Department of Language and Arabic literature
Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/22
Browse
16 results
Search Results
Item دورالقيادة التحويلية في تنمية روح فريق العمل(2018) محمد سمار ; أحمد بوغاني This study aims to highlight the role of transformational leadership of four dimensions: the influence and ideal guidance of the intellectual individual and notional and a source of motivation through the influence on the development of team spirit, and to achieve this objective, the field study was conducted in the national unit of the Ahras fat market, and relied on the form provided for this effect, where it was distributed to a study sample, which included a sample of workers and 30 workers, and relied on the spss program in data analysis and offloading, testing hypotheses and access to results. OUR study watch that THE leadership transformational affected THE development of team spirit at a low rate, and this relationship is a weak response. .Item واقع تطبيق المبادئ الاساسية للرقابة المصرفية الفعالة الصادرة عن لجنة بازل في البنوك التجارية الجزائرية(2018) محمد ديــدي ; عصــام فرنـــانــةIn this paper, we discuss banking supervision according to the standards and principles set by the BALE Committee for Supervision. 89And the commitment of Algerian banks to implement these principles. The primary purpose of banking supervision is to ensure the existence of a sound banking system capable of responding to economic development, and the existence of the principles and standards of the BALE Committee ensures the existence of banking supervision to achieve this objective within the framework of regulations and laws. Algeria is one of the countries that made the principles of the BALE Committee a standard for the development of Algerian banking supervision and the formation of a solid system to deal with the problems and crisis. .................................................................. ونتناول في هذا البحث الرقابة المصرفية في ضوء المعايير والمبادئ التي وضعتها لجنة للإشراف. 89والتزام البنوك الجزائرية بتنفيذ هذه المبادئ. الالغرض الأساسي من الإشراف المصرفي هو ضمان وجود - نظام مصرفي سليم قادر على الاستجابة للتنمية الاقتصادية. ووجود مبادئ ومعايير لجنة بال ويضمن وجود الرقابة المصرفية لتحقيق هذا الهدف في إطار اللوائح والقوانين. الجزائر من الدول التي صنعت مبادئ الـ BALE لجنة معيار تطوير الرقابة المصرفية الجزائرية وتشكيل نظام متين للتعامل مع المشاكل والأزمات.Item جورج طرابيشي من التحليل الروائي إلى الفكر العربي(2018) مسعودة مرزوقيDans cet article, nous analysons la nouvelle analyse de George Tarabishi en utilisant les mécanismes de la méthode psychologique. Cette étude est donc un catalyseur de ses réalisations critiques, en tant que pionnier et première génération. Il a fait l’expérience de la psychanalyse à une profondeur sans précédent après son passage dans des stations comme le marxisme ", et « traduction » pour arriver à ce stade, imprimant son travail critique et intellectuel. À cet égard, il a lancé une grande encyclopédie qui a influencé la culture arabe en réponse au critique marocain Mohamed Abed AlJabri, intitulé Critique de la critique de l'esprit arabe, suivi par d'importants ouvrages qu'il a consacrés à critiquer les penseurs arabes après le coup d'État de 1956 . Mais cette fois-ci, nous suivons l'approche du "Reich" allemand marxiste, et grâce à cette expérience, il est capable de construire son propre projet avec une charge terminologique s'appuyant également sur sa propre culture et investit les mécanismes de la modernité en tant que vision occidentale de l'esprit de continuité et d'urbanisation.Item التجـــربة النقــدية عنــد عبــد الفتــاح كيليــطو بحـث في آليات التفكيـك و النقـد الثقافي(2019) راوية برجمSummary The contemporary Arabic Criticism experiment concentrated on openness to the western culture. This is what has become incarnate to the western critic Abd El Fatah Kilitto who devoted his efforts on questioning the old Arabic heritage with all its fields for restoring and knowing it, wherever the narrative has a complete luck fro; its criticism, so it has the care for studying “ One thousand nights and night” “Kalila and Dimna” stories and El Hamadani and El Hariri standing, concentring on careless fields in these deeds, so he presented it thanks to the skillfulness and accuracy of analysis. Also, he researched on the silence separating between the knowledge and using the new strategies. Also, he standed on some other traditional texts in philosophy or prose… with centre or margin, he studied some books of El Djahid, Ibn Rochd and Abi El Allaâ El Maâri in its general cultural context as cultural texts. Also, he was interested on the discussion of the problem of Arabic language so, he asked it in a special way of criticism, dividing the different knowledge’s wherever he came back to deep history to become familiar with the subject, so he treated the first language; the language of Adam (peace be upon him) and the heritage language…etc. He arrived to the past with the present, so he concentrated on language as one of the present problems that has a relation with the nationality, the personality, the other personality, be languages and translation, so he dealt with it starting from as it is a personal problem to be discussed with the western literature that is expressed in foreign language, for this, the research of Kilitto is considered a research for the existence and personality in language. And the occupation of the critic with these subjects has made his critical way changing from old to new. Kilitto was able to improve his goodness in comparison, analysis and explanation, thus with his arms of the knowledge extracted from the western criterion methods like cultural criticism…and evolving it with the special Arabic texts. The excellence of the critic experiment occurs on the Arabic and western culture both and its openness to a lot of foreign languages. ---------------------------------------------------------------------------- مـلـخـص ارتكزت التجربة النقدية العربية المعاصرة على الانفتاح على الثقافة الغربية. و هذا ما تجلى لدى الناقد المغربي (عبد الفتاح كيليطو)، الذي كرّس جهوده لمساءلة التراث العربي القديم بمختلف أوجهه، من أجل إحيائه و التعريف به، حيث نال السرد حظا وافراً من مقارباته النقدية، فاهتم بدراسة قصص "ألف ليلة و ليلة" و "كليلة و دمنة" و مقامات كل من ا"لهمذاني" و "الحريري"، مركزا على جوانب مغيبة و مهمشة في هذه الأعمال، فقام بإبرازها بفضل براعة التحليل و دقة الاستنتاج. كما بحث في المسكوت عنه فاصلا بين المفاهيم و مستعملا آليات منهجية مستحدثة. و كذلك وقف عند بعض النصوص التراثية الأخرى سواء ما تعلق بالفلسفة أو الشعر... بالمركز أو الهامش، فدرس بعض مؤلفات الجاحظ و ابن رشد و أبي العلاء المعري ضمن سياقها الثقافي العام باعتبارها نصوصاً ثقافية. كما انصب اهتمام (كيليطو) أيضا على مناقشة قضية اللغة، فطرحها بطريقة نقدية متميزة،منقبا في مختلف المعارف، حيث عاد إلى أعماق التاريخ من أجل الإلمام بالموضوع، فتطرق إلى اللغة الأولى، لغة آدم عليه السلام و لغة المرثية و غيرها. و قد وصل الماضي بالحاضر فركّز على اللغة باعتبارها إحدى القضايا الراهنة المرتبطة بالهوية و الأنا و الآخر و الازدواجية اللّغوية و الترجمة، فتعرض لها انطلاقا من كونها مسألة شخصية، ليطرحها موازاة مع الأدب المغربي المعبر عنه باللغة الأجنبية، لذلك يعتبر بحث (كيليطو) في قضية اللغة بحثًا عن الوجود و الكيان و الذات. و انشغال الناقد بهذه المواضيع جعل مساره و توجهه النقدي يشهد تحوّلاً من القديم إلى الحديث. استطاع (كيليطو) أن يثبت جدارته في المقاربة و التأويل و التحليل، و ذلك بتسلحه بآليات و مفاهيم مستوحاة من النظريات و المناهج النقدية الغربية( كالتفكيك و النقد الثقافي و البنيوية...) و تطويعها وفق خصوصية النصوص العربية. و ينبع تميز تجربته النقدية و طرافتها أساسًا من الإلمام بالثقافتين العربية و الغربية على حدٍّ سواء، و انفتاحه على عدة لغات أجنبية و نبشه فيها بمعول التمثّل والوعي بتميز اللحظة و دقتها . ---------------------------------------------------------------------- Résumé L’expérience critique arabe contemporaine était fondée sur l’ouverture à la culture occidentale, ce que reflète le critique marocain Abdelfatah Kilito qui a consacré ses efforts à le responsabilité de l’ancien héritage arabe sons tous ses aspects, ainsi que d’autres textes culturels, que ce soit la philosophie ou la poésie… margé ou centré. Il s’est également concentré sur la discussion de certaines questions récentes telles que la langue, la duplication linguistique et la traduction, qui ont constitué un changement dans le cours et la direction de sa critique de l’ancien vers le moderne. Le critique a su prouver sa valeur dans l’approche, l’interprétation et l’analyse en l’armant de mécanismes et de concepts inspirés par les théories et les approches critiques occidentales. Son expérience critique découle principalement de sa connaissance des cultures arabe et occidentale, et de son ouverture à plusieurs langues étrangères.Item الأدب الأمريكي العربي وسؤال الهوية بين مدّ "الأمريكي وجزر" العربي(2015-04) مديحة عتيقتسلّط هذه الورقة الضوء على ظاهرة إبداعية عربية جديدة، وهي الأدب الأمريكي العربي أو الأدب العربي الأمريكي، وتطرح أسئلة شائكة حول ما هو الأدب الأمريكي العربي؟ ومن –أصلا- الأمريكان العرب؟ من أين أتوا؟ وما ظروف حياتهم في امريكا؟ وماذا يكتبون؟ ولمن يكتبون؟ ما هو موضعهم في المشهد الأمريكي المتعدّد العرقيات ما علاقتهم بالعالم العربي؟...الخItem ما بعد الكولونيالية: مفهومها، أعلامها، أطروحاتها(2015-03) مديحة عتيقما بعد الكولونيالية نظرية تحلّل الخطاب الاستعماري وتعيد قراءة التاريخ من وجهة نظر المستعمَر، تأسست على يد إدوارد سعيد وهومي بهابها وغاياتري الذي يدعوهم روبرت يانغ (الثالوث المقدّس للنظرية ما بعد الكولونيالية)، وقد كان كتاب (الاستشراق) لسعيد كتابا تأسيسيا لهذه النظرية مارس تأثيره على كلّ من أتوا من النقاد ما بعد الكولونياليين. ستقف هذه الورقة عند مفهوم (ما بعد الكولونيالية) والمصطلحات المقاربة له، وتبحث في إرهاصاتها وتطوّراتها، وأطروحات أهمّ أعلامها خاّصة ثالوثها المقدّسItem امرأة بدون كفن(Une Femme Sans Sépulture) صراع وانسجام بين اللغة الفرنسية والعربية في الأدب الجزائري : لآسيا جبار(2015-05) مديحة عتيقالأدب ذو التعبير الفرنسي في المغرب العربي، والمتأثر بالثقافة العربية والبربرية مكتوب بالفرنسية، لغة المستعمِر القديم. يشكّل إذن فضاء للتمزّق، والتناقض. ولهذا، تؤدي اللغة دورا أساسيا لدى الكتّاب الجزائريين الذين عليهم أن يشجّبوا الظلم واللاتسامح بلغة المستعمِر. وانطلاقا من تحليل رواية (امرأة بدون كفن) سنحاول توضيح العلاقة الإشكالية والمتناقضة التي تعيشها الكاتبة آسيا جبار مع الفرنسية والعربية. تظهر هاتان اللغتان لدى الكاتبة الجزائرية في شكلين: تمثّل اللغة الفرنسية في آن واحد لغة العدوّ، والانفتاح على العالم الحديث. وتمثّل اللغة العربية بدورها الجذور العائلية، وفي الوقت نفسه قمعا يحول دون تقدّم الشعب الجزائري. ومع ذلك، سوف نلاحظ بأنّ إظهار اللغتين معا سيسمح للكاتبة بالوصول إلى تركيبة توفيقية حيث تكون الفرنسية أداة للتحرّر تكشف النقاب عن الثقافة العربية كما تدّعي النساء الجزائريات.Item الخطاب النسوي والإسلام: نقد (ترجمة)(2015) مديحة عتيقهناك الكثير من المغالطات وسوء الفهم والضرر المتعلّق بالنسوية والإسلام، تفسّر النسوية الإسلامية فكرة المساواة الجندرية (gender equality)كجزء من المفهوم القرآني للمساواة بين البشر، وتدعو إلى تطبيق عدالة الجندر. هذه الورقة هي محاولة تقديم الجدل القائم حول موضع النسوية الإسلامية في الخطاب الإسلامي، ونماذجها المتنوّعة. حاولت أن أقدّم القضايا المستفزّة التي برزت في الكتابات المختلفة عن النسوية الإسلامية، والأجوبة المتشعّبة التي قدّمها المنظّرون البارزون. لا تسعى الورقة إلى تبرير أطروحات النسوية الإسلامية، ولكنّي قمت فحسب بمحاولة متواضعة لتقديم رؤية عامّة وموجزة عن هذا الخطاب الجديد الذي تواجهه الأمة الإسلامية المعاصرةItem المصطلحات المنحوتة في المـعـجـــــــم الموحّد لمصطلحات اللّسانيات ( انجليزي - فرنسي - عربي ) 2002(2015-06) بن صوله عبد الغنييمثل هذا البحث ورقة عمل حول المصطلح المنحوت في المعجم الموحد لمصطلحات اللسانيات(الطبعة المحينة 2002), إذ يتعرض بالنقد و التحليل لطبيعة هذه المصطلحات و مدى تمثلها للمفهوم الدقيق للمصطلح اللساني الأجنبي . و الداعي وراء إعمال هذه الالية (النحت) إذا علمنا غيابها عن جميع سلاسل المعاجم الموحدة الصادرة عن نفس الجهة (المنضمة العربية للثقافة و التربية و العلوم )Item إشكالية الهوية والانتماء في أدب المنفى الرواية الأمريكية العربية النسوية أنموذجا(2015-02) مدحية عتيقتمثّل الرواية الأمريكية العربية النسوية جزءا من الأدب العربي الأنجلوفوني، ونعني به الأدب المكتوب بالإنجليزية بأقلام كتّاب عرب أو من أصول عربية، يعيش أغلبهم في المنفى، في بريطانيا والولايات المتحدة على وجه التحديد، ستركّز الورقة على رواية "الفتاة ذات الوشاح النّارنجي" للكاتبة الأمريكية السورية مهجة قحف لتطرح إشكاليات "الهويّة" و"الانتماء" في الكتابات العربية الأنجلوفونية، وستطرح هذه الرواية تحديدا سؤال كيف يمكن أن تكون عربيا وأمريكيا ومسلما في الوقت ذاته؟ وسيحيط بهذا السؤال الجوهري إشكاليات أخرى على غرار: ما الهوية الدينية/ الثقافية؟ ما ظروف ومشاكل الانتماء عند المسلمين المقيمين بأمريكا؟ وكيف إذا تعلّق الأمر بالمرأة المسلمة؟ وما موقف النسوية الغربية من هذا الأمر؟