Department of Commerce Science

Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/43

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 28
  • Thumbnail Image
    Item
    أجهزة الإعلام التنموي ودورها في حماية البيئة و دعم التنمية المستدامة
    (2008-12-31) بارك نعيمة; نوري منير
    تشهد حياتنا اليوم اهتماما كبيرا بالبيئة بسبب مشاكلها وإشكالياتها المعقدة والمتشعبة وما تطرحه من تحديات على مستقبل البشرية، ولقد أصبحت محل نقاش عالمي من قبل المختصين والمهتمين بالبيئة، هذا ولقد ازدادت أهمية أجهزة الإعلام التنموي من حيث كونه أداة لنقل المعرفة البيئية والوسيلة المباشرة لإيصال المعلومات عن البيئة وكيفية حمايتها والقضاء على المشاكل التي تقف دون تحقيق حماية بيئية وتنمية مستدامة. ووعيا من المختصين والمهتمين بالبيئة بأهمية الجانب الايكولوجي وارتباطه وتشابكه بالجانب التنموي والاجتماعي والثقافي والاقتصادي .أصبح من الواجب البحث في الطرق والوسائل المختلفة في الاتصال والتخاطب حول الإشكالية البيئية بحيث تجعل كل أفراد المجتمع فاعلين وايجابيين في المحافظة على البيئة القيام بحل المسألة البيئية قصد المساهمة في حماية البيئة وبالتالي تحقيق التنمية المستدامة.
  • Thumbnail Image
    Item
    تنمية الموارد البشرية وأهميتها في تحسين الإنتاجية وتحقيق الميزة التنافسية
    (2009-06-01) بارك نعيمة
    ‎يعتبر تحسين الإنتاجية التحدي الذي يواجه المنظمات على اختلاف أنشطتها سلعية ‏أو خدمية وأسواقها محلية أو عالمية في سعيها لكسب ميزة تنافسية على غيرها من المنظمات ‏العاملة في نفس النشاط، فمن الحقائق المسلم بها أن ارتفاع تكلفة الإنتاج يؤدي إلى عدم ‏قدرة المؤسسة ‏على المنافسة خاصة في ظل تزايد الاتجاه نحو العولمة وتحرر الأسواق،‎ ‎هذا ما جعل المؤسسات ‏تعتمد في الوقت الحالي على التدريب وتنمية الموارد البشرية في تحسين إنتاجياتها. ‏ ‎ ‎هذا وتدل كافة المؤشرات على تزايد الاهتمام بالتدريب نظرا لارتباطه بمستوى أداء ‏الفرد للوظيفة التي يشغلها والكفاءة الإنتاجية، فانخفاض أداء الفرد يعتبر علامة واضحة ‏للتدخل المباشر من قبل إدارة الموارد البشرية لاتخاذ كافة الإجراءات لمواجهة هذا الانخفاض ‏بحيث ينتج عن هذا التدخل رفع مستوى أداء الفرد إلى المستوى المطلوب ورفع الإنتاجية إلى ‏مستوى المقاييس المطلوبة.‏
  • Thumbnail Image
    Item
    أهمية البنوك الالكترونية في تفعيل وسائل الدفع الالكترونية في الوطن العربي الواقع والآفاق
    (2010-06-01) بارك نعيمة; الحاج مداح عرايبي
    مع تعقد عمليات التجارة الالكترونية أصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من البنوك غير التقليدية تتجاوز نمط الأداء الاعتيادي ولا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، وكنتيجة للنمو المتسارع لتكنولوجيا الإعلام والاتصال ظهرت البنوك الالكترونية التي ساهمت وبشكل فعال في تقديم خدمات متنوعة وبوسائل دفع حديثة ومتطورة، وبتكاليف منخفضة مختصرة الوقت والمكان .
  • Thumbnail Image
    Item
    الوقاية من تزوير بطاقات الدفع الالكترونية كآلية للحد من الفساد المالي في البنوك والمؤسسات المالية _ حالة فرنسا_
    (2011-03-01) بارك نعيمة; شايب محمد
    انتبهت السلطات المالية في الدول المتقدمة مؤخرا إلى تزايد خطر عمليات النصب والاحتيال عن طريق تزوير بطاقات الائتمان الالكترونية، وفي هذا الإطار انطلقت حملات حول الاستعمال الأفضل للبطاقات البنكية وتحسيس مختلف الناشطين بأهمية الوقاية من مخاطر التدليس في مجال النقديات، وهي الحملة التي تهم مختلف الجهات والمناطق والأفراد والمؤسسات، وتؤكد جميع المؤشرات أن الجرائم الإلكترونية من خلال بطاقات الدفع مرشحة للارتفاع من سنة إلى أخرى كما هو الحال في فرنسا.
  • Thumbnail Image
    Item
    الابتكار أداة لجذب المستهلكين ومواجهة المنافسة في مؤسسات الاتصال الجزائرية بالإشارة إلى مؤسسة موبيليس- دراسة تحليلية -
    (2011-06-15) بارك نعيمة
    مع بداية القرن الواحد و العشرين و في ظل التطورات التي شهدها العالم المعاصر، و ما تفرضه من التغيرات المتلاحقة في شتى الميادين المعرفة أصبح الابتكار ضرورة حتمية للمؤسسات الاقتصادية لتطوير مخرجاتها وأساليب عملها بصفة مستمرة وذلك لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين وتحسين نتائجها وتحقيق التميز ومواجهة المنافسة. فمؤسسات الاتصال بالجزائر أصبحت مضطرة على القيام بتنظيمات جديدة وإدخال هياكل مرنة وكفاءات تمكنها من التلاؤم بسرعة وبسهولة مع ديناميكية المحيط التقني والاجتماعي المحلي والدولي. وتهدف مؤسسة موبيليس من خلال عملية الابتكار إلى تطوير وتجديد عروضها وخدماتها، من أجل جذب أكبر قدر من المشتركين الجزائريين وتحقيق التميز التنافسي
  • Thumbnail Image
    Item
    الابتكار في الإستراتيجية الإعلانية وأهميتها في جذب انتباه للمستهلك بالإشارة إلى مؤسسة اتصالات الجزائر – المتطلبات والتوصيات-
    (2011-12-02) بارك نعيمة
    في ظل التطور الهائل لوسائل التكنولوجيا ، ونتيجة لأهمية استخدام الإعلان عبر وسائل الاتصال الحديثة، فإن المعلنين طوروه وسخروه لتحقيق أهدافهم لإيصال الرسالة الإعلانية المبتكرة للمستهلكين، لذا أصبح لزاما على المؤسسة أن تتبنى إستراتيجية إعلانية ابتكارية فعالة ،نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في جذب انتباه المستهلكين وترقية مبيعات المؤسسة وخلق مكانة تنافسية لها،ولما كان انفصالها عن قطاع البريد المواصلات ،أصبح لزاما على مؤسسة اتصالات الجزائر أن تعرف بنفسها وخدماتها الجديدة قصد بناء صورة ذهنية لدى المستهلك الجزائري وجذب انتباهه وبالتالي مواجهة منافسيها الخواص في سوق الاتصالات الجزائرية، ولعل أفضل الوسائل لذلك هو الابتكار في الإعلان
  • Thumbnail Image
    Item
    إستراتيجية تسيير الموارد المائية وأهميتها في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الواقع والمأمول
    (2012-12-01) بارك نعيمة; بن داودية وهيبة
    تشكل ندرة الموارد المائية في الدول العربية هاجساً كبيراً يحد من تنفيذ الخطط والبرامج المائية، الإنمائية والخدمية، وقد أثر ذلك على رفاهية المواطن العربي وإنتاجيته وصحته وبيئته. إن مستوى استخدامات المياه أصبح معياراً حقيقياً لتحديد مدى تقدم المجتمع وتطوره. يزداد الاهتمام بوضع المياه في الوطن العربي نظراً لشحها والحاجة الماسة لها في مختلف مجالات التنمية، وتعتبر إدارة مياه الأمطار عن طريق ما يعرف بحصاد المياه من الوسائل المتاحة للتصدي لشح المياه بالدول العربية. وتعد التنمية الزراعية المستدامة مهمة مستمرة طويلة الأمد تتصف بالشمولية والتكاملية والتعددية، وتنطلق في العملية البنائية من الأسفل إلى الأعلى وفق مبدأ الاعتماد على النفس، وهذا يتطلب توفر الإرادة السياسية القادرة على والراغبة في إحداث تغييرات هيكلية لبنية المجتمع في ظل التخطيط الشامل، كما تتطلب العدل في التوزيع والمشاركة الجماهيرية، والبيئة المؤسسية المناسبة وبخاصة ما يتعلق بالإصلاح الزراعي والمؤسسات الريفية، وإدارة التنمية الريفية. مع التركيز على سياسات الاستثمار من زاوية إعادة توزيعه بين الوحدات المختلفة في إطار التنمية الريفية المتكاملة. وأصبح التحدي الرئيسي للأفراد هو كيفية صون هذه المياه وتنميتها والمحافظة على استدامتها باستخدامها بالشكل الأمثل وإدارتها بكفاءة عالية مع الأخذ بعين الاعتبار استمرارية الحياة وتلبية حاجات الأجيال القادمة وتحقيق التنمية الزراعية. واعتبارا من الأهمية القصوى للموارد المائية في سبيل ضمان التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي الذي يشهد أزمات متتالية مرتبطة بالموارد المائية، لذا تطرح هذه المقالة الإشكالية التالية: ما مدى مساهمة إستراتيجية تسيير الموارد المائية في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الوطن العربي؟
  • Thumbnail Image
    Item
    تنمية الموارد البشرية في ظل اقتصاد المعرفة كأداة لتحقيق رأس المال الفكري في الجزائر - الواقع والمأمول
    (2014-07-01) بارك نعيمة
    في ظل اقتصاد المعرفة وتطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال واشتداد المنافسة، أصبح لزاما على منظمات الأعمال الحديثة بصفة عامة والجزائرية بصفة خاصة، خلق واعتماد سبل ووسائل معاصرة لمواجهتها وضمان بقائها واستمرارها في عالم الأعمال المتغير. ولعل أهم هذه السبل المعاصرة هو تنمية الموارد البشرية التي تساهم في تحقيق رأس المال الفكري هذا الأخير الذي أصبحت تعتمد عليه المنظمات المعاصرة في تحقيق الابتكارات والمزايا تنافسية واستدامتها. In light of the knowledge economy and development of information technology, communication and competition intensifies, it has become imperative for the modern business organizations in general and Algeria in particular, the creation and adoption of modern ways and means to address them and ensure their survival and continuity in the changing world of business. Perhaps the most important of these ways is the contemporary development of human resources that contribute to the intellectual capital of the latter, which has come to rely upon in contemporary organizations achieve innovations and competitive advantage and sustainability.
  • Thumbnail Image
    Item
    الابتكار في المنتجات استراتيجية لتعزيز تنافسية مؤسسات الاتصال بالجزائر - مؤسسة موبيليس انموذجا-
    (2017-12-26) بارك نعيمة
    تهدف هذه الورقة الى التطرق لمفهوم الابتكار في المنتجات ومختلف استراتيجياته وابراز دوره في تحقيق المؤسسة لميزة تنافسية في ظل الظروف المتغيرة وزيادة الحصة السوقية الامر الذي يؤدي الى بقائها واستمرارها. كما تطرقنا الى اهم المنتجات التي تم ابتكارها من طرف مؤسسة موبيليس و اهميتها في تعزيز موقعها التنافسي في سوق الاتصالات الجزائري.
  • Thumbnail Image
    Item
    التدريب والتعلم التنظيمي كاستراتيجية لتعزيز الابداع بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية - بالاشارة الى مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة "baticim" وحدة أم البواقي
    (2018-01-21) بارك نعيمة; عمارة سلمى
    تسعى المؤسسات الاقتصادية في ظل الظروف الراهنة والتي تتميز بإشتداد المنافسة إلى تحقيق التميز المؤسسي وإدامته، هذا يجعلها تبحث عن سبل جديدة تضمن لها البقاء والاستمرار، وقد أصبح مفهوم كلا من التعلم التنظيمي والتدريب من أهم المفاهيم التي لاقت أهمية كبيرة في عالم الأعمال لما لها من دور فعال في إحراز التغيير والتجديد في جميع جوانب المؤسسة، لذا جاءت هذه الدراسة لتبين مدى تأثير كلا من التدريب والتعلم التنظيمي على خلق الابداع في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، من منطلق أن الإبداع يعتبر خطوة رئيسية لمواجهة المنافسة وخلق التميز، ولتحقيق هذه الغاية قمنا بتسليط الضوء على مؤسسة بناء الهياكل المعدنية المصنعة Baticim وحدة أم البواقي وتبيين مدى تطبيقها لكلا من التدريب والتعلم التنظيمي، إلى جانب واقع الإبداع في هذه المؤسسة.