Master theses
Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/119
Browse
Item الاتصال التنظيمي ودوره في التخفيف من ضغوط العمل لدى الأفراد دراسة ميدانية بثانوية الفارابي – سوق أهراس -(2023) إلهام بن عمارة; سارة غربيSummary: Organizational communication is one of the important foundations of coordination between the various sections of the organization and cohesion and interdependence between workers, because it contributes to the strengthening of humanity within the organization. This study aimed to identify the role that organizational communication plays in reducing labor pressure among individuals by knowing the extent of the contribution of organizational communication to the expression of problems related to the work environment as well as 'To its contribution to the resolution of employment conflicts between individuals in addition to knowing the extent of organizational communication has contributed to providing an appropriate relational climate which reduces work pressures, and we have chosen the AL AL Foundation -Farabi in order to carry out the study in the field, because the problem of the study was focused on the extent of organizational communication contributed to the laalsity of the pressure work, as the problem of the study was centered on The central question: How organizational communication helps to mitigate working pressure In this main question, the sub which was as follows: • How much organizational communication contributes to expressing problems related to the work environment in a way that reduces work pressure in individuals? • How much organizational communication contributes to resolving conflicts of employment between individuals to reduce work pressure? • How much organizational communication contributes to providing an appropriate disobedient climate that helps to mitigate working pressure? The descriptive approach has been adopted because it studies the phenomenon as it is in reality and makes a precise and quality description. Dependence on a search sample of 48 singles. The following results were achieved: - Organizational communication has an important and effective role in reducing labor pressure between individuals, and this has been demonstrated by its contribution to the expression of problems related to the work environment in a way that reduces the working pressure - Organizational communication has an important and effective role in reducing work on work, and this has been demonstrated by its contribution to the resolution of employment conflicts in a manner that reduces labor pressure in individuals. - Organizational communication has an important and effective role in reducing labor pressures for individuals, and this has been obvious by its contribution to the supply of a realistic climate which makes it possible to mitigate working pressure in individuals. --------------------------------------------------------------- الملخص: يعد الاتصال التنظيمي أحد الاسس الهامة في تحقيق التنسيق بين مختلف أقسام المنظمة، وتحقيق التماسك والترابط بين العاملين إذ يساهم في تقوية الانسانية داخل المنظمة. وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الإتصال التنظيمي في تخفيف من ضغوط العمل لدى الأفراد من خلال معرفة مدى مساهمة الإتصال التنظيمي في التعبير عن المشكلات المتعلقة ببيئة العمل وكذلك مساهمته في حل النزاعات الوظيفية بين الأفراد بالإضافة إلى معرفة مدى مساهمة الاتصال التنظيمي في توفير مناخ علائقي ملائم من شأنه التخفيف من ضغوط العمل، وقد إخترنا مؤسسة ثانوية الفارابي من أجل القيام بالدراسة الميدانية، حيث تمحورت إشكالية الدراسة في مدى مساهمة الاتصال التنظيمي في التخفيف من ضغوط العمل، حيث تمحورت إشكالية الدراسة حول التساؤل المركزي : كيف يساهم الاتصال التنظيمي في التخفيف من ضغوط العمل ويندرج تحت هذا التساؤل الرئيسي أسئلة فرعية كانت كالآتي: •ما مدى مساهمة الاتصال التنظيمي في التعبير عن المشكلات المتعلقة بيبئة العمل بما يخفف من ضغوط العمل لدى الأفراد؟ •ما مدى مساهمة الاتصال التنظيمي في حل النزاعات الوظيفية بين الأفراد بما يخفف من ضغوط العمل؟ •ما مدى مساهمة الاتصال التنظيمي في توفير مناخ علائقي ملائم يسمح بالتخفيف من ضغوط العمل؟ ولقد تم إعتماد المنهج الوصفي لأنه يقوم بدراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ويقوم بوصفها وصفا دقيقا كما ونوعا، كما تم الإعتماد على عينة بحث تضم 48مفردة، أما بالنسبة لأدوات جمع البيانات فقد تم الاعتماد على الإستمارة كأداة أساسية إلى جانب المقابلة كأداة مكملة لجمع البيانات. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: - إن للإتصال التنظيمي دور مهم وفعال في التخفيف من ضغوط العمل لدى الأفراد وقد تبين ذلك من خلال مساهمته في التعبير عن المشكلات المتعلقة ببيئة العمل بما يخفف من ضغوط العمل - إن للإتصال التنظيمي دور هام وفعال في التخفيف من ضغوط العمل وقد تبين ذلك من خلال مساهمته في حل النزاعات الوظيفية بما يخفف من ضغوط العمل لدى الأفراد. - إن للإتصال التنظيمي دور مهم وفعال في التخفيف من ضغوط العمل لدى الأفراد واتضح ذلك من خلال مساهمته في توفير مناخ علائقي يسمح بالتخفيف من ضغوط العمل لدى الأفراد. ---------------------------------------------------------------------------------- Résumé: La communication organisationnelle est l'une des fondements importants de la coordination entre les différentes sections de l'organisation et de la cohésion et de l'interdépendance entre les travailleurs, car elle contribue au renforcement de l'humanité au sein de l'organisation. Cette étude visait à identifier le rôle que joue la communication organisationnelle dans la réduction de la pression du travail parmi les individus en connaissant l'étendue de la contribution de la communication organisationnelle à l'expression de problèmes liés à l'environnement de travail ainsi qu'à sa contribution à la résolution des conflits d'emploi entre les individus en plus de connaître le L'étendue de la communication organisationnelle a contribué à fournir un climat relationnel approprié qui atténue les pressions de travail, et nous avons choisi la Fondation secondaire al -farabi afin de mener à bien l'étude sur le terrain, car le problème de l'étude a été centré sur l'étendue de la communication organisationnelle a contribué à laalsité du travail pression, comme le problème de l'étude était centré sur la question centrale: Comment la communication organisationnelle contribue à atténuer la pression de travail Dans cette question principale, les sous-questions étaient les suivantes: • Quelle quantité de communication organisationnelle contribue à exprimer des problèmes liés à l'environnement de travail d'une manière qui réduit la pression du travail chez les individus? • Combien de communication organisationnelle contribue à résoudre les conflits d'emploi entre les individus pour réduire la pression du travail? • Combien de communication organisationnelle contribue à fournir un climat désobéissant approprié qui permet d'atténuer la pression de travail? L'approche descriptive a été adoptée car elle étudie le phénomène comme elle est en réalité et fait une description précise et de qualité. Dépendance d'un échantillon de recherche de 48 célibataires. Les résultats suivants ont été atteints: - La communication organisationnelle a un rôle important et efficace dans la réduction de la pression du travail entre les individus, et cela a été démontré par sa contribution à l'expression de problèmes liés à l'environnement de travail d'une manière qui réduit la pression de travail - La communication organisationnelle a un rôle important et efficace dans la réduction des pressions sur le travail, et cela a été démontré par sa contribution à la résolution des conflits d'emploi d'une manière qui réduit la pression du travail chez les individus. - La communication organisationnelle a un rôle important et efficace dans la réduction des pressions du travail pour les individus, et cela a été évident par sa contribution à la fourniture d'un climat réaliste qui permet d'atténuer la pression de travail chez les individus.Item مساهمة مهارات الاتصالية في إدارة الصراع التنظيمي داخل المؤسسة دراسة ميدانية بالموسسة الوطنية للدهن سوق اهراس(2023) رانيا بوسعادة; نسرين سبوعيStudysummary: This studyattempted to address the issue of communication skills and organizationalconflict management within the organization by examining the reality of the variables in the organizationunderstudy. The main question of the studywas: How do communication skillscontribute to the management of organizationalconflictswithin the organization? To answerthis question, itwasdividedinto the followingsub-questions: 1/ How do communication skillscontribute to activating the conflictdiagnosismethodwithin the organization? 2/ How do communication skillscontribute to activating the conflictresolutionmethodwithin the organization? This studyhad objectives whichitsought to achieve, namely: _ To identify the extent to which communication skillscontribute to the management of conflictswithin the --------------------------------------------------------------------- الملخص: حاولتهذهالدراسةتناولموضوعمهاراتالاتصالوإدارةالصراعالتنظيميداخلالمنظمةمنخلالفحصواقعالمتغيراتفيالمنظمةقيدالدراسة. كانالسؤالالرئيسيللدراسةهو: كيفتساهممهاراتالاتصالفيإدارةالنزاعاتالتنظيميةداخلالمنظمة؟للإجابةعلىهذاالسؤالتمتقسيمهإلىالأسئلةالفرعيةالتالية: 1 / كيفتساهممهاراتالاتصالفيتفعيلطريقةتشخيصالصراعداخلالمنظمة؟ 2 / كيفتساهممهاراتالاتصالفيتفعيلطريقةحلالنزاعاتداخلالمنظمة؟كانتلهذهالدراسةأهدافسعتإلىتحقيقهاوهي: _ التعرفعلىمدىمساهمةمهاراتالاتصالفيإدارةالنزاعاتداخلالمجتمع. ------------------------------------------------------------------------- Résumé : Cette étude a tenté d'aborder la question des habiletés de communication et de gestion des conflits organisationnels au sein de l'organisation en examinant la réalité des variables dans l'organisation à l'étude. La question principale de l'étude était la suivante : Comment les compétences en communication contribuent-elles à la gestion des conflits organisationnels au sein de l'organisation ? Pour répondre à cette question, elle a été divisée en sous-questions suivantes : 1/ Comment les compétences de communication contribuent-elles à activer la méthode de diagnostic des conflits au sein de l'organisation ? 2/ Comment les compétences en communication contribuent-elles à activer la méthode de résolution des conflits au sein de l'organisation ? Cette étude avait des objectifs qu'elle cherchait à atteindre, à savoir : _ Identifier dans quelle mesure les compétences en communication contribuent à la gestion des conflits au seiItem مساهمة العلاقات العامة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية داخل المؤسسة دراسة ميدانية المؤسسة الوطنية للدهن وحدة سوق اهراس(2023) رانية حفصي; حريرش يمينةSummary The study aimed to identify how public relations contribute to the promotion of social responsibility within the National Fat Corporation, the Souk Ahras unit - by conducting a field study on a sample of administrators of the National Fat Corporation, in an attempt to answer the following central question: How does public relations contribute to promoting social responsibility within the National Fat Foundation? As for the approach followed, we resorted to using the survey method, and the data collection tools were represented in the questionnaire form as a main tool, in addition to our reliance on the observation and interview tool as secondary tools. single. Our study concluded with a set of results, most notably: • The National Foundation for Fat uses various means of communication within the institution to introduce its social activities, the most prominent of which is the Internet. • The National Institute for Fat is keen on its commitment to its social responsibilities in the light of public relations through the application of its various dimensions. • The Foundation provides services and social programs to its employees such as awards and honors • The institution is committed to legal and ethical controls with the employees within the institution. • The institution suffers from a lack of communication between management and employees in the field of social responsibility. En savoir plus sur ce texte sourceVous devez indiquer le texte source pour obtenir des informations supplémentaires Envoyer des commentaires Panneaux latéraux ----------------------------------------------------------------- ملخص الدراسة هدفت الدارسة للتعرف على كيفية مساهمة العلاقات العامة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية داخل المؤسسة الوطنية للدهن وحدة سوق اهراس - من خلال إجراء دراسة ميدانية على عينة من إداريين المؤسسة الوطنية للدهن محاولة من الإجابة التساؤل المركزي الاتي: كيف تساهم العلاقات العامة في تعزيز المسؤولية الاجتماعية داخل المؤسسة الوطنية للدهن؟ أما عن المنهج المتبع فقد لجئنا إلى استخدام المنهج المسحي، وتمثلت أدوات جمع البيانات في استمارة الاستبيان كأداة رئيسية، بالإضافة إلى اعتمدنا على أداة الملاحظة والمقابلة كأداتين ثانويتين ، اما عينة الدراسة فتمثلت عينة الدراسة في عينة قصدية شملت جميع الإداريين للمؤسسة الوطنية للدهن والتي بلغ عددها 50 مفردة. وانتهت دراستنا إلى مجموعة من النتائج أبرزها : • تستخدم المؤسسة الوطنية للدهن مختلف الوسائل الاتصالية داخل المؤسسة للتعريف بأنشطتها الاجتماعية ، ومن أبرزها الإنترنت. • تحرص المؤسسة الوطنية للدهن على التزامها مسؤولياتها الاجتماعية في ضوء العلاقات العامة من خلال تطبيق أبعادها المختلفة. • تقدم المؤسسة خدمات وبرامج إجتماعية لموظفيها من جوائز وتكريمات • تلتزم المؤسسة بالضوابط القانونية والأخلاقية مع الموظفين داخل المؤسسة . • تعاني المؤسسة من نقص في الاتصال بين الإدارة والموظفين في مجال المسؤولية الاجتماعية. -------------------------------------------------------------------------- Résumé L'étude visait à identifier comment les relations publiques contribuent à la promotion de la responsabilité sociale au sein de la National Fat Corporation, l'unité Souk Ahras - en menant une étude de terrain sur un échantillon d'administrateurs de la National Fat Corporation, pour tenter de répondre à la question centrale suivante question: Comment les relations publiques contribuent-elles à promouvoir la responsabilité sociale au sein de la National Fat Foundation ? Quant à l'approche suivie, nous avons eu recours à la méthode de l'enquête, et les outils de collecte de données ont été représentés dans le formulaire du questionnaire comme outil principal, en plus de notre recours à l'outil d'observation et d'entrevue comme outils secondaires. seul. Notre étude s’est conclue par un ensemble de résultats, notamment : • La Fondation Nationale du Gras utilise divers moyens de communication au sein de l'institution pour faire connaître ses activités sociales, dont la plus importante est Internet. • L'Institut National du Gras est soucieux de son engagement dans ses responsabilités sociétales au regard des relations publiques à travers l'application de ses différentes dimensions. • La Fondation offre des services et des programmes sociaux à ses employés tels que des prix et des honneurs • L'établissement s'engage à effectuer des contrôles juridiques et éthiques auprès des employés au sein de l'établissement. • L'institution souffre d'un manque de communication entre la direction et les employés en matière de responsabilité sociale. En savoir plus sur ce texte source Vous devez indiquer le texte source pour obtenir des informations supplémentaires Envoyer des commentaires Panneaux latérauxItem دور القيادة في بناء الثقافة التنظيمية دراسة ميدانية بمؤسسات ديوان الشباب ODEJ بولاية سوق اهراس(2023) زروقي إيمان / لعجايلية جيهانSummary: The study focused on the role of leadership in building organizational culture in the institutions of the Youth Office, ODEJ, in the State of Souk Ahras. This study aimed to identify the role that leadership plays in building organizational culture, as well as to identify the type of leadership that is prevalent in the organization, as well as the most important thoughts and personal characteristics of the leader within of the organization in the construction of values, beliefs, organizational standards and administrative practices which contribute to the unification of its habits The traditions of the institution, and its role, in addition to the nature of the culture to be built, and the role of the members of the institution in building an organizational culture that seeks to unify its vision and achieve successful leadership. To achieve these objectives, we used the comprehensive survey approach as it is the most suitable approach to achieve the objective of the study, where we designed the trend measure according to a dimension table and indicators, and in order to consolidate the results, we used the interview tool with the Director of Institutions of the ODEJ Youth Office, and after collecting and analyzing the data, we arrived at the following results: -Successful and effective leadership is the result of perseverance in development and organized thinking. • The leadership that prevails in the institution is democratic leadership. • Youth Bureau institutions work to build an organizational culture according to its beliefs, principles and social status. • Youth Bureau institutions seek to make their goals common goals that bring their employees together and aim to achieve their organizational goals. Résumé: L'étude portait sur le rôle du leadership dans la construction de la culture organisationnelle dans les institutions de l'Office de la Jeunesse, ODEJ, dans l'Etat de Souk Ahras. Cette étude visait à identifier le rôle que joue le leadership dans la construction de la culture organisationnelle, ainsi qu'à identifier le type de leadership qui prévaut dans l'organisation, ainsi que les réflexions et les caractéristiques personnelles les plus importantes du leader au sein de l'organisation dans la construction des valeurs, des croyances, de l'organisation normes et pratiques administratives qui contribuent à l'unification de ses habitudes Les traditions de l'institution, et son rôle, outre la nature de la culture à construire, et le rôle des membres de l'institution dans la construction d'une culture organisationnelle qui cherche à unifier sa vision et atteindre un leadership fructueux. Pour atteindre ces objectifs, nous avons utilisé l'approche d'enquête globale car c'est l'approche la plus appropriée pour atteindre l'objectif de l'étude, où nous avons conçu la mesure de tendance selon un tableau de dimension et des indicateurs, et afin de consolider les résultats, nous avons utilisé l'outil d'entretien avec le directeur des Institutions du Bureau Jeunesse ODEJ, et après avoir collecté et analysé les données, nous sommes arrivés aux résultats suivants: -Un leadership réussi et efficace est le résultat de la persévérance dans le développement et de la pensée organisée. • Le leadership qui prévaut dans l'institution est un leadership démocratique. • Les institutions du Bureau de la Jeunesse travaillent à construire une culture organisationnelle selon ses croyances, ses principes et son statut social. • Les institutions du Bureau de la jeunesse cherchent à faire de leurs objectifs des objectifs communs qui rassemblent leurs employés et visent à atteindre leurs objectifs organisationnels.Item مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي الفيس بوك في تحقيق التوعية البيئية لدى تلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية في ثانوية ابو مهاجر دينار(2023) عبد المالك جفافلية; الزهرة بن مرغيدAbstract: Our study revolves around the issue of the contribution of social networks – Facebook – in achieving environmental awareness among secondary school students in Abu Muhajir Dinar High School, Souk Ahras, where we tried through our study to reveal the contribution of Facebook in achieving environmental awareness, as well as trying to identify strategies The institution you follow to revive the environmental sense of the students. Our study aims to shed light on the contribution of the Facebook site in achieving environmental awareness among students, and linking it to a new variable, which is the environment, in addition to trying to identify the various goals and means within the framework of spreading environmental awareness. In our study, we relied on the survey method, due to the nature of the subject that calls for describing the phenomenon without in-depthless to provide as much information as possible, in order to know its causes and find appropriate solutions to answer various questions and reach evaluation results. As for the data collection tools, we relied on the questionnaire form to obtain information and analyze it, to reach the results of the study. Regarding the theoretical approach, we have seen that the theory of uses and gratifications is the closest theory through which the subject is studied, by knowing the gratifications achieved among students through the Facebook site in relation to the issue of environmental awareness. ------------------------------------------------- الملخص: تتمحور دراستنا حول موضوع مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي _ الفيس بوك_ في تحقيق التوعية البيئية لدى تلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية بثانوية أبو مهاجر دينار بسوق اهراس، حيث حاولنا من خلال دراستنا الكشف عن مساهمة الفيس بوك في تحقيق الوعي البيئي، وكذلك محاولة التعرف على استراتيجيات المؤسسة تتبعها لإحياء إحساس البيئي لدى التلاميذ. تهدف دراستنا الى القاء الضوء على اسهام موقع الفيس بوك في تحقيق الوعي البيئي لدى التلاميذ، وربطه بمتغير جديد وهو البيئة بالإضافة الى محاولة التعرف على مختلف الأهداف ووسائل الفيس بوك في إطار نشر الوعي البيئي. وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج المسحي، وذلك راجع لطبيعة الموضوع التي تستدعى وصف الظاهرة دون تعمق لتوفير أكبر قدر ممكن من المعلومات من اجل معرفة أسبابها، وإيجاد الحلول المناسبة للإجابة على مختلف التساؤلات والوصول الى نتائج تقييمية. اما بالنسبة الى أدوات جمع البيانات فقد اعتمدنا على استمارة الاستبيان للحصول على المعلومات وتحليلها للوصول الى نتائج الدراسة. اما فيما يخص المقاربة النظرية فقد رأينا ان نظرية الاستخدامات و الاشباعات هي اقرب نظرية يتم من خلالها دراسة الموضوع، وذلك لمعرفة الاشباعات المحققة لتلاميذ من خلال موقع الفيس بوك فيما يخص الوعي البيئي الكلمات المفتاحية: _شبكات التواصل الاجتماعي _الفيس بوك _البيئة _الوعي البيئي ---------------------------------------------- résumé: Notre étude s’articule autour de la question de l’apport des réseaux sociaux – Facebook – dans la prise de conscience environnementale des élèves du secondaire du Lycée Abu Muhajir Dinar, Souk Ahras, où nous avons tenté à travers notre étude de révéler l’apport de Facebook dans la prise de conscience environnementale, ainsi que d’essayer d’identifier des stratégies L’institution que vous suivez pour raviver le sens environnemental des étudiants. Notre étude vise à mettre en lumière l’apport du site Facebook dans la prise de conscience environnementale des étudiants, et à le relier à une nouvelle variable, qui est l’environnement, en plus d’essayer d’identifier les différents buts et moyens dans le cadre de la diffusion de l’environnement conscience. Dans notre étude, nous nous sommes appuyés sur la méthode de l’enquête, en raison de la nature du sujet qui appelle à décrire le phénomène sans approfondir pour fournir le plus d’informations possible, afin d’en connaître les causes et de trouver des solutions adaptées pour répondre à diverses questions. Et obtenir des résultats d’évaluation. En ce qui concerne les outils de collecte de données, nous nous sommes appuyés sur le formulaire de questionnaire pour obtenir des informations et les analyser, pour arriver aux résultats de l’étude. En ce qui concerne l’approche théorique, nous avons vu que la théorie des usages et des gratifications est la théorie la plus proche à travers laquelle le sujet est étudié, en connaissant les gratifications obtenues parmi les étudiants via le site Facebook en relation avec la question de la conscience environnementale.Item المجتمع القسنطيني أواخر العهد العثماني عهد الدايات دراسة في العادات و التقاليد(2023) صبرينة ولد فروخ; منيرةطزافشيةsummary Each society is distinguished from the other by its customs and tradition that are inherited from generations to become part of their culture ,and we have noticed ,through our study of the constantinian society during the ottoman era in the period of the midives,a diversity in their customs and traditions ,due to the multiplicity of races within it ,such as Andalusians and Jews who assimilated with them, and thus the clothing varied, and the foods and religious holidays differed, and they participate in some popular celebration such as marriage and circumicision.the Constantine’s wer also keen to celebrate the official holidays,these celebration showed various musical genres most notably the familiar. ----------------------------------------------------------------------------- الملخص: يتميز كل مجتمع عن الاخر بعاداته وتقاليدها التي تتوارثها الاجيال لتصبح جزء من ثقافتهم ،ولقد لاحظنا من خلال دراستنا المجتمع القسنطيني اواخر العهد العثماني فترة الدايات ،تنوعا في عاداتهم وتقاليدهم ولهذا راجع لتعدد الفئات الاجتماعية في المدينة كالأندلسيين واليهود الذين اندمجوا معهم وأثروا في تفاصيل خاصة الالبسة والاكلات ،واختلاف الاعياد الدينية واشتركوا في بعض الاحتفالات الشعبية كالزواج والختان ،بالإضافة الى الاعياد الرسمية التي استعرض فيها القسنطينين طبوع موسيقية متنوعة أهمها المالوف . -------------------------------------------------------------------------------- Résumé: Constantine anciennement CIRTA devient au 18éme siècle la capital du beylik de Constantine elle a connu plusieurs civilisation qui ont véhiculé à traverse les âges un art de vivre dans le respect des traditions ancestrales. Lors de nos recherches sur la société constantinoise a la fin de l’ère ottomane ,la période des Dais on a constaté une diversité dans leurs coutumes et les tradition ,et ceci grâce à la présence des différentes comunautés,comme les andalouse ,et les juifs qui ont rajouté des touches à certains mode de vie dans cette société notemment dans les plats , les habits et les différentes manifestation religieuses et officielles ,comme, les mariages et les chant typique de Constantine le MALOUF .Item الكراغلة ومساهمتهم في المجتمع الجزائري خلال العهد العثماني 5181-5151(م)(2023) خولة بن عريوة; نور اليقين بروقيAbstract : During the Ottoman era, Algeria experienced a diversity in the social structure, whether in the cities or the countryside, where we find the Karaghla class, around which the subject of our thesis revolves, as it is of great importance to historians through its influence on various aspects of political, economic and cultural life, as well as on the various social segments that make up Algerian society. ------------------------------------------ ملخص عرفت الجزائر خلال العهد العثماني تنوعا كبيرا في التركيبة الإجتماعية سواء في المدن أو الأرياف حيث نجد فئة الكراغلةالتي يتمحور حولها موضوع رسالتنا كونها تكتسي اهمية كبيرة لدى المؤرخين من خلال تأثيرها على مختلف جوانب الحياة السياسية و الإقتصادية و الثقافيةو كدلك على مختلف الشرائح الأجتماعية المكونة للمجتمع الجزائري --------------------------------------------------- Résumé : A l'époque ottomane, l'Algérie a connu une diversité dans la structure sociale, que ce soit dans les villes ou à la campagne, où l'on retrouve la classe Karaghla, autour de laquelle s'articule le sujet de notre thèse, car elle est d'une grande importance pour les historiens par son influence sur divers aspects de la vie politique, économique et culturelle, ainsi que sur les différentes couches sociales qui composent la société algérienne.Item استخدامات الإدارة الإلكترونية في عملية الاتصال الإداري دراسة ميدانية بالمؤسسة الاستشفائية المجاهد المتوفى كعرار السبتي سوق أهراس(2023) شيماء بولبدة; كوثر بن زايدSummary This study discusses the use of electronic administration in administrative communication and identifying the reality of its use by the hospital institution and its relationship with administrative communication. This study aims at identifying the relationship between the needs of the electronic administration with administrative communication and recognizing the functions of electronic administration and the most important obstacles which hinder the application of electronic administration and its relationship with administrative communication in the Regional Hospital in the wilaya of Souk Ahras. The descriptive analytical methods has been used in this study. The sample of this study includes 23 individuals that answered a questionnaire composed of 25 questions. An interview and observation have been also conducted as a secondary research method. The most important results are: • In order to apply electronic administration into practical reality, we need technical requirements with a percentage of 75.65% . • Concerning the administrative functions which the electronic administration need in electronic planning with a percentage of 85.17%. • One of the most important obstacles which face the application of electronic administration and its relationship with administrative communication in the Regional Hospital in the wilaya of Souk Ahras are technical obstacles with a percentage of 83.47% . -------------------------------------------------------------------- ملخص الدراسة : تتناول هذه الدراسة موضوع استخدامات الإدارة الإلكترونية في عملية الاتصال الإداري و التعرف على واقع استخدام المؤسسة الاستشفائية للإدارة الإلكترونية و علاقتها مع الاتصال الإداري . حيث نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة علاقة متطلبات الإدارة الإلكترونية بالاتصال الإداري و التعرف على علاقة وظائف الإدارة الإلكترونية و معرفة أهم المعوقات التي تعيق تطبيق الإدارة الإلكترونية و علاقتها بالاتصال الإداري في المستشفى الجهوي لولاية سوق أهراس ، و لقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة ، و اعتمدنا في مجتمع البحث على " العينة العرضية " لأفراد عددهم 23 فرد ، و تم تصميم استبانة كأداة رئيسية مكونة من 25 سؤال و تصميم المقابلة و الملاحظة كأداة ثانوية . و من أهم النتائج نذكر : - لتطبيق الإدارة الإلكترونية إلى حيز الواقع العملي نحتاج إلى المتطلبات التقنية بنسبة 75.65 % . - الوظائف الإدارية التي تحتاجها الإدارة الإلكترونية هي التخطيط الإلكتروني بنسبة 85.17 % . - أهم المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الإلكترونية و علاقتها بالاتصال الإداري بالمستشفى الجهوي لولاية سوق أهراس تتمثل في معوقات تقنية بنسبة 83.47 % . -------------------------------------------------------------------- Résumé de l'étude : Le sujet des usages de la gestion électronique dans le processus de communication managériale et d'identifier la réalité de l'usage de la gestion électronique par l'établissement hospitalier et son rapport avec la communication administrative. Où la gestion électronique fonctionne et est liée à la communication administrative dans l'hôpital régional de l'État du Wilaya de Souk Ahras, et la méthode a été utilisée. Dans cette étude, nous sommes appuyés dans la communauté de recherche sur des individus de nombre 23, et un groupe réalisable a été conçu comme un outil secondaire. Parmi les résultats les plus importants, nous mentionnons : - Pour appliquer la gestion électronique à la pratique, nous avons besoin des exigences techniques de 75,65 %. Les fonctions administratives nécessaires à l'administration électronique sont la planification électronique à 85,17%. - Les obstacles les plus importants auxquels se heurte l'application de la gestion électronique et son rapport avec la communication administrative à l'hôpital régional de l'Etat de Souk Ahras sont représentés par les obstacles techniques à hauteur de 83,47%.Item الشبكات الاجتماعية وإدارة السمعة الرقمية للمؤسسة - دراسة تحليلية وسيميولوجية للصفحة الرسمية لمجمع صيدال على(2023) أحلام بن شمسة; هالة بلبخوشAbstract Of study: This study aimed to know the "contribution of social networks in the management of the digital réputation of organisations" through an analytical study on a sample of the publications of the official page of the Saidal complex on Facebook, and to answer the following main question: How does the official page of the Saidal complex on Facebook contribute to the management of its digital réputation ? which has branched out It has three sub-questions, and this study was based on the systemic approach to communication as a basic introduction to the theoretical framework and a starting point in the study of the subject The page, and the number of thèse publications reached 30 during the period from 01/01/2023 to 28/02/2023, The semiological analyses tool, which was applied to still images, was the cover image and the profile picture of the official Facebook page of the complex, and the moving images were in a vidéo for a publicity flash representing the new logo of the complex. The study concluded a number of results, most notably: * The presence of integration and consistency in the design of images across the page in a way that attracts the attention of the recipient and raises his feelings. * Focusing on colors that match the graphic charter of the complex and the trademark, and highlighting this symbol of the complex, which creates a visual identity that enhances digital reputation and achieves audience interaction. * The results of the study showed that the Saidal complex uses différent and varied présentation formats to publish digital content through its Facebook page. * The study also found that the distinguished digital content of the Saidal complex on its Facebook page helped it to establish the value and image of its brand. *There are many forms of interaction with the digital content of Saidal Complex on Facebook. * The results obtained showed that réputation management stratégies have a great importance and a major role in strengthening the image of the brand in the minds of the public and in improving the réputation of the institution. ملخص الدراسة هدفت هذه الدراسة إلى معرفة "مساهمة الشبكات الاجتماعية في إدارة السمعة الرقمية للمؤسسات" من خلال دراسة تحليلية على عينة من منشورات الصفحة الرسمية لمجمع صيدال على الفايسبوك، والإجابة على التساؤل الرئيسي الآتي: كيف تساهم الصفحة الرسمية لمجمع صيدال على الفايسبوك في إدارة سمعته الرقمية؟ والذي تفرع عنه ثلاث تساؤلات فرعية، وقد استندت هذه الدراسة على المقاربة النسقية للاتصال لمدرسة بالو الطو كمدخل أساسي للإطار النظري ونقطة انطلاق في دراسة الموضوع، أما عن الخطوات المنهجية المتبعة وبما أن هذه الدراسة تصنف ضمن الدراسات الوصفية، فقد اعتمدنا على المنهج الوصفي باستخدام أداة تحليل المحتوى والتي طبقت على منشورات الصفحة، وقد بلغ عدد هذه المنشورات 30 منشورا في الفترة الممتدة مابين 2023/01/01 إلى 2023/02/28، وأداة التحليل السيميولوجي والتي طبقت على الصور الثابتة تمثلت في صورة الغلاف وصورة البروفايل للصفحة الرسمية على الفايسبوك للمجمع، والصور المتحركة وكانت في فيديو لومضة اشهارية يمثل الشعار الجديد للمجمع. وقد خلصت الدراسة إلى جمله من النتائج أبرزها: * وجود تكامل وتناسق في تصميم الصور عبر الصفحة بما يجذب انتباه المتلقي ويثير شعوره. * التركيز على الألوان التي تتناسب وميثاق الرسم الغرافيكي للمجمع والعلامة التجارية وإبراز رمز المجمع هذا ما يخلق هوية بصرية تعزز من السمعة الرقمية وتحقق تفاعل الجمهور. * أوضحت نتائج الدراسة أن مجمع صيدال يستخدم أشكال عرض مختلفة ومتنوعة في نشر المحتوى الرقمي عبر صفحته على الفايسبوك. * كما توصلت الدراسة إلى أن المحتوى الرقمي المميز لمجمع صيدال على صفحة الفايسبوك ساعدها في ترسيخ قيمة وصورة علامته التجارية. * تتعدد أشكال التفاعل مع المحتوى الرقمي لمجمع صيدال على الفايسبوك. * بينت النتائج المتوصل إليها إن استراتيجيات إدارة السمعة لها أهمية بالغة ودور كبير في تقوية صورة العلامة التجارية في أذهان الجمهور وفي تحسين سمعة المؤسسة. ----------------------------------------------------------------------------- Résumé : Cette étude visait à connaître « l'apport des réseaux sociaux dans la gestion de la réputation numérique des organisations » à travers une étude analytique sur un échantillon des publications de la page officielle du complexe Saidal sur Facebook, et à répondre à la question principale suivante : Comment la page officielle du complexe Saidal sur Facebook contribue-t-elle à la gestion de sa réputation numérique ? Ce qui a donné lieu à trois sous-questions, et cette étude était basée sur l'approche systémique de la communication de l'école de Palo Tou comme introduction de base au cadre théorique et point de départ dans l'étude du sujet. aux publications de la page, et le nombre de ces publications a atteint 30 dans la période du 01/01/2023 au 28/02/2023, et l'outil d'analyse sémiologique, qui a été appliqué aux images fixes, était l'image de couverture et l'image de profil de la page Facebook officielle du complexe, Et les images animées étaient dans une vidéo publicitaire flash représentant le nouveau logo du complexe. L'étude a conclu un certain nombre de résultats, notamment: * La présence d'intégration et de cohérence dans la conception des images sur toute la page d'une manière qui attire l'attention du destinataire et élève ses sentiments. * Privilégier les couleurs en adéquation avec la charte graphique de l'ensemble et de la marque, et mettre en avant ce symbole de l'ensemble, qui crée une identité visuelle valorisant la notoriété numérique et l'interaction avec le public. * Les résultats de l'étude ont montré que le complexe Saidal utilise des formats de présentation différents et variés pour publier du contenu numérique via sa page Facebook. * L'étude a également révélé que le contenu numérique distingué du complexe Saidal sur sa page Facebook l'a aidé à établir la valeur et l'image de sa marque. * Il existe de nombreuses formes d'interaction avec le contenu numérique de Saidal Complex sur Facebook. * Les résultats obtenus ont montré que les stratégies de gestion de la réputation ont une grande importance et un rôle majeur dans le renforcement de l'image de la marque dans l'esprit du public et dans l'amélioration de la réputation de l'institution.Item إدارة الصورة التنظيمية يف المؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية على عينة من موظفي شركة النقل بالسكك الحديدية فرع سوق اهراس(2023) يسرى سقني; دلال كحايليةStudy Summary The study aims to address the theme of the management of the regulatory image of the organization for rail transport (Ahras Market) through a very important problematic study focused on the organizational image, recognizing the effective value it brings in shaping the opposite and forming subjective impressions of its internal and external audiences, and showing each component (cognitive, behavioural and emotional) In our study, we relied on a theoretical framework that examined the organizational image management variable through research on concepts, dimensions and sources of composition, And the theoretical framework and the coordinated approach have helped to define the dimensions of the image to provide the public with the knowledge aspect of the organization that helps them build real impressions of it. Prove the organization’s statements through its working relationships, stimulate and defend emotional attachment to the organization. In order to achieve the objectives of the study, we followed the descriptive analytical approach, adopted observation and form as a data collection tool, and applied it to the poem sample, which included 38 in the institution’s study sample. The Foundation has managed some aspects of the Foundation’s knowledge in terms of name, activities, visual identity and domestic law, but there is a lack of recognition of the connotations and meanings of visual identity, due to the weakness of the information provided by the Organization to its staff, either through structured meetings or its official website, which is equal to the employee’s personal sources, such as colleagues. The Foundation’s objective is only to make known its objectives and activities and the low level of interest ------------------------------------------------------------------ ملخص الدراسة تهدف الدراسة إلى التطرق لموضوع إدارة الصورة التنظيمية في المؤسسة للنقل بالسكك الحديدية (سوق أهراس)من خلال دراسة إشكالية جد مهمة والتي تتمحور حول الصورة التنظيمية، وذلك من خلال التعرف على القيمة الفعالة التي تؤديها في تشكيل الراء وتكوين الانطباعات الذاتية لدى جماهيرها الداخلية والخارجية،وإظهار كل مكون ( المكون المعرفي، المكون السلوكي،والمكون الوجداني)وقد اعتمدنا في دراستنا على إطار نظري يبحث في متغير إدارة الصورة التنظيمية، من خلال البحث في المفاهيم والأبعاد ومصادر التكوين، وقد اعتمدنا على المقاربة النسقية، وقد ساهم كل من الإطار النظري والمقاربة النسقية في تحديد أبعاد الصورة المتمثلة في تزويد الجمهور بالجانب المعرفي حول المنظمة والذي يساعدهم في بناء انطباعات صحيحة عنها، إثبات أقوال المنظمة من خلال علاقات الموظفين حولها، وتحفيز الارتباط العاطفي بالمنظمة والدفاع عنها. ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي،واعتمدنا الملاحظة والاستمارة كأداة لجمع البيانات وطبقتاها على العينة القصيدة، والتي تمثلت في 38 في المؤسسة عينة الدراسة. نجحت المؤسسة في إدارة بعض الجوانب المعرفية للمؤسسة من حيث الاسم والأنشطة وهويتها البصرية وقانونها الداخلي، لكن هناك نقص في التعرف على دلالات ومعاني الهوية البصرية، وذلك لضعف المعلومات التي تزود بها المؤسسة موظفيها سواء عبر لقاءات منظمة أو موقعها الرسمي تتساوي هذه الجهود مع المصادر الشخصية للموظف كالزملاء. وتركيز المؤسسة فقط على التعريف بأهدافها وأنشطتها وضعف الاهتمام بالجانب الثقافي في إدارة المكون المعرفي حيث كانت معارف المبحوثين حول تاريخ المؤسسة وهو ما يؤثر على انطباعات المبحوثين على مؤسستهم لان نقص المعارف والمعلومات الصحيحة يجعلهم يشكلون انطباعات خاطئة ومغلوطة باعتماد مصادر شخصية وليست مؤسساتية. نجحت المؤسسة بطريقة كبيرة في إدارة المعارف الوجدانية من حيث الارتباط والتعلق بها ، وقبول الموظفين بمهام غير مهامهم وهذا راجع إلى أن المؤسسة ناجحة بصفة كبيرة في إعطاء كل رغبات العمال حيث بينوا مدى ارتباطهم بهذه المنظمة ورغم كل هذه الايجابية إلا انه يوجد بعض الموظفين لم يقبلوا بمهام اظافية ربما خوف من أن لا تسند المهمة لهم وفي هذا ربما قصرت المؤسسة في بناء صورتها في هذا الجانب في نضر بعض الموظفين في حين أن أغلبيتهم حققوا الارتباط الكامل والشامل في الدفاع عنها والتظاهر بأنهم جزء منها. نجحت المؤسسة بصفة كبيرة في إشباع رغبات العامل عن طريق الحافز الذي يجذب اي العامل في أي مؤسسة هو الأجور . في حين أهملت المؤسسة بصفة كبيرة مرونة ساعات العمل حيث أن معظم عمال المؤسسة لديهم هذا العائق الذي يعتبر هو الحافز الذي يجعل العامل لا يشعر براحة في مكان عمله مما يؤدي إلى ضغوطات كبيرة العمل داخل المنظمة. --------------------------------------------------------------------- RESUMEE L'étude vise à aborder la question de la gestion de l'image organisationnelle dans la société de transport ferroviaire (Souk Ahras) à travers une étude problématique très importante qui tourne autour de l'image organisationnelle, en identifiant la valeur effective qu'elle joue dans la formation des opinions et la création d'auto-impressions parmi les ses publics internes et externes, et montrant chaque composant (le composant cognitif, le composant comportemental et le composant émotionnel).Dans notre étude, nous nous sommes appuyés sur un cadre théorique qui examine la variable de gestion de l'image organisationnelle, en examinant les concepts, les dimensions et les Nous nous sommes appuyés sur l'approche systémique, et tant le cadre théorique que l'approche systémique ont contribué à déterminer les dimensions de l'image représentée en fournissant au public des connaissances sur l'organisation qui l'aident à se forger des impressions correctes à son sujet, prouver les déclarations de l'organisation à travers les relations avec les employés autour d'elle, et stimuler l'attachement émotionnel à l'organisation et la défendre. Pour atteindre les objectifs de l'étude, nous avons suivi l'approche descriptive analytique et adopté l'observation et la forme comme outil de collecte de données et l'avons appliqué à l'échantillon de poèmes, qui se composait de 38 dans l'échantillon d'étude. L'institution a réussi à gérer certains des aspects cognitifs de l'institution en termes de nom, d'activités, d'identité visuelle et de droit interne, mais il y a un manque de reconnaissance de la sémantique et des significations de l'identité visuelle, en raison de la faiblesse de l'information que l'institution fournit à ses employés, que ce soit par le biais de réunions organisées ou de son site Web officiel. Ces efforts sont à la hauteur des ressources personnelles de l'employé. L'institution se concentre uniquement sur la définition de ses objectifs et de ses activités, et le manque d'intérêt pour l'aspect culturel dans la gestion de la composante des connaissances, où la connaissance des répondants portait sur l'histoire de l'institution, ce qui affecte les impressions de les répondants sur leur institution car le manque de connaissances et d'informations correctes leur fait se forger des impressions fausses et erronées en s'appuyant sur des sources personnelles et non institutionnelles. L'institution a très bien réussi à gérer les savoirs émotionnels en termes d'attachement et d'attachement à celui-ci, et d'acceptation des salariés pour d'autres tâches que leurs fonctions. S’y ajoute peut-être la peur que la tâche ne leur soit pas confiée, et en cela, l'institution n'a peut-être pas réussi à construire son image sous cet aspect aux yeux de certains salariés, alors que la majorité d'entre eux s'est engagé pleinement et pleinement à la défendre et à prétendre en faire partie. L'institution a largement réussi à satisfaire les désirs du travailleur grâce à l'incitation qui attire tout travailleur dans n'importe quelle institution, à savoir le salaire. Alors que l'organisation a largement négligé la flexibilité des horaires de travail, la plupart des travailleurs de l'organisation ont cet obstacle, qui est l'incitation qui fait que le travailleur ne se sent pas à l'aise sur son lieu de travail, ce qui entraîne de grandes pressions de travail au sein de l'organisationItem دور الاتصال التنظيمي في تنمية سلوكيات المواطنة التنظيمية(2023) فاطمة الزهراء علالشة; ملال ليندةStudy summary: The study examined the role of organizational communication in developing organizational citizenship behavior among employees of the Faculty of Social Sciences and Humanities at Souk Ahras University. This study aimed to know the role of organizational communication and the extent of its contribution to the development of organizational citizenship behaviors in the university institution, and to highlight the types of organizational communication that are most effective in embodying organizational citizenship behaviors and the most important communication techniques and means that the institution relies on to enhance these behaviors. In addition to identifying the most important communication obstacles that stand in the way of embodying and activating organizational citizenship behaviors among the employees of the Faculty of Social Sciences and Humanities at Souk Ahras UniversityTo reach these goals, the survey method was relied upon for its suitability for the purposes of the study. This study was conducted on the entire community consisting of 52 employees at the Faculty of Social and Human Sciences atـ Souk Ahrasـ University. A questionnaire was prepared as a tool for data collection and access to the largest possible number of the research community. After collecting the data, the statistical analysis was relied on through the triple "Likert" scale to extract the arithmetic averages and to find out the extent to which employees have the organizational citizenship behaviors and its various dimensions and the extent to which organizational communication is embodied in the institution. A number of results were reached through this study, including: Employees enjoy a high degree of organizational citizenship behaviors Formal communication contributes to the development of entrepreneurial spirit through horizontal communication in consultation with colleagues Informal communication enhances the cooperative spirit among the staff of the College of Social Sciences and Humanities to a high degree, through personal relationships that enhance team spirit. Among the communication obstacles, we find the monopoly and filtering of information the biggest obstacle standing in the way of activating organizational citizenship behavior among the employees of the Faculty of Social Sciences and Humanities at Souk AhrasUniversity. ------------------------------------------------------------------ ملخص الدراسة: تناولت الدراسة دور الاتصال التنظيمي في تنمية سلوك المواطنة التنظيمية،لدى موظفي كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة سوق اهراس، وقد هدفت هذه الدراسة الى معرفة دور الاتصال التنظيمي ومدى مساهمته في تنمية سلوكيات المواطنة التنظيمية بالمؤسسة الجامعية ، و ابراز انواع الاتصال التنظيمي الاكثر فعالية في تجسيد سلوكيات المواطنة التنظيمية واهم التقنيات والوسائل الاتصالية التي تعتمد عليها المؤسسة لتعزيز هذه السلوكيات ، بالإضافة الى التعرف على اهم العوائق الاتصالية التي تقف امام تجسيد وتفعيل سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى موظفي كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة سوق اهراس ، وللوصول الى هذه الاهداف تم الاعتماد على المنهج المسحي وذلك لملائمته لأغراض الدراسة , حيث اجريت هذه الدراسة على المجتمع الكلي المتكون من 52 موظف بكلية العلوم الاجتماعيةوالانسانية بجامعة سوق اهراس , وقد تم اعداد استبيانكأداة لجمع البيانات والوصول الى اكبر عدد ممكن من مجتمع البحث، وبعد جمع البيانات تم الاعتماد على التحليل الاحصائي من خلال مقياس ليكرت الثلاثي لاستخراج المتوسطات الحسابية ومعرفة مدى تحلى الموظفين بسلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعادها المختلفة ومدى تجسيد الاتصال التنظيمي في المؤسسة. و تم التوصل من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها : ـ يمتع الموظفين بدرجة مرتفعة من سلوكيات المواطنة التنظيمية. ـ الاتصال الرسمي يساهم في تنمية روح المبادرة من خلال الاتصال الافقي بالتشاور مع الزملاء . ـ الاتصال غير الرسمي يعزز الروح التعاونية بين موظفي كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بدرجة عالية وذلك من خلال العلاقات الشخصية التي تعزز من روح الفريق. ـ من بين العوائق الاتصالية نجد احتكار وتصفية المعلومات اكبر عائق يقف امام تفعيل سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي كلية العلوم الاجتماعية والانسانية بجامعة سوق اهراس . ---------------------------------------------------------------------- Résumé de l'étude : L'étude a examiné le rôle de la communication organisationnelle dans le développement du comportement de citoyenneté organisationnellePersonnel de la Faculté des Sciences Sociales et Humaines de l'Université Souk Ahras Cette étude visait à connaître le rôle de la communication organisationnelle et l'étendue de sa contribution au développement des comportements de citoyenneté organisationnelle dans l'institution universitaire, et à mettre en évidence les types de communication organisationnelle qui sont les plus efficaces pour incarner les comportements de citoyenneté organisationnelle et la communication la plus importante. techniques et moyens sur lesquels l'institution s'appuie pour valoriser ces comportements. En plus d'identifier les obstacles de communication les plus importants qui empêchent d'incarner et d'activer des comportements de citoyennetéorganisationnelle dans l'institution universitaire, et à mettre en évidence les types de communication organisationnelle qui sont les plus efficaces pour incarner les comportements de citoyenneté organisationnelle et la communication la plus importante. techniques et moyens sur lesquels l'institution s'appuie pour valoriser ces comportements. En plus d'identifier les obstacles de communication les plus importants qui empêchent d'incarner et d'activer des comportements de citoyenneté organisationnelle chez les employés de la Faculté des sciences sociales et humaines de l'Université Souk Ahras. Afin d'atteindre ces objectifs, la méthode d'enquête s'est appuyée sur son adéquation aux fins de l'étude.Cette étude a été menée sur l'ensemble de la communauté composée de 52 employés de la Faculté des sciences humaines et sociales de l'Université Souk Ahras.Un questionnaire a été préparé comme un outil de collecte de données et d'accès au plus grand nombre possible de chercheurs. Après la collecte des données, l'analysestatistique s'est appuyée sur la triple échelle de Likert pour extraire les moyennes arithmétiques et pour savoir dans quelle mesure les employés ont les comportements de citoyenneté organisationnelle et ses différentes dimensions et dans quelle mesure la communication organisationnelle s'incarne dans le institution.Un certain nombre de résultats ont été obtenus grâce à cette étude, notamment : - Les employés jouissent d'un haut degré de comportement de citoyenneté organisationnelle La communication formelle contribue au développement de l'esprit d'entreprise par une communication horizontale en concertationAvec les collègues, la communication informelle améliore fortement l'esprit de coopération entre les employés de la Faculté des sciences sociales et humaines, grâce à des relations personnelles qui renforcent l'esprit d'équipe - Parmi les obstacles à la communication, nous trouvons le monopole et le filtrage de l'information le plus grand obstacle faire obstacle à l'activation d'un comportement de citoyennetéorganisationnelle parmi les employés de la Faculté des sciences sociales et humaines du marché de l'Université d'AhrasItem استخدام مهارات الإتصال في عملية الترويج الإلكتروني في مؤسسة خدماتية. دراسة ميدانية تحليلية في مديرية الخدمات الجامعية لولاية سوق اهراس.(2023) عزاق نور الهدىStudy summary : This study aimed to know the design skills used in the electronic promotion process in the (public) service organisation ; as well as knowing the trends of the ueses of the official page of the derctorte of university services in the state of souk ahras towards employing verbal and persuasive communication skills in the process of electronic promotion in addition to getting acquainted with the from and content of promotional publications on the same page by answering the following pivotal question how to use communication skills in the electronic promotion process on the page of the directorate of university services which is centered within a set of sub_questions are how to employ desing skills in the directorte of university services in the state of souk ahras. -what are the attitudes of page users towards employing verbal and persuasive communicatin skills in the electronic promtion process ? - what are the attitudes of page users towards employing verbal and persuasive communicatin skills in the electronic promotion process ? - how do communication skills appear on the page in from and conent ? In this study the theory of symbolic interactionism and uses and gratifications was relied upon as it servers the subject of research in order to achieve of this study we used the descriptive approach to suit the problem of the study considering that it is the closest approach to collecting date .analyzing it quantitativerly and interpreting it in its specific context be employing a set of tools the interview was conducted with 3 page managers to learn design skills and a ternd measurment form with 30 page users thefind out their attitudes towards employing verbal and persuasive communicatin skills in the electrinic promotion process to confrim the trend a conent anzlysis tool was employed with 12 prosts from the page to know the fromand content of skills in the process. After statstical treatment and analysis many results were reached, which are the following : 1. the promoter has technical skills (management of finamcial computer and differents means), technology skills (using all internet technology media and communication major verbal and persuasive skills). 2. The most important conditions electronic promotion content are : mastery, downsizing, and cooperation between operation managers. 3. Contents of promotional publications should be accurate and clean, correct and proper and contains objective ideas and threaded. 4. Supporting the promotion of the page ’s activities with vedios and sound effects and choosing images are related to be topic subraitted. 5. The page must publish original contents by diversifying information sources to achieve more interaction. 6. The page depends on publiching its contents the language and foreign and colloquial, preserving pocial, religious and cultural values to achieve its objectives of informing, persauding, and entertaining. 7. Tere page enploys two elements of the electronic promotion : electronic advertising , both witten and cudiovisual, and electronic public relations by news seminars, publicity and reporting. Key words : communication skills, electronic promotion verbal skills, persuasive skills, publication digital contents electronic advertisement, design skills, electronic public relations.Item تكنولوجيا الواقع المعزز و دورها في القضاء على الخداع الإعلاني من وجهة نظر طلبة علوم الإعلام و الإتصال بجامعة محمد الشرسف مساعدية(2023) أحلام المنى عشي; هيثم بوليفةSummary of the study: This study aims to identify the role that reality technology plays in facilitating access to reliable information while working to unmask and eliminate advertising deceptions. For the purposes of our research, we chose to work with communication students who are usually victims of misleading advertisements. The objective of this work is to show the importance of augmented reality technologies and their most important characteristics. We approached the study problem by asking the following question: What and the role has augmented reality technology played in eliminating advertising deception among the enrolled media and communication students of Mohammad al Sharif Messadia University? students at Mohammad al Sharif messadia University? What are the characteristics of reality technology to eliminate advertising deception among the media and communication students of Mohammed al Sharif messadia university? What are the persuasive methods used by augmented reality technology to promote advertisements among media and communication students at Mohammed al Sharif mesSadia University? What are the obstacles of augmented reality technology to eliminate advertising deception among students and in communication of the university Mohammed al Sharif messadia? In this study we relied on the descriptive approach which is proportional to the objectives of the nature of the subject of the study in order to achieve results from the possibilities of answering the questions of the study by providing information and data. further on the subject for analysis and interpretation following the intentional sample the sample size was estimated to be 287 male and female students and we intentionally chose 90 male and female students for several reasons which have been mentioned earlier The questionnaire was also used as a basic tool for the study and observation as a general tool. Through the study we achieved a number of the following results Augmented reality technology is making a significant contribution to educating students about deception in advertisements Augmented reality technology has a big place and this is due to the fact that it is part of the modern technology that is going to revolutionize the field of technology. --------------------------------------------------------------------- ملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة الى التعرف على الدور الذي تلعبه تكنولوجيا الواقع المعزز في القضاء على الخداع الاعلاني لدى طلبة الاعلام و الاتصال بجامعة محمد الشريف مساعدية ولاية سوق اهراس،و الكشف عن الاعلانات الخادعة التي يتعرض اليها الطلبة باستمرار من خلال تسليط الضوء على اهمية تكنولوجيا الواقع المعزز واهم خصائصها . و قد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي الذي يتناسب مع اهداف و طبيعة الموضوع الدراسة للوصول الى نتائج،لما يتيحه من امكانيات الاجابة عن تساؤلات الدراسة من خلال توفير المعلومات و البيانات الاضافية حول الموضوع لتحليلها و تفسيرها ،متبعين العينة القصدية وقدر حجم العينة ب287 طالب و طالبة وقمنا باختيار 90 طالب و طالبة قصدا لعدة اسباب ذكرناها سابقا. كما تم استخدام الاستمارة كأداة اساسية للدراسة و الملاحظة كأداة عامة . وقد توصلنا من خلال الدراسة الى جملة من النتائج التالية : تساهم تكنولوجيا الواقع المعزز بنسبة كبيرة في توعية الطلبة من الخداع في الاعلانات . تحتل تكنولوجيا الواقع المعزز مكانة كبيرة ،وهذا راجع كونها تعتبر من التكنولوجيات الحديثة التي من شانها ان تحدث ثورة في مجال التكنولوجيا. ---------------------------------------------------------------------- Résume de l’étude: Cette étude vise à identifier le rôle que joue la technologie de réalité qui tend à faciliter l’accès à une information fiable tout en œuvrant à démasquer et à éliminer les supercheries publicitaires. Pour les besoins de notre recherche, nous avons choisi de travailler avec les étudiants en communication qui sont d’habitude victimes des publicités trompeuses. L’objectif de ce travail est de montrer l’importance des technologies de réalité augmentée et leurs caractéristiques les plus importantes. Dans cette étude nous sommes appuyés sur l’approche descriptive qui est proportionnel aux objectifs de la nature du sujet de l’études afin d’atteindre des résultats à partir des possibilités de répondre aux question de l’études en apportant des information et des donnes supplémentaire sur le sujet pour analyse et interprétation suite à l’échantillon intentionnel de la taille de l’échantillon a été estimée 287 aux étudiant masculins et féminins et nous avons intentionnellement choisi 90 des étudiants masculins et féminins pour plusieurs raisons qui ont été mentionnées précédemment. Le questionnaire a également été utilisé comme outil de base pour l’étude et l’observation comme outil général. Grace à l’étude nous avons atteint un certain nombre des résultats suivants, La technologie de réalité augmentée contribue de manière significative à éduquer les étudiants sur la tromperie dans les publicités. La technologie de réalité augmentée occupe une grande place et cela est dû au fait qu’elles fait partie de la technologie moderne qui va révolutionner le domaine de la technologie.Item اتجاهات الأساتذة نحو تقنيات الاتصال و دورها في رفع كفاءاتهم المهنية -دراسة ميدانية بإبتدائيةإبن خلدون بولاية سوق أهراس-(2023) منال شيبوني; بية شلغافabstract -Written communication technologyhelps to raise the emotionalcompetencies of teachers. - Electronic technologies contribute to raising the cognitive and performance competencies of the teachersunderstudy. - Communication technologyencounters a set of obstacles withineducational institutions. This studyaimed to identifyteachers' attitudes towards communication technology and itsrole in raisingtheirprofessionalcompetence. By asking the following main question:What are the teachers' attitudes towards communication technologies and theirrole in raisingtheirprofessionalcompetence at Ibn Khaldun Elementary Souk Ahras? Werelied on the surveymethodwithin the framework of descriptive studies to provide a comprehensivestudy of the subject of ourresearch, and to find out the reality of thisstudyobjectively. An interview wasconductedwith the primary principal of Ibn Khaldun and the deputy to identify the most important communication techniques usedwithin the institution. Then 21 attitude measurementformsweredistributed to all schoolteachers, and due to the lack of researchvocabulary, weused a comprehensiveinventorymethod. The studyreachedresults, the most important of whichare: - Oral communication techniques are the mostused techniques in the Ibn KhaldunFoundation. - Oral communication technologycontributes to raising the performance competencies of teachers. ----------------------------------------------------------------------- ملخص الدراسة باللغة العربية: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الأساتذة نحو تقنية الاتصال ودورها في رفع كفاءتهم المهنية. من خلال طرح التساؤل الرئيسي التالي: ما هي اتجاهات الأساتذة نحو تقنيات الاتصال ودورها في رفع كفاءتهم المهنية بإبتدائية ابن خلدون سوق أهراس؟ اعتمدنا على المنهج المسحي في إطار الدراسات الوصفية، لتقديم دراسة شاملة لموضوع بحثنا، وللوقوف على واقع هذه الظاهرة بصورة موضوعية. وقدتم اعتماد أداة المقابلة مع مديرة إبتدائيةإبن خلدون والنائبة، للتعرف على أهم تقنيات الاتصال إستخداما داخل المؤسسة. ثم تم توزيع 21 استمارة قياس الاتجاه على جميع أساتذة المدرسة، ولقلة مفردات البحث قمنا بأسلوب الحصر الشامل. وتوصلت الدراسةإلى نتائج أهمها: - تقنيات الاتصال الشفهي هي أكثر التقنيات إستعمالا بمؤسسة إبن خلدون. - تساهم تقنية الاتصال الشفهي في رفع الكفاءات الأدائية للأساتذة. - تساعدتقنية الاتصال الكتابي في الرفع من الكفاءات الوجدانية للأساتذة. - تساهم التقنيات الإلكترونية في رفع الكفاءات المعرفية والأدائية للأساتذة محل الدراسة. - تعترض تقنية الاتصال مجموعة من المعيقات داخل المؤسسات التعليمية. --------------------------------------------------------------------- résumé Cette étude visait à identifier les attitudes des enseignants envers les technologies de la communication et leur rôle dans l'amélioration de leurs compétences professionnelles. En posant la question principale suivante : Quelles sont les attitudes des enseignants envers les technologies de la communication et leur rôle dans l'amélioration de leur compétence professionnelle à l'école primaire Ibn Khaldun Souk Ahras ? Nous nous sommes appuyés sur la méthode de l'enquête dans le cadre d'études descriptives pour fournir une étude complète de l'objet de notre recherche, et pour connaître objectivement la réalité de cette étude. Un entretien a été mené avec le principal principal d'Ibn Khaldun et l'adjoint pour identifier les techniques de communication les plus importantes utilisées au sein de l'institution. Ensuite, 21 formulaires de mesure d'attitude ont été distribués à tous les enseignants des écoles, et en raison du manque de vocabulaire de recherche, nous avons utilisé une méthode d'inventaire complet. L'étude a abouti à des résultats dont les plus importants sont les suivants : - Les techniques de communication orale sont les techniques les plus utilisées à la Fondation Ibn Khaldoun. - La technologie de la communication orale contribue à élever les compétences de performance des enseignants. - La technologie de la communication écrite aide à augmenter les compétences émotionnelles des enseignants. - Les technologies électroniques contribuent à élever les compétences cognitives et performatives des enseignants étudiés. - La technologie de la communication rencontre un ensemble d'obstacles au sein des établissements d'enseignement. Mots clés : attitudes des enseignants, techniques de communication, compétences professionnelles.Item دور الاتصال الترويجي في التعريف بالمقومات السياحية في ولاية سوق اهراس(2023) حليمة بوسعادة; صباح رمايضيةAbstract: This study attempted to highlight and clarify the role of communication as a marketing mechanism in publicizing the tourist components of the state of the Ahras market by posing a problem of: - How much does promotional communication at the level of tourism agencies contribute to the introduction and marketing of tourist components of the state of Ahras market? This question has been dismantled into sub-questions. Through the tools we have adopted, both the interview and the questionnaire form, we have been able to collect the data, which concluded: - Educational communication is an effective marketing mechanism in the marketing of tourist stays. - The tourism sector is among the most important sectors on which Algeria's economy and development depend through strategies available for its development. - Tourists are among the most important parties sought by tourism agencies to satisfy them and win their loyalty. - Promotion is capable of making a certain impression that makes its impact quick and direct. ------------------------------------- ملخص الد ارسة : حاولت هذه الد ارسة إب ارز و توضيح دور االتصال كآلية تسويقية في التعريف بالمقومات السياحية بوالية سوق أه ارس من خالل طرح إشكالية تمثلت في : - ما مدى مساهمة االتصال الترويجي على مستوى وكاالت السياحة في التعريف و تسويق المقومات السياحية جمع لوالية سوق أه ارس ؟ و لقد تم تفكيك هذا التساؤل إلى تساؤالت فرعية . و من خالل األدوات التي اعتمدناها و التي تمثلت في كل من المقابلة و استمارة االستبيان استطعنا البيانات و التي خلصت إلى : - االتصال التربوي آلية تسويقية فعالة في التسويق للمقامات السياحية . - قطاع السياحة من بين أهم القطاعات التي تعتمد عليها الج ازئر في اقتصادها و تنميتها من خالل االست ارتيجيات المتاحة لتطويره . - يعتبر السائح من بين أهم األط ارف التي تسعى إليها الوكاالت السياحية الرضاءه و كسب والءه . - الترويج قادر على إحداث انطباع معين يجعل تأثيره سريعا و مباش ار . ---------------------------------------- Résumé de l’étude : Cette étude a tenté de mettre en évidence et de clarifier le rôle de la communication en tant que mécanisme de marketing dans la publicité des composantes touristiques de l’état du marché Ahras en posant un problème de: - Dans quelle mesure la communication promotionnelle au niveau des agences de tourisme contribue-t-elle à l’introduction et à la commercialisation des composantes touristiques du marché d’Ahras? Cette question a été découpée en sous-questions. Grâce aux outils que nous avons adoptés, à la fois l’entrevue et le questionnaire, nous avons pu recueillir les données, ce qui nous a permis de conclure : - La communication éducative est un mécanisme efficace de commercialisation des séjours touristiques. - Le secteur du tourisme est l’un des secteurs les plus importants dont l’économie et le développement algériens dépendent à travers les stratégies disponibles pour son développement. - Les touristes sont parmi les parties les plus importantes recherchées par les agences de tourisme pour les satisfaire et gagner leur fidélité. - La promotion est capable de faire une certaine impression qui rend son impact rapide et direct.Item دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترويجي منتجات الاقتصاد المنزلي . دراسة تحليلية على عينة من النساء الماكثات في البيت(2023) نوال مرزوقي; شيماء مصباح; إلهام رباجsummary This study attempted to investigate the role of social networks, specifically Facebook in promoting Algerian women staying at home for their products from home. This is what made me do By asking the main question : “What is the role of social networking sites in promoting home economics products ?” Four sub- questions were included in it : Were the home-produced women able to build virtual networks through social media ? How did social media contribute to promoting home products to women through these networks ? Does the Facebook network provide the ability to set goals from the advertising message ? What are the communication difficulties that impede the promotion of household products to women ? This study sought to find out how the home-produced woman can build a virtual network through social media. Knowing how social media contributes to the promotion of women’s household Products Knowing the most important difficulties that women face in promoting household products So that we relied on the descriptive approach that facilitates the field path, and helps in collecting the largest number of data, and it relied on the intentional sample by selecting 50 individuals who use Facebook in the home promotion process, so that the electronic form tool was used to collect data, through which we reached the most important results : The study concluded that women who stay at home are strongly in favor of marketing using social networking sites, which are necessary means in this field during our current era, especially for women who stay at home who usually use them to display and promote their products. ---------------------------- ملخص حاولت هذه الدراسة البحث في دور شبكات التواصل الاجتماعي وبالتحديد موقع الفيسبوك في ترويج النساء الجزائريات الماكثات في البيت لمنتجاتهن من المنزل.وهذا ما جعلني أقوم بطرح التساؤل الرئيسي: "ما هو دور مواقع التواصل الاجتماعي في ترويج منتجات الاقتصاد المنزلي ؟"، وقد اندرج منه أربعة أسئلة فرعية تمثلت في : هل تمكنت المرأة المنتجة منزليا في بناء شبكات افتراضية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ؟ كيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي من ترويج منتجاتها المنزلية للمرأة عبر هذه الشبكات ؟ هل توفر شبكة الفيسبوك إمكانية لتحديد الأهداف من الرسالة الإعلانية ؟ ما هي الصعوبات الاتصالية التي تعيق ترويج المنتجات المنزلية للمرأة؟ وسعت هذه الدراسة إلى معرفة كيفية تمكن المرأة المنتجة منزليا في بناء شبكة افتراضة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. معرفة كيفية مساهمة وسائل التواصل الاجتماعي من ترويج المنتجات المنزلية للمرأة معرفة أهم الصعوبات التي تواجهها المرأة في ترويج المنتجات المنزلية ،بحيث اعتمدنا على المنهج الوصفي الذي يسهل المسار الميداني،ويساعد في جمع أكبر عدد من البيانات،كما اعتمدت على العينة القصدية وذلك باختيار 50مفردة واللواتي يستعملن موقع الفايسبوك في عملية الترويج المنزلي،بحيث استخدمت أداة الاستمارة الالكترونية لجمع البيانات ،من خلالها توصلنا إلى أهم النتائج: وتوصلت الدراسة إلى أن النساء الماكثات بالبيت يقبلن بقوة على التسويق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي ، وهي وسائل ضرورية في هذا المجال خلال عصرنا الحالي ،خاصة للنساء الماكثات بالبيت اللاتي عادة ما تستخدمها في عرض منتجاتهن وترويجها ---------------------------------- résumé Cette étude a tenté de rechercher dans le rôle des réseaux sociaux, en particulier Facebook Dans la promotion des femmes algériennes qui abritent leurs produits à domicile. C'est ce qui m'a fait faire En posant la question principale: "Quel est le rôle des sites de réseautage social dans la promotion des produits d'économie domestique?" Et quatre sous-questions ont été incluses: Les femmes productrices de maisons ont-elles réussi à créer des réseaux virtuels via les médias sociaux? Comment les médias sociaux ont-ils contribué à la promotion de leurs produits domestiques à travers ces réseaux? Facebook offre-t-il la possibilité de fixer des objectifs du message publicitaire? Quelles sont les difficultés de communication qui entravent la promotion des produits domestiques pour femmes? Cette étude a cherché à savoir comment une femme productrice de femmes peut construire un réseau d'hypothèse via les médias sociaux. Savoir comment les médias sociaux contribuent à la promotion des produits domestiques pour les femmes Connaître les difficultés les plus importantes auxquelles les femmes sont confrontées dans la promotion des produits domestiques , De sorte que nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive qui facilite le chemin du terrain et aide à collecter le plus grand nombre de données, car il s'appuyait sur l'échantillon intentionnel en choisissant 50 célibataires et ceux qui utilisent le site Facebook dans le processus de promotion de la maison, donc que l'outil de forme électronique pour collecter des données, à travers lesquels nous avons atteint les résultats les plus importants: L'étude a conclu que les femmes à la maison acceptent fortement le marketing utilisant les médias sociaux, qui sont les moyens nécessaires dans ce domaine pendant notre temps, en particulier pour les femmes qui sont à la maison qu'elles utilisent généralement pour afficher et promouvoir leurs produitsItem استخدامات تقنيات الاتصال في حملات التأمين عن الكوارث الطبيعية دراسة ميدانية بمؤسسة الصندوق الوطني للتعاون الفلاحيCERAMA(2023) وفاء رحامنية; مروى قواسميةSummary The study amis to know the uses of communication techniques in imsurance compaigns in case of natural disasters of the national fund for Agricultural I msurance in the state of souk ahras, and it is a descriptive analytical product is the appropriate for this study. The study was conducted on a research community consisting of 80 persons, and a single group of 30 of the notion management team the Agricultural Agricultural i Msurance Corporation outa of total of 150 and then 50 formers. The questionnaire, semiotic analysis and interview were relied upon as a tool for date collection, As for the sample, we used the intentional sample, we used the intentional sample consisting of 30 individuals in the national fund for Agricultural I Msurance, As well as the simple random sample consisting of 50 formers, the aim of the study is to know the uses of communication technologies in activaing insurance compaigns for natural disstes . Explanation of how to use the most widely used communication techhniques for the success of insurance compaigns . Identify the communication meams that contribute to employing techhniques for the succeess of insurance compaigns . Identify the communictation means that contribute to employing effective communication techhniques for disaster insurance . Finding obstacles techhniquesto the use of communication techhniques in the natural disaster insurance process . The study included an introduction, a conclusion, and two theoretical and practical from works . ----------------------------------------------------------- الملخص : تهدف الدراسة إلى معرفة إستخدامات تقينات الإتصال في التأمين عن الكوارث الطبيعية لمؤسسة الصندوق الوطني لتأمين الفلاحي لولاية سوق أهراس، وهي دراسة وصفية تحليلية بإعتبارها أ المنهج الوصف التحليلي هو المناسب لهذه الدراسة، حيث أجريت الدراسة على مجتمع بحث متكون من 80 مفردة والمتمثل في 30 من فريق إدارة الأزمة في مؤسسة التأمين الفلاحي من مجموع 150 ثم 50 فلاح . وتم الإعتماد على إستمارة الإستبيان والتحليل السينمائي والمقابلة بأداة لجمع البيانات أما في ما يخص العية فإستعنا بالعينة القصدية المتكونة من 30 مفردة في المؤسسة الصندوق الوطني لتأمين الفلاحي وكذلك العينة العشوائية البسيطة المكونة من 50 فلاح . والهدف من الدراسة هو معرفة إستخدامات تقنيات الإتصال في تفعيل حملات التأمين عن الكوارث الطبيعية . - بيان كيفية إستخدام تقنيات الإتصال الأكثر إستخداما لإنجاح حملات التأمين عن الكوارث والأزمات . - التعرف على الوسائل الإتصالية التي تساهم في توظيف تقنيات الإتصال الفعالة لتأمين عن الكوارث . -. التوصل إلى معيقات إستخدام تقنيات الإتصال في عنلية التأمين عن الكوارث الطبيعية . وإشتملت الدراسة على مقدمة وخاتمه وإطارين نظري وتطبيقي . ------------------------------------------------------------------------------- Résumé : L'étude vise à connaître les usages des technologies de la communication dans l'assurance des catastrophes naturelles de la Caisse Nationale d'Assurance Agricole de la wilaya de Souk Ahras, qui est une étude descriptive et analytique car la méthode de description analytique est appropriée pour cette étude, où l'étude a été menée sur une communauté de recherche composée de 80 individus représentés par 30 issus d'une équipe Gestion de crise à la Société d'Assurance Agricole sur un total de 150 puis 50 agriculteurs. Le questionnaire, l'analyse de films et l'entretien ont servi d'outil de collecte de données.Pour le ménage, nous avons utilisé l'échantillon intentionnel composé de 30 individus de la Caisse Nationale d'Assurance Agricole, ainsi que l'échantillon aléatoire simple composé de 50 agriculteurs. L'objectif de l'étude est de connaître les usages des technologies de la communication dans l'activation des campagnes d'assurance contre les catastrophes naturelles. Démontrer comment utiliser les techniques de communication les plus couramment utilisées pour le succès des campagnes d'assurance contre les catastrophes et les crises. - Identifier les moyens de communication qui contribuent à l'emploi de techniques de communication efficaces pour l'assurance contre les catastrophes. -. Trouver des obstacles à l'utilisation des technologies de communication dans le processus d'assurance contre les catastrophes naturelles. L'étude comprenait une introduction, une conclusion et deux cadres théoriques et pratiques.Item مظاهر اعتداء الجزائريين بالتأيق الصوفي خلال العهد العثماني(2023) شيماء فراحتية; سليمة قواسميةStudy summary: The phenomenon of Sufism is one of the topics that reached its climax during the Ottoman era. It is a religious movement that calls for asceticism and the intensity of worship. It began its first phase as an intellectual movement and then developed into a popular behavior. It came as a reaction against people's indulgence in luxury, where mosques and corners functioned as religious institutions. In activating this movement inside Algeria through its scholars who influenced their ideas on society through their writings, many books appeared that were written in Sufism and dealt with supplications, sermons, explanations and praises of the Prophet, and thus the Sufi authorship movement spread so that it contributed to enriching religious thought. ----------------------------------------------------------------------------- ملخص الدراسة: إن ظاهرة التصوف من المواضيع التي بلغت أوجها خلال العهد العثماني فهو عبارة عن حركة دينية تدعوا إلى الزهد وشدة العبادة، بدأ مرحلته الأولى كحركة فكرية ثم تطور بعد ذلك إلى سلوك شعبي، جاء كرد فعل مضاد لانغماس الناس في الترف حيث عملت المساجد والزوايا باعتبارها مؤسسات دينية في تفعيل هذه الحركة داخل الجزائر من خلال أعلامها الذين أثروا بأفكارهم على المجتمع من خلال مؤلفاتهم، فظهرت الكثير من الكتب التي ألفت في التصوف وتتناول الأذكار والمواعظ والشروح والمدائح النبوية وبذلك انتشرت حركة التأليف الصوفي بحيث ساهمت في إثراء الفكر الديني. ---------------------------------------------------------------------------- Résumé de l'étude : Le phénomène du soufismeestl'un des sujets qui aatteint son apogée à l'époqueottomane. C'est un mouvement religieux qui appelle à l'ascèse et à l'intensité du culte. Il a commencésa première phase en tant que mouvementintellectuel, puiss'estdéveloppéen un comportementpopulaire. Il s'agissaitd'uneréactioncontrel'indulgence des gens pour le luxe, où les mosquées et les coins fonctionnaientcomme des institutions religieuses. En activantcemouvement à l'intérieur de l'Algérie à travers ses savants qui ontinfluencéleursidées sur la société à travers leursécrits, de nombreux livres sontapparus qui ontétéécrits dans le soufisme et traitaient de supplications, de sermons, d'explications et de louanges du Prophète, et ainsi le mouvementd'auteursoufis'estrépandu de sorte que il a contribué à enrichir la pensée religieuse.Item واﻗﻊ ﳑﺎرﺳــــــﺔ أﻧﺸﻄــــﺔ اﻟﻌﻼﻗـــﺎت اﻟﻌﺎﻣـــﺔ داﺧﻞ اﳉﻤﺎﻋـــﺎت اﶈﻠﻴـــﺔ دراﺳــــــــــــﺔ إﲡﺎﻫـــــــــــــﺎت ﻣﻮﻇﻔــــــــــــــــﻲ ﺑﻠﺪﻳـــــــﺔ وﻳـــــــــﻼن دراﺳﺔ ﻣﻴﺪاﻧﻴﺔ: ﺑﺒﻠﺪﻳﺔ وﻳﻼن ﺳﻮق اﻫﺮاس(2023) دريدي رحمة، قوادرية شيماءSummary of the study The labor market today faces many problems as a result of compulsion related to the requirements of working inside the institution. For this reason, public relations activities are activities that have been practiced by humans since ancient times to achieve understanding and coexistence with those around them. The problem in our study is the fact that public relations activities are carried out in the local communities in the town hall of wilen - Souk Ahras - the positive role which results from the good exploitation of public relations activities by the institution since they are important in any establishment, and this is because the local administration is important, and it is considered a basic pillar of modern societies. This study aimed to find out the extent to which public relations are reflected in the local communities and the town hall of 'Wilen' in particular, and to highlight the impact and contribution of public relations activities, in addition to knowing the place of public relations from the organizational structure of the town hall, improving the methods of communication and supporting social activities of employees within the municipality, and identifying the communication methods and strategies used by the local administration of the institution to carry out these activities, as well as to identify the number of obstacles faced by the municipality in its public relations activitiesThe study concluded that the Wilen Municipality uses the most oral and written forms of communication, while the most reliable methods of communication are advertising. Public relations as a function and not as an office or organization. ملخص الدراسة يواجه سوق العمل اليوم العديد من المشاكل نتيجة الإكراه المتعلق بمتطلبات العمل داخل المؤسسة. ولهذا السبب فإن أنشطة العلاقات العامة هي أنشطة مارسها الإنسان منذ القدم لتحقيق التفاهم والتعايش مع من حوله. تكمن مشكلة دراستنا في كون أنشطة العلاقات العامة التي تتم في الجماعات المحلية ببلدية ويلن - سوق أهراس - الدور الإيجابي الذي ينتج عن حسن استغلال أنشطة العلاقات العامة من قبل المؤسسة لما لها من أهمية في أي منشأة، وذلك لأن الإدارة المحلية مهمة، وتعتبر ركيزة أساسية في المجتمعات الحديثة. هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى انعكاس العلاقات العامة على المجتمعات المحلية وبلدية 'ويلين' بشكل خاص، وإبراز تأثير ومساهمة أنشطة العلاقات العامة، بالإضافة إلى معرفة مكانة العلاقات العامة. من الهيكل التنظيمي لمقر البلدية، وتحسين أساليب الاتصال ودعم الأنشطة الاجتماعية للموظفين داخل البلدية، والتعرف على أساليب واستراتيجيات الاتصال التي تستخدمها الإدارة المحلية للمؤسسة للقيام بهذه الأنشطة، وكذلك التعرف على عدد المعوقات التي تواجهها البلدية في أنشطتها في مجال العلاقات العامة وخلصت الدراسة إلى أن بلدية ويلن تستخدم أكثر أشكال الاتصال الشفهية والمكتوبة، في حين أن وسائل الاتصال الأكثر موثوقية هي الإعلان. العلاقات العامة كوظيفة وليس كمكتب أو منظمة. Résumé Le marché du travail est aujourd'hui confronté à de nombreux problèmes dus aux contraintes liées aux exigences du travail au sein de l'institution. Pour cette raison, les activités de relations publiques sont des activités pratiquées par les humains depuis l’Antiquité pour parvenir à la compréhension et à la coexistence avec ceux qui les entourent. Le problème de notre étude est le fait que les activités de relations publiques sont menées dans les communautés locales dans la mairie de Wilen – Souk Ahras – le rôle positif qui résulte de la bonne exploitation des activités de relations publiques par l'institution puisqu'elles sont importantes dans n'importe quel établissement, et cela parce que l'administration locale est importante et est considérée comme un pilier fondamental des sociétés modernes. Cette étude visait à découvrir dans quelle mesure les relations publiques se reflètent dans les communautés locales et à la mairie de « Wilen » en particulier, et à mettre en évidence l'impact et la contribution des activités de relations publiques, en plus de connaître la place des relations publiques. de la structure organisationnelle de la mairie, améliorer les méthodes de communication et soutenir les activités sociales des employés au sein de la municipalité, et identifier les méthodes et stratégies de communication utilisées par l'administration locale de l'institution pour mener à bien ces activités, ainsi que d'identifier le nombre d'obstacles rencontrés par la commune dans ses activités de relations publiquesL'étude a conclu que la commune de Wilen utilise les formes de communication les plus orales et écrites, tandis que les méthodes de communication les plus fiables sont la publicité. Les relations publiques en tant que fonction et non en tant que bureau ou organisation.Item علاقة الجيش الأنكشاري بالسلطة و سكان الايالة في الجزائر خلال العهد العثماني -1518-1830م-(2023) أمينة بلوصيف; رحمة بوغرارةAbstract: The name of Algeria has been associated with the Ottoman Empire since the year 1518 AD, as it witnessed, since the end of the 15th century AD and the beginning of the 16th century AD, very deteriorating political and security conditions as a result of external harassment and repeated attacks on its coasts, and the first presence of the Janissary army, which was one of the strongest armies in the world in the year 1519 AD, in order to impose the prestige of the province. And the liberation of the peoples from the Spanish occupation, and since the army consisted of recruiting volunteers and the Al-Awjaq division, they were organized in the form of units, including garrisons and military barracks, and in the aftermath of that, recruitment remained for three centuries one of the basic pillars that linked the province to the Sublime Porte, and thanks to the prestigious position it had By the Janissary army, they were able to occupy the top of the social hierarchy and a research factor in the category of special treatment groups that were controlled by common interests such as the unity of religion and solidarity with scholars and the parish in repelling foreign aggressions, and the influence and influence on the population of the Eyala and taking their natures and lifestyle, and perhaps the best evidence is the Karaghla that was born as a result of intermarriage Marriage to the women of the country, and what is wrong with this category is that most of its soldiers were distinguished by their bad morals, looting and provoking problems, which led them to arrogance and the use of force to interfere in the affairs of the subordination. Some of the reforms that the beys of Algeria carried out in order to reform this army, but they did not work, and they ended up immediately after the French entry to Algeria for exile and displacement, and thus their origins were eliminated and their wind was gone after a period of more than three centuries. category ---------------------------------------------------------------------- ملخص: ارتبط اسم الجزائر بالدولة العثمانية منذ سنة 1518م، اذ شهدت منذ نهاية القرن 15م وبداية 16م اوضاعا سياسية وأمنية جد متردية نتيجة التحرشات الخارجية والاعتداءات المتكررة على سواحلها، ويعود اول وجود للجيش الانكشاري الذي كان من اقوى جيوش العالم سنة 1519م، وذلك من اجل فرض هيبة الإيالة وتحرير الشعوب من الاحتلال الاسباني، وبما ان الجيش كان يتكون من تجنيد المتطوعين وفرقة الاوجاق فانهم كانوا يتنظمون في شكل وحدات، تضمهم حاميات وثكنات عسكرية، وفي اعقاب ذلك ظل التجنيد طول ثلاثة قرون احدى دعائم الأساسية التي تربط الإيالة بالباب العالي وبفضل المكانة المرموقة التي كان يحظى بها الجيش الانكشاري، فقد استطاعوا ان يحتلوا قمة الهرم الاجتماعي وعامل بحث بفئة الفئات المعاملة خاصة تحكمت فيها المصالح المشتركة كوحدة الدين والتضامن مع العلماء والرعية في صد الاعتداءات الاجنبية، والتأثير والتأثر بسكان الإيالة واخذ طبائعهم ونمط حياتهم، ولعل خير دليل هو فئة الكراغلة التي تولدت نتيجة المصاهرة والزواج بنساء البلاد، وما يعاب على هذه الفئة ان جل جنودها تميزوا بسوء اخلاقهم والنهب واثارة المشاكل، ما ادى بهم الى التغطرس واستخدام القوة للتدخل في شؤون الإيالة وهذا ما ابان عنه الصراع بين الإنكشارية ورياس البحر، اذ اخذ يعزلون هذا وينصبون الاخر حسب رغباتهم وميولاتهم، برغم بعض الاصلاحات التي قام بها بايات الجزائر في سبيل اصلاح هذا الجيش الا انها لم تجدي نفعا وانتهى بهم الامر فور الدخول الفرنسي الى الجزائر للنفي والتهجير، وبهذا يكون قد قضي على اصولهم وذهبت ريحهم بعد مدة زادت عن ثلاث قرون ---------------------------------------------------------------------------- Résumé: Le nom de l'Algérie est associé à l'Empire ottoman depuis l'an 1518 après JC, car il a été témoin, depuis la fin du XVe siècle après JC et le début du XVIe siècle après JC, de conditions politiques et de sécurité très dégradées à la suite de harcèlement extérieur. et des attaques répétées sur ses côtes, et la première présence de l'armée des janissaires, qui fut l'une des armées les plus puissantes du monde en 1519 après JC, afin d'imposer le prestige de la province. Et la libération des peuples de l'occupation espagnole, et puisque l'armée consistait à recruter des volontaires et la division Al-Awjaq, ils étaient organisés sous forme d'unités, y compris des garnisons et des casernes militaires, et à la suite de cela, le recrutement est resté pendant trois siècles l'un des piliers de base qui reliait la province à la Sublime Porte, et grâce à la position prestigieuse qu'elle avait Par l'armée des janissaires, ils ont pu occuper le sommet de la hiérarchie sociale et un facteur de recherche dans la catégorie des spéciaux groupes de traitement qui étaient contrôlés par des intérêts communs tels que l'unité de la religion et la solidarité avec les érudits et la paroisse pour repousser les agressions étrangères, et l'influence et l'influence sur la population des Eyala et prendre leur nature et leur mode de vie, et peut-être la meilleure preuve est le Karaghla qui est né à la suite d'un mariage mixte Mariage avec les femmes du pays, et ce qui ne va pas avec cette catégorie, c'est que la plupart de ses soldats se distinguaient par leurs mauvaises mœurs, pillant et provoquant des problèmes, ce qui les a conduits à l'arrogance et à la recours à la force pour s'immiscer dans les affaires de la subordination. Certaines des réformes que les beys d'Algérie ont menées pour réformer cette armée, mais elles n'ont pas fonctionné, et elles se sont retrouvées immédiatement après l'entrée française en Algérie pour l'exil et le déplacement, et ainsi leurs origines ont été éliminées et leur vent a été disparu après une période de plus de trois siècles. catégorie