Book chapters

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/58

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 30
  • Thumbnail Image
    Item
    ‫أﺛﺮ‬‫اﻟﺘﻮزﻳﻊ‬ ‫ﻋﻠﻰ‬ ‫اﻷداء‬ ‫ا‬ ‫ﻟﺘﺴﻮﻳﻘﻲ‬‫ﻓﻲ‬ ‫اﻟﻤﺆﺳﺴﺔ‬ ‫دراﺳﺔ‬‫ﺣﺎﻟﺔ‬ ‫ﻣﻠﺒﻨﺔ‬ ‫ﺑﻬﻴﺠﻲ‬ ‫ﺑﻌﻴﻦ‬ ‫ﺳﻨﻮر‬ ‫‪‬‬‫ﺳﻮق‬ ‫أﻫﺮاس‬ ‬‬
    (2017) ‫أﻣﺒﺎرك ‫ﺟ‬‫ﻤﺎل‬‫ اﻟﺼﻐﻴﺮ‬ ‬; ‫إﺑﺮاﻫﻴﻢ ‫ﻣﺼﻄﻔﻰ‬‫ﻣﺤﻤﺪ‬ ‬
    Summary: The study aims at identifying the effect of the distribution on the marketing performance in the organization which is represented by a set of indicators (market share, profitability, customer satisfaction). The sample was represented by workers of Bahiji Hassan al-Din in Ain Senour market, Using the questionnaire as a data collection tool, we distributed 20 questionnaires on the sample of the study. We used the descriptive analytical method to test hypotheses using the statistical program (SPSS 22) and also Excel program due to the nature of Some questions. This study found the importance of the elements of the marketing mix, especially the distribution component, and the importance of the marketing performance measured by the set of special indicators. We also found that the distribution does not have a strong impact on the marketing performance in the organization (dairy) We have reached some suggestions, the most important of which is to benefit from the experience of the institutions that preceded it in this field of service, and try to compare its performance with the performance of this institution to discover the strengths and weaknesses, and the reasons for their success or failure to achieve the desired goals.
  • Thumbnail Image
    Item
    ا‫ثر ‬‫الجماعات‬ ‫المرجعية‬ ‫على‬ ‫القرارات‬ ‫الشرائية‬ ‫للسلع‬ ‫المعمرة‬ ‫دراسة‬‫ميدانية‬ ‫بوكالة‬ ‫رونو‬ ‫للسيارات‬ ‫بولاية‬ ‫سوق‬ ‫أهراس‬
    (2017) نواري ‫ ‬‫آمال‬; ‫قنادزية ‬‫دليلة
    The current research examined concepts related to the nature of purchasing decisions, its mechanisms of selection, and evaluation methods. The study depicted the types of reference groups that affect the consumer's purchasing decision of goods at Renault Motor Agency in the State of Souk Ahras, indicating the different factors that influence the consumer's behavior and decision making. The following investigation was based on a randomly selected sample of 40 individuals. The results demonstrated that reference groups affect the consumer's decision when purchasing a car, however, there arestatistical differences related to the degrees of impact of reference groups on the consumer's purchasing decision. .
  • Thumbnail Image
    Item
    دور وأهمية التخطيط الاستراتيجي للنهوض بالقطاع السياحي من أجل تحقيق تنمية سياحية مستدامة
    (2016-09-01) راشي طارق; صالح محرز
    يشكل قطاع السياحة أحد قطاعات الإنتاج الخدمي، الذي يهدف لرفع الكفاءة الاقتصادية وتحقيق تنمية بشرية عبر الاستثمار المكثف للإمكانيات الاقتصادية والحضارية والتوظيف الأمثل لليد العاملة. وقد بدأت السياحة تحتل مكانا بارزا في العديد من استراتيجيات التنمية لمستدامة وتندرج صمن بنود جدول اعمال الكثير من المؤتمرات الدولية، اذ اصبحت هناك ضرورة حتمية لاعطاء اهمية بالغة للتخطيط الاستراتيجي للنهوص بالقطاع السياحي. تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الدور البارز والاهمية الكبيرة للتخطيط للعملية السياحية كاداة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة للاجيال القادمة.
  • Thumbnail Image
    Item
    أثر تبني الإدارة البيئية وفقا لموصفات الإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفات Somiphos .
    (2016-12-01) راشي طارق; بروش زين الدين
    يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تبني الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000على تفعيل وتطوير ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية وتحديداً بالشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط. ولتحقيق ذلك تطرق هذا البحث إلى جزء نظري تم فيه تشريح مفهوم الادارة البيئية وفقا للايزو14000 ومتطلبات توطين نظامها في المؤسسة، مروراً بتسليط الضوء على مفهوم وأهمية سلسلة الوظائف الخضراء ومتطلبات ممارستها وصولا إلى الربط بين المفهومين من خلال إبراز كيفية تفعيل إدماج الاعتبارات البيئية في وظائف المؤسسة وتطوير ممارساتها عن طريق تبني الادارة البيئية وفق المواصفة ISO14000 . وإسقاط ذلك تطبيقياً في الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفاط، بتوضيح أثر تبنيها للإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء فيها، من خلال مقارنة وتحليل وضعية هذه الوظائف قبل وبعد الحصول على شهادة المطابقة. وقد توصل هذا البحث إلى أنه تم تطوير مواصفات الادارة البيئية الايزو14000 إلى درجة أنها تساهم في تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة عن طريق آلية التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، ومن خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال تقييم مراحل دورة حياته. وهذا ما خلصت إليه الدراسة التطبيقية من خلال تثبيتها للتأثير الإيجابي الذي ظهر مع تطور أهم المؤشرات المعبرة عن مستوى الاداء بمنظور ممارسة سلسلة الوظائف الخضراء والمتأتي من تبني شركة مناجم الفوسفات لمواصفات الايزو14000.
  • Thumbnail Image
    Item
    الإدارة البيئية وفقا للإيزو 14000 كألية لتفعيل ممارسة البعد البيئي الأخضر في وظائف المؤسسة (دراسة حالة شركة Somiphos)
    (2017-06-01) راشي طارق; بروش زين الدين
    يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة البيئية وفقاً لمواصفات الإيزو14000 في تفعيل ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. وقد توصلنا إلى أنه تم تطوير مقاييس ISO14000 إلى درجة أنها تساعد في إدماج البعد الاخضر في المؤسسة ومن ثم تفعيل ممارسة الوظائف الخضراء فيها. وذلك وفق آليتان الأولى هي التحسين المستمر للجوانب البيئية في الوظائف، أما الثانية فهي آلية تقييم دورة حياة المنتوج من خلال تتبع وتعقب وتصنيف المؤثرات المحتملة على البيئة لنظام المنتوج خلال مراحل دورة حياته إبتدأً من الحصول على المواد الأولية، وصولاً إلى المنتوج النهائي.
  • Thumbnail Image
    Item
    التنويع الاقتصادي كبديل تنموي استراتيجي ضمن اطار التنمية المستدامة
    (2019-12-15) راشي طارق; صالح محرز
    تهدف هذه الورقة البحثية إلى تشريح استراتيجية التنويع الاقتصادي كبديل تنموي مستدام في الدول العربية النفطية وتبيان الفوائد التي يفرزها التنويع الاقتصادي عند التطبيق، لتحقيق تقدم معتبر في بناء اقتصاد متنوع في مختلف القطاعات ومنها السياحة والعقارات والمصارف والطيران والطاقة النظيفة والاتصالات والاستثمارات الاجنبية...الخ لتصبح في الوقت الحالي هذه القطاعات مدرة لنسب معتبرة في الناتج الوطني.
  • Thumbnail Image
    Item
    أهمية البنوك الالكترونية في تفعيل وسائل الدفع الالكترونية في الوطن العربي الواقع والآفاق
    (2010-06-01) بارك نعيمة; الحاج مداح عرايبي
    مع تعقد عمليات التجارة الالكترونية أصبح الاحتياج كبير لنوعية جديدة من البنوك غير التقليدية تتجاوز نمط الأداء الاعتيادي ولا تتقيد بمكان معين أو وقت محدد، وكنتيجة للنمو المتسارع لتكنولوجيا الإعلام والاتصال ظهرت البنوك الالكترونية التي ساهمت وبشكل فعال في تقديم خدمات متنوعة وبوسائل دفع حديثة ومتطورة، وبتكاليف منخفضة مختصرة الوقت والمكان .
  • Thumbnail Image
    Item
    الوقاية من تزوير بطاقات الدفع الالكترونية كآلية للحد من الفساد المالي في البنوك والمؤسسات المالية _ حالة فرنسا_
    (2011-03-01) بارك نعيمة; شايب محمد
    انتبهت السلطات المالية في الدول المتقدمة مؤخرا إلى تزايد خطر عمليات النصب والاحتيال عن طريق تزوير بطاقات الائتمان الالكترونية، وفي هذا الإطار انطلقت حملات حول الاستعمال الأفضل للبطاقات البنكية وتحسيس مختلف الناشطين بأهمية الوقاية من مخاطر التدليس في مجال النقديات، وهي الحملة التي تهم مختلف الجهات والمناطق والأفراد والمؤسسات، وتؤكد جميع المؤشرات أن الجرائم الإلكترونية من خلال بطاقات الدفع مرشحة للارتفاع من سنة إلى أخرى كما هو الحال في فرنسا.
  • Thumbnail Image
    Item
    الابتكار أداة لجذب المستهلكين ومواجهة المنافسة في مؤسسات الاتصال الجزائرية بالإشارة إلى مؤسسة موبيليس- دراسة تحليلية -
    (2011-06-15) بارك نعيمة
    مع بداية القرن الواحد و العشرين و في ظل التطورات التي شهدها العالم المعاصر، و ما تفرضه من التغيرات المتلاحقة في شتى الميادين المعرفة أصبح الابتكار ضرورة حتمية للمؤسسات الاقتصادية لتطوير مخرجاتها وأساليب عملها بصفة مستمرة وذلك لجذب أكبر قدر ممكن من المستهلكين وتحسين نتائجها وتحقيق التميز ومواجهة المنافسة. فمؤسسات الاتصال بالجزائر أصبحت مضطرة على القيام بتنظيمات جديدة وإدخال هياكل مرنة وكفاءات تمكنها من التلاؤم بسرعة وبسهولة مع ديناميكية المحيط التقني والاجتماعي المحلي والدولي. وتهدف مؤسسة موبيليس من خلال عملية الابتكار إلى تطوير وتجديد عروضها وخدماتها، من أجل جذب أكبر قدر من المشتركين الجزائريين وتحقيق التميز التنافسي
  • Thumbnail Image
    Item
    الابتكار في الإستراتيجية الإعلانية وأهميتها في جذب انتباه للمستهلك بالإشارة إلى مؤسسة اتصالات الجزائر – المتطلبات والتوصيات-
    (2011-12-02) بارك نعيمة
    في ظل التطور الهائل لوسائل التكنولوجيا ، ونتيجة لأهمية استخدام الإعلان عبر وسائل الاتصال الحديثة، فإن المعلنين طوروه وسخروه لتحقيق أهدافهم لإيصال الرسالة الإعلانية المبتكرة للمستهلكين، لذا أصبح لزاما على المؤسسة أن تتبنى إستراتيجية إعلانية ابتكارية فعالة ،نظرا للدور الذي تلعبه هذه الأخيرة في جذب انتباه المستهلكين وترقية مبيعات المؤسسة وخلق مكانة تنافسية لها،ولما كان انفصالها عن قطاع البريد المواصلات ،أصبح لزاما على مؤسسة اتصالات الجزائر أن تعرف بنفسها وخدماتها الجديدة قصد بناء صورة ذهنية لدى المستهلك الجزائري وجذب انتباهه وبالتالي مواجهة منافسيها الخواص في سوق الاتصالات الجزائرية، ولعل أفضل الوسائل لذلك هو الابتكار في الإعلان