Faculty of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/3
Browse
23 results
Search Results
Item الملتقى الوطني الافتراضي بتقنية التحاضر عن بعد حول الإبتكار التسويقي للمؤسسات الناشئة(جامعة عباس لغرور خنشلة, 2022-12-08) د. فاطمة الزهراء بوطورة; د. علاء الدين الوافيالملخص تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز الدور الذي يلعبه الابتكار التسويقي في دعم وتعزيز الميزة التنافسية في المؤسسات الاقتصادية، من خلال وضع استراتيجية ابتكارية في مختلف أنشطة المزيج التسويقي فهو يساهم بشكل كبير في تقديم الخدمات والمنتجات للزبائن وكسب رضاهم وولائهم فهو يعتبر من أهم وأحدث الأساليب التي تساهم بشكل فعال في زيادة الحصة السوقية ومن ثم زيادة الأرباح وذلك بأقل التكاليف، وفي أقل وقتت ممكن، فالابتكار التسويقي من أهم الأساليب التي تساهم في الانتشار الواسع للمنتجات والخدمات وكسب مزايا تنافسية مستدامة تمكن المؤسسات الاقتصادية من ضمان بقاءها واستمرارها في السوق.Item الملتقى الوطني حول إصدار الدعم والمساندة للمؤسسات الناشئة في سياق تعزيز ريادة الأعمال في الجزائر(المدرسة العليا للتجارة الجزائر, 2022-12-15) أ.د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيملخص هدفت هذه الدراسة لتسليط الضوء على التعلم المقاولاتي ، وبرامجه وأهم أساسياته في الجامعة، من خلال تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعبر أحد أهم الدول الرائدة في مجال المقاولاتية وريادة الأعمال خصوصا وأنها جاءت في المرتبة الأولى من خلال تقرير المرصد العالمي للمقاولاتية الصادر سنة 2021 متقدمة على الكثير من الدول الرائدة في هذا المجال، وهذا راجع بالأساس للعناية والاهتمام الكبير الذي توليه دولة الإمارات ووزارة الاقتصاد على مستواها بأساسيات التعلم المقاولاتي، هذا إضافة إلى توفر جميع المقومات التي تدفع المستثمرين المحلين والأجانب في دولة الإمارات للتوجه نحو العمل في المجال المقاولاتي، زيادة على الاهتمام الكبير بالتعليم المقاولاتي سواء من خلال البرامج التعليمية في مختلف الأطوار التعليمية أو التعليم المقاولاتي الخارجي من طرف المؤسسات الجامعية والمؤسسات والوكالات التي تعنى بالمجال المقاولاتي.Item الملتقى الوطني حول واقع التسويق الرقمي في المؤسسات الخدمية في الجزائر: آفاق وتطبيقات(جامعة الجيلاني اليابس سيدي بلعباس, 2022-12-14) د. علاء الدين الوافي; ط.د. حسيبة بليردوحالملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التسويق الرقمي من خلال تسليط الضوء على إستخدام هذه التقنية من طرف شركة أمازون للتسويق الالكتروني، حيث توصلت الدراسة إلى أن شركة أمازون من المواقع الرائدة في التسويق الرقمي. ففي السنوات الأخيرة حققت نتائج متميزة خاصة في الفترة الممتدة ما بين 2019-2021 جراء جائحة كورونا، وعليه أصبح تبني المؤسسات للتسويق الرقمي ضرورة حتمية، نظرا لما يلعبه من دور فعال في التسويق لمختلف السلع والخدمات، ومن خلال تحقيق الأرباح وتخفيض التكاليف من جهة أخرى، وعليه أوصت الدراسة ضرورة قيام المؤسسات الاقتصادية المنتجة للسلع والخدمات بدورات تكوينية وتدريبية تخص التكنولوجيات الحديثة لمساعدتهم على مواكبة موجة التطورات التكنولوجية المتسارعة.Item الملتقى الوطني حول ثقافة الوهن الأطاديمي العربي(المركز الجامعي بريكة, 2022-11-30) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيالملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التعليم الإلكتروني في التعليم الجامعي، ودوره في القضاء على الأمية الرقمية ، وقد توصلت الدراسة إلى أن التطور الحقيقي للممارسات التدريسية في التعليم الإلكتروني في إطار توظيف إستخدام التقنيات الحديثة من خلال إستخدام تقنيات التعليم الإلكتروني في التعليم التفاعلي والأنشطة التفاعلية مما يؤدي إلى زيادة فهم المتعلمين وتطور نموهم المفاهيم، وأن من مميزات أثر التعليم الإلكتروني على ذكاء الطالب المنطقي هو أن هذا الأخير ليس 100% تعلم ذاتي إلا أنه يعتمد عليه بشكل كبير .. والتعلم الذاتي يعتبره علماء النفس والتربية من أفضل أساليب التعلم و من أهم العوامل التي تساعد الطالب على تكوين قواعد علمية راسخة وثبات المعلومات لديه لفترات طويلة من عمره وذلك لأنه يمّكن المتعلم من إتقان المهارات الأساسية اللازمة لمواصلة تعليم نفسه بنفسه، وكذا نجد أن من مميزات أثر التعليم الإلكتروني على ذكاء الطالب الحركي نجد أنه يفيد الطلبة ذوو الإعاقات الجسدية, بينما تظهر عيوبه عند الطلبة ذو البنية الجسدية السليمة حيث يقلل من أدائهم للرياضة والأنشطة الحركية المختلفة، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة تدريس مقاييس متخصصة في كيفية التعامل مع الوسائل الرقمية الحديثة بالجامعات خاصة في الأطوار الأولى من أجل تزويدهم بجملة المعارف والمهارات اللازمة، وكذا ضرورة العمل على إقامة التعاون مع الدول التي قطعت شوطا كبيرا في ميادين التعليم الإلكتروني للإستفادة أكثر من تجاربها وخبراتها.Item تاملتقى الوطني حول آليات إصلاح التعليم الجامعي في ظل العصر الرقمي(2022-06-15) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافي; ط.د. حسيبة بليردوحالملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التعليم الإلكتروني في تحقيق جودة التعليم العالي الحديث، وقد توصلت الدراسة إلى أن التعليم الإلكتروني يلعب دورا كبيرا في تحقيق جودة التعليم العالي من خلال مساهمته في تحقيق معايير النوعية والجودة في عملية التعلم والتعليم وإستيعاب التطورات المتزايدة في المعرفة، وكما يتيح الفرص التعليمية لأكبر عدد ممكن من الأفراد، وكذلك القدرة على سرعة تطوير وتغيير المناهج والبرامج على الإنترنت بما يواكب خطط الوزارة ومتطلبات العصر دون تكاليف باهظة، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع خارطة طريق واضحة المعالم والأهداف من طرف الحكومة تضمن عصرنة وتحسين المستوى التكنولوجي والإتصالي لكل المؤسسات الإقتصادية عموما أو التعليمية خاصة نظرا لما من فائدة في كسب الوقت وتقليل التكاليف، وكذا ضرورة إقامة دورات تكوينية من قبل متخصصين في مجالات التكنولوجيا والرقمنة بالنسبة للمتعلمين والمعلمين من أجل إيجاد إستجابة أكبر في تبني مختلف التكنولوجيات الحديثة ونجاح تطبيقها.Item الملتقى الوطني حول الإدارة الإلكترونية بالجزائر بين النص والواقع(2022-05-26) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الادارة الالكترونية كضرورة للانتقال من الادارة التقليدية إلى الادارة الالكترونية، وإبراز واقع ذلك من تجربة الإمارات العربية المتحدة بالتركيز على (نموذج مدينة دبي)، حيث توصلت الدراسة دولة الإمارات حققت قفزة نوعية في المؤشر الكلي لتنمية الحكومة الإلكترونية من المركز 29 في العام 2016 إلى المركز 21 في 2018، متقدمة ثمانية مراكز لتصبح دولة الامارات من الدول الطليعية الخمس والعشرين في هذا المؤشر، وتتمثل أهم النقاط الأساسية التي إعتمدتها مدينة دبي في سبيل دعم الإدارة الإلكترونية نجد (تطبيق دبي الآن والمعاملات اللاورقية دبي، منصة دبي بالس ونظام تخطيط موارد المعلومات الحكومية، إستراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، ومبادرة الثورة الرقمية)، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع خطط واضحة المعالم والأهداف، وكذا توفير بنى تحتية قوية من أجل ضمان نجاح تطبيق الإدارة الإلكترونية، مع وجوب توضيح مصطلح الإدارة الالكترونية ونشره داخل كل المؤسسات العمومية، وذلك برفع كفاءات القيادات وتوعية الأفراد بالثقافات الجديدة في مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة، مع ضرورة تعزيز البنية التحتية الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المؤسسات العمومية والاتجاه نحو توظيف العمالة الخبيرة في مجال المعلوماتية، وضرورة تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات مع الدول الناجحة في هذا المجال كحكومة الإمارات العربية المتحدة، لتبادل مختلف المعارف والمهارات والخبرات.Item الملتقى الوطني حول التعليم المقاولاتي وإنشاء المؤسسة - دراسات ميدانية وتجارب رائدة(2022-03-31) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيالملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الأهمية البالغة لموضوع التعلم المقاولاتي بمعهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود، حيث توصلت الدراسة إلى أن من أهم البرامج التدريبية المقدمة من معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود نجد (برنامج الريادة عن بعد، بوابة إدارة المنتجات المعرفية، البرامج التدريبية المقدمة للقسم النسائي...وغيرها)، وأن من بين أهم المقاييس المتبعة في معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك سعود لصقل رواد الأعمال بمختلف المعارف والمهارات اللازمة لتسيير مشاريعهم نجد (الإبداع والإبتكار، المتطلبات العشرة للتفكير الإستراتيجي لرائد الأعمال، خطة العمل، التسويق للمنشآت الصغيرة، المحاسبة في المشروعات الصغيرة، فشل المشروعات الصغيرة، أخلاقيات رائد الأعمال)، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع منصات إلكترونية خاصة بمعاهد ريادة الأعمال بالجامعات، مع الإعتماد على البرامج التدريبية عن بعد بصفة دورية ومستمرة نظرا لما من دور في توفير الوقت والجهد، وكذا تعزيز التعاون فيما بين مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات الإقتصادية من أجل تزويد رواد الأعمال بشكل أفضل بمختلف المعارف والمكتسبات والخبرات التي من شأنها توجيههم في إتخاذ القرارات السليمة والصائبة إتجاه المشاكل التي قد تعترض مشاريعهم خاصة في بداية النشاط من جهة، وكذا الإعتماد على الجانب التطبيقي التي له تأثير كبير في التحسين من مستوى رواد الأعمال بشكل أفضل من السرد النظري التي تعتمده أغلبية معاهد ريادة الأعمال.Item الملتقى الوطني حول المقاولاتية والعمل المقاولاتي في الجزائر وآليات تفعيلها في الوسط الجامعي(جامعة البشير الإبراهيمي برج بوعريريج, 2022-03-23) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيالملخص هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال للمرافقة المقاولاتية في متابعة المشاريع الناشئة بالوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، حيث توصلت الدراسة إلا أن المرافقة المقاولاتية تعد بمثابة عملية تعليم وتلقين فهي تعتمد على التدريب والتكوين المستمر مع إستمرار المشاريع، ولا يتوقف هذا عند أي مرحلة من مراحل الإنشاء لذا وجب وضع برنامج تكويني لصاحب المقاولة في جميع هذه المراحل ويتم من طرف مختصين في جميع الميادين، وفي الأخير أوصت الدراسة بأنه على كل الهيئات المسؤولة متابعة أصحاب المشاريع والقيام بإجتماعات دورية معهم لمناقشة مختلف المشاكل التي يواجهونها حتى يتسنى لهم معالجة المشاكل والعقبات التي تواجههم بطريقة إحترافية وهذا في سبيل إنجاح مشاريعهم، وكذلك يجب على وكالات دعم ومرافقة المشاريع الناشئة الإهتمام أكثر بالمرافقة المعنوية لكونها من أهم أنواع المرافقة التي يحتاجها أصحاب المشاريع منذ النقطة الأولى في إنطلاق مشاريعهم، وهذا نظرا لتأثيراتها المباشرة على أدائهم.Item كتاب جماعي حول الرؤى الإستراتيجية لإقتصاد البيئة والتنمية المستدام - السياسات والتحديات(كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير -جامعة عمار ثليجي الأغواط, 2020-10-28) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور إعادة تدوير النفايات في دعم التوجه نحو الإقتصاد الأخضر، وقد توصلت الدراسة إلى أن عملية تدوير النفايات هي عملية إستعادة مواد من النفاية بهدف الحصول على مواد خام يمكن إضافتها إلى المواد الخام اللازمة لتصنيع المنتج الذي كانت تتكون منه النفاية أو إعادة إستخدام النفاية كما هي مرة أخرى، وكذا إلى أن عملية إعادة تدوير النفايات تساهم بشكل أساسي في التقليل من نسبة التلوث بأنواعه، عن طريق تخفيض تراكم النفايات التي تساهم بشكل كبير في تلوث البيئة، وأيضا إلى أن ألمانيا تحتل المرتبة الأولى في العالم في الفصل بين أنواع النفايات، فبينما يعاد تصنيع 40% منها في الدول الأوروبية، تبلغ النسبة في ألمانيا أكثر من 60%، وفي الأخير أوصت الدراسة بضرورة وضع إستراتيجية متكاملة واضحة الأهداف فيما يخص عملية إعادة تدوير النفايات خاصة في الدول النامية نظرا لما من دور في حماية البيئة وكذا كخطوة لدعم التوجه نحو الإقتصاد الأخضر، وكذا ضرورة عقد إتفاقيات تعاونية مع الدول الناجحة فيما يخص موضوع تدوير النفايات والإستفادة من معارفها وخبراتها، مع العمل على تشجيع وتحفيز الصناعيين على إستخدام التكنولوجيا النظيفة من جهة، وتشجيعهم على تبني إعادة التدوير في مجال عملهم لتقليص التكاليف والحفاظ على البيئة من جهة أخرى.Item الملتقى الوطني حول التسويق الإلكتروني للخدمات في ظل الأزمات الراهنة (الواقع والآفاق)(جامعة محمد بوضياف المسيلة, 2021-12-15) د. فضيلة بوطورة; د. علاء الدين الوافيملخص: هدفت هذه الدراسة إلة إبراز الدور الفعال للتسويق الإلكتروني في تحقيق كفاءة السياحة في سياق التحدي لجائحة كورونا، إستنادا إلى التجربة الإماراتية. حيث توصلت الدراسة إلى أن حكومة الإمارات لجأت إلى إعتماد الوسائل الإلكترونية في دعم السياحة الداخلية من أجل الحفاظ على مستوياتها المعهودة من الأداء من خلال الترويج لخدماتها السياحية إلكترونيا من خلال العديد من الحملات كحملة "أجمل شتاء في العالم" والتي تعد الأولى من نوعها على الصعيد الاتحادي، ضمن رؤية شاملة تسعى إلى الترويج السياحي المشترك بالتنسيق بين مختلف الهيئات والجهات المعنية بقطاع السياحة والتراث والثقافة في كافة الإمارات. تستمر الحملة التي تستهدف المجتمع الإماراتي 45 يوماً، وتهدف إلى تشجيع السياحة الداخلية في موسم الشتاء، لما يتيحه هذا الفصل من فرصة للتعرف على المقومات الطبيعية والجغرافية والتراثية الجميلة.
- «
- 1 (current)
- 2
- 3
- »