةُ المذبلجة للعشب ةُ غير محىوعة وتهحم بشٍ اطات مع ىُة أهثر م غيرها، في حين أن الثلافة الشٍ اط ةُ التي ثيؽشها بشامج الىشثون الشٍ اط ةُ الأجىب ةُ محىوعة وجؽمل على ثخصصات سٍ اط ةُ محعذدة وهثيرة. وأخيرا بأن هىان فشوكا واضحة بين الثلافة الشٍ اط ةُ لبرامج الىشثون الشٍاط ةُ الأجىب ةُ والثلافة الشٍ اط ةُ لبرامج الىشثون الشٍ اط ةُ المذبلجة للعشب ةُ. الكلماث المفتاحيت: الثلافة الشٍ اط ةُ ; بشامج الىشثون الشٍ اط ةُ الأجىب ةُ ; بشامج الىشثون الشٍ اط ةُ المذبلجة للعشبيItem البطالة في صفوف خريجي معاهد التربية البدنية و الرياضية في الجزائر بين الواقع والحلول(2023-04-30) بن محمد أحمد; لعياضي عبد الحكيمإلى وقت ليس بالبعيد دخل طلبة معاهد التربية البدنية والرياضية بالعديد من الجامعات الجزائرية في إضراب بسبب قلة مناصب الشغل في اختصاصهم، وكذا لأجل المطالبة بفتح مناصب شغل على مستوى المؤسسات الإبتدائية بالدرجة الأولى، هذه الأخيرة التي يتولى فيها معلموا اللغة العربية تدريس مادة التربية البدنية والرياضية. ولأجل هذا تحاول هذه الدراسة معرفة واقع توظيف خريجي معاهد التربية البدنية والرياضية، فهل حقيقة أن مناصب الشغل غير كافية؟ وهل توجد آليات لتوظيفهم؟ أم أن طلبة الاختصاص أمام مواجهة بطالة إجبارية؟ ببساطة ماهو واقع البطالة في صفوف خريجي التربية البدنية والرياضية؟.وقد توصلت الدراسة إلى حقيقة البطالة التي يعاني منها خريجو التربية البدنية والرياضية، خاصة إذا علمنا شح عملية التوظيف رغم وجود آلاف المناصب في مختلف القطاعات، على غرار وزارة التربية ووزارة الشباب والرياضة وغيرهما الكثير. الكلمات المفتاحية: البطالة; الخريجون; التربية البدنية والرياضية