استخدام حجم الأثر في اختبارات (t )وفق المنهج التجريبي ضمن بحوث علوم الرياضة "نحو تكامل بين الدلالتين الإحصائية و العملية "
Date
2020
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
Abstract
تهدف الدراسة الى توضيح أهمية استخراج حجم الأثر في بحوث علوم الرياضة و خاصة تلك التي تستخدم المنهج التجريبي الذي يستعين بالبرامج التجريبية للوصول الى أثر
في المتغيرات التابعة ،حيث ركزت الدراسة على المفاهيم الصحيحة لحجم الأثر وقراءتها قراءة صحيحة للاستعانة بها في معرفة الدلالة العملية للبحوث ،و التكامل بينه و بين الدلالة
الإحصائية و قوة الاختبار الاحصائي. كما ان الدراسة سعت الى توضيح الخلل الحادث في حالت اهمال حجم الأثر في بحوث علوم الرياضة و كيف قد يفضي ذلك الى قيم مضللة
تبعد الباحث عن اصدار احكام صحيحة وفق دلالة عملية تؤيد الدلالة الإحصائية في الحكم على أثر البرنامج .كما اننا حاولنا ادراج اهم معادلات حجم الأثر و أشهرها و التي تتبع اختبار
الفرضيات الفرقية باستخدام اختبارات ()tلعينتين مترابطتين و عينتين مستقلتين مع امثلة عملية تم تبيين من خلالها بعض الأخطاء التي يمكن ان يقع فيها الباحث ،مع تبيين كيف يتم
استخدام فترة الثقة لمعاملات الأثر لتبيين دقة حجم الأثر المستخرج
The study aims to clarify the importance of extracting the magnitude of the effect size in sports science research, especially those that use the experimental method, which is the method that uses the design of certain programs to reach an impact in the dependent variables, where the study focused on the correct concepts of effect size and practical significance besides The statistical significance and statistical power analysis, and how there is integration between
them, as the study sought to clarify the imbalance in the case of neglecting the magnitude of the effect size in sports science research and how this may lead to misleading values that keep the researcher from issuing correct judgments according to a practical significance that
supports the statistical significance in the judgment on the impact of the program We also tried to include the most important and most famous equations of effect size, which follow the testing of difference hypotheses using t-tests.