Book chapters

Permanent URI for this collectionhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/58

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 15
  • Thumbnail Image
    Item
    التسويق الالكتروني للمنتجات شبه الطبية من وجهة نظر الزبون
    (2022) آدم ڤواسمية; مولود مطرف
    The aim of this study is to find out the opinion of the Algerian consumer regarding the online marketing of semi-medical products including supplements and natural oils through using a form and distributingit to the study community and taking the citizens of the wilaya of Souk Ahras as a sample. The results of the study summarized that there is interest in the subject of these products, but their online marketing did not rise to the required levelbecause the study sample is from the youth group, especially for students with low incomes. .......................................................... الهدف من الدراسة هو معرفة رأي المستهلك الجزائري فيما يخص التسويق الإلكتروني للمنتجات شبه الطبية ومن بينها المكملات الغذائية والزيوت الطبيعية، وهذا من خلال الإستعانة بإستمارة وتوزيعها على مجتمع الدراسة وأخذ عينة من مواطني ولاية سوق أهراس. وخلصت نتائج الدراسة إلى أنه هنالك إهتمام بموضوع هذه المنتجات إلا أن تسويقها إلكترونيا لم يرتقي إلى المستوى المطلوب الوصول إليه ويرجع ذلك لكون عينة الدراسة هم من فئة الشباب خاصة الطلبة، ذوي الدخل الضعيف.
  • Thumbnail Image
    Item
    قراءة في مؤشرات تقرير التنافسية العالمي للجزائر خلال الفترة 2010-2018.
    (2020-05-29) راشي طارق
    يهدف هذا البحث إلى متابعة وتحليل مؤشرات التنافسية للجزائر ضمن تقرير التنافسية العالمي خلال الفترة 2010-2018، وذلك بدراسة تطور أهم المؤشرات المعبرة والتي يحددها التقرير في ثلاثة محاور أساسية هي المتطلبات الأساسية، ومحفزات الكفاءة، وتطور الاعمال والإبتكار من خلال الإعتماد على 12 معيار ينضوي تحت كل معيار مجموعة مؤشرات فرعية. وبالتالي، فإن هذه الدراسة تسعى إلى كشف أهم التطورات على المؤشرات التي حققت فيها الجزائر تقدما مع تبيان أهم الإخفاقات التي مست بعض المؤشرات ضمن تقرير التنافسية العالمي للفترة 2010-2018 في محاولة من أجل مساعدة متخذي القرار على تقييم السياسات والبرامج والإجراءات التي أنتهجتها الجزائر من أجل الوقوف على نقاط القوة وكيف يمكن العمل على إستدامتها و كشف نقاط الضعف من أجل معالجتها. ولمعالجعة هذا البحث أملت طبيعة الموضوع إعتماد المنهج الوصفي والتحليلي من خلال متابعة وتحليل أهم المؤشرات المعبرة عن الأداء التنافسي للجزائر وفق ما تحددها مؤشرات تقرير التنافسية العالمي خلال الفترة 2010-2018. وتوصل هذا البحث إلى نتائج أهمها تسجيل تدهور لأهم المؤشرات بداية من 2011 إلى غاية 2013 ليليها تحسن وتعافي بطيئ للمؤشرات خلال الفترة 2014-2017 بإستثاء مؤشر بيئة الاقتصاد الكلي الذي سجل تطور مهم إلى غاية 2014 وبعدها بدأ في التدهور ليسجل أسوء مرتبة له سنة 2018. كما أن سنة 2018 سجلت الجزائر تراجع في الترتيب على مؤشر التنافسية بـ 6 مراتب. This paper aims to follow up and analyze competitiveness of the Algeria during the period 2010-2018 within the Global Competitiveness Reports, by examining the development of the most important indicators expressed in the report in three main axes: basic requirements, efficiency incentives, business development and innovation through the adoption of 12 criteria that fit under each criterion sub-indices. Therefore, this study seeks to uncover the most important developments on the indicators in which the Algeria has made progress with the most important failures. Some indicators were included in the Global Competitiveness Report 2010-2018 in an attempt to help decision makers evaluate the policies, programs and procedures adopted by the Algeria in order to identify strengths and how to sustain them and to identify weaknesses in order to address them. In order to deal with this research, the nature of the subject and the method of its presentation dictated the adoption of the descriptive and analytical approach through follow-up and analysis of the most important indicators reflecting the competitive performance of the Algeria as determined by the indicators of the Global Competitiveness Report 2010-2018. This research found the most important indicators from 2011 to 2013, followed by improvement and slow recovery during the period 2014-2017, except for the macroeconomic environment index, which recorded a significant development until 2014 and then began to deteriorate to register its worst in 2018. Algeria also recorded decline in the ranking on the index of competitiveness year by 6 ranks.
  • Thumbnail Image
    Item
    الفساد الاقتصادي: أسبابه وآثاره وميكانزمات مكافحته في الجزائر
    (2020-06-30) راشي طارق; صالح محرز
    تعتبر ظاهرة الفساد الاداري والاقتصادي من الظواهر الخطيرة التي تواجه البلدان وما لها من تأثير كبير على عملية البناء والتنمية الاقتصادية والتي تنطوي على تدمير الاقتصاد والقدرة المالية والإدارية وبالتالي عجز الدولة على مواجهة تحديات أعمار أو إعادة أعمار وبناء البنى التحتية اللازمة لنموها. وعليه، تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مفهوم الفساد وتحديد مظاهره المختلفة والتركيز على مختلف الميكانزمات والاستراتيجيات لمكافحة الفساد الاقتصادي والتعرف غلى مختلف المؤسسات الدولية الفاعلة في محاربة ظاهرة الفساد.
  • Thumbnail Image
    Item
    قراءة في مسيرة منظمة الأمم المتحدة في التصدي لمشكلة التغير المناخي خلال الفترة 1972-2018
    (2020-11-11) راشي طارق
    يهدف هذا البحث إلى محاولة حوصلة مسيرة جهود منظمة الأمم المتحدة في التصدي لمشكلة التغير المناخي عبر جملة المؤتمرات الدولية خلال الفترة 1972-2018. وقد توصل هذا البحث إلى أنه على الرغم من المسيرة الحافلة لجهود منظمة الأمم المتحدة عبر العديد من المحطات التاريخية خلال الفترة 1972-2018 بشأن التغير المناخي، تبقى محصلة النتائج دون المستوى المطلوب، الذي يحقق الأهداف المرجوة في ما يخص تخفيض الإنبعاثات الغازية المسببة للإحتباس الحراري، للحد من إرتفاع درجة الحرارة من درجة ونصف إلى درجتين مئويتين. ومن الواضح أنه دون اتفاق أوروبي أميركي وصيني على الأهداف الرقمية والجدول الزمني، فإن المفاوضات سوف تسير إلى ما لا نهاية، ويستمر مناخ الكوكب بالتغير حتى يصل إلى مرحلة لا يمكن التراجع عنها. The aim of this research is to try to get you the path of the United Nations Organization’s efforts in addressing the problem of climate change through all the international conferences during the period 1972-2018. The research found that, despite the United Nations Organization’s efforts through many historical stations during the period 1972-2018 on climate change, the results of the results remain below the required level, which achieves the desired goals in reducing greenhouse gas emissions to reduce the increase in temperature from a degree and a half to two degrees Celsius. It is clear that without a European and US agreement on the digital targets and timetable, the negotiations will go on indefinitely, and the planet's climate continues to change until it reaches an irreversible stage. The aim of this research is to try to chart the path that global attention has taken to the problem of climate change in recent decades by drawing up the overall picture of the major stations that have been successively integrated into the historical process of the international community's conferences through the United Nations Gateway to Climate Change during the period 1972-2018. The research found that, despite the international community's long journey through many historical stations during the period 1972-2018 on climate change, the results of the results remain below the required level, which achieves the desired goals in reducing greenhouse gas emissions to reduce the increase in temperature from a degree and a half to two degrees Celsius. It is clear that without a European and US agreement on the digital targets and timetable, the negotiations will go on indefinitely, and the planet's climate continues to change until it reaches an irreversible stage.
  • Thumbnail Image
    Item
    أثر الإشهار الإلكتروني على سلوك المستهلك النهائي
    (2020-03-30) عماد سحمدي; عمر بوسلامي
    على اعتبار التزايد والتنوع الهائل في المنتجات والخدمات المطروحة في السوق وفي مقابل التعدد في حاجات المستهلكين، خلق نوعا من الإلهام بين طرفي المعادلة )المنتج والمستهلك النهائي) من حيث رغبة المنتج في ترويج أكبر عدد ممكن من هذه السلع والخدمات، وبالتالي فتح المجال أمام المستهلك للتعرف عليها، وعقد المقارنة والاختبار، فظهرت حتمية إيجاد قوة دافعة، مشكلة في أسلوب الاتصال بمعنى مؤثر فعال، تحملها وسائل الاتصال الجماهيرية بغرض الترويج والتعريف بها وتقريب المستهلك مما هو مطروح في السوق، والإشهار أحد أساليب الاتصال والقوى الدافعة والأدوات التسويقية التي يتجه لها المنتجون، بغرض التأثير في السلوك الاستهلاكي للأفراد ومساعدتهم للتعرف على حاجاتهم وكيفية إشباعها والأنترنت كونها تحتل مكانة هامة بين وسائل الاتصال الجماهيرية، إضافة إلى المزايا العديدة التي تتمتع بها على غرار وسائل الاتصال الأخرى أهلها لتكون من بين الوسائل الممررة للرسائل الإشهارية وهو ما يسمى اليوم بالإشهار الإلكتروني الذي يقصد به كل المعلومات الموضوعة في تصرف الجمهور عبر موقع الأنترنت والمتعلقة بالسلع والخدمات والتي تهدف إلى دفع الذين يدخلون الموقع إلى شراء السلع أو الخدمات
  • Thumbnail Image
    Item
    المسؤولية الاجتماعية دعامة لحماية المستهلك الجزائري من المنتوجات المقلدة - قراءة للواقع والحلول-
    (2020-03-30) بارك نعيمة; هراقمي نجلاء
    تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية و حماية المستهلك من المنتجات المقلدة في الجزائر والاجراءات المتبعة لمحاربة التقليد الذي يتسبب في العديد من المخاطر والأضرار التي تصيب أطرافًا متعددة، أهمها المساس بصحة المستهلك وسلامته بالإضافة إلى أنها تهدد الاقتصاد الوطني، نظراً لافتقار المنتجات المقلدة لعناصر الجودة وعدم مطابقتها للمواصفات والمقاييس المعمول بها.وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها أن المسؤولية الاجتماعية والاخلاقية تعد محورا اساسيا لتحقيق حماية شاملة للمستهلك من المنتجات المقلدة. This study aims at shedding light on the reality of social responsibility and consumer protection against counterfeit products in Algeria and the procedures used to combat counterfeiting, which causes many risks and harms to multiple parties, the most important of which is the violation of consumer health and safety, Quality and non-compliance with the standards and standards in force. The study reached a series of results, the most important of which is that social and moral responsibility is a key focus to achieve comprehensive protection for the consumer of counterfeit products
  • Thumbnail Image
    Item
    انشطة البنوك الجزائرية ضمن شبكات مولدة للقيمة في ظل الاقتصاد الرقمي دراسة مقارنة بين البنوك العمومية والبنوك الخاصة العاملة بسطيف
    (2020-12-31) بارك نعيمة; معيوف هدى; غجاني أحلام
    يهدف هذا البحث إلى إبراز مدى سعي البنوك الجزائرية إلى تكوين شبكات مولدة للقيمة في ظل الاقتصاد الرقمي مع إجراء دراسة مقارنة بين البنوك العمومية والبنوك الخاصة، وقد تم الاعتماد في هذه الدراسة على استبيان قدم لرؤساء مصالح جميع البنوك التي تنشط على مستوى مدينة سطيف، وقد تم التوصل إلى أن معظم البنوك تسعى إلى تكوين شبكات خالقة للقيم، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لطبيعة ملكيتها.
  • Thumbnail Image
    Item
    الصكوك الاسلامية كبدائل لتمويل العجز الموازني في الجزائر على ضوء التجربة الماليزية .
    (2021-06-24) بارك نعيمة; بوشناف فايزة; بن داودية وهيبة
    ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الصكوك الاسلامية في مواجهة أزمة العجز الموازني في الجزائر ودعم التنويع الاقتصادي للبلاد، وذلك من خلال استعراض التجربة الماليزية باعتبارها الرائدة في مجال التمويل بإصدار الصكوك الإسلامية وانعكاسات استخدام هذه الاداة في تمويل العجز الموازني للوقوف على الدروس المستفادة ، وذلك باستخدام المنهج التحليلي و المنهج الوصفي من خلال تحليل مؤشرات عجز الموازنة العامة للجزائر واستقراء اسبابه ونتائجه مبرزين نقاط ضعف التمويل غير التقليدي المنتهج منذ 2017 لعلاج العجز الذي تعاني منه الموازنة العامة للدولة ، و ما مدى إمكانات الصيغ التمويلية الاسلامية التي اقرتها وزارة المالية و بالأخص الصكوك الإسلامية في تمويل هذا العجز . الكلمات المفتاحية: التمويل غير التقليدي، الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية، قانون النقد والقرض، الصكوك الإسلامية. Abstract: This study aims to highlight the role of Islamic instruments in facing the budget deficit crisis in Algeria and supporting the country's economic diversification, by reviewing the Malaysian experience as a pioneer in the field of financing by issuing Islamic instruments and the implications of using this tool in financing The budget deficit. To find out the lessons learned, using the analytical approach and the descriptive approach by analyzing the indicators of the general budget deficit of Algeria and extrapolating its causes and results, highlighting the weakness of the unconventional financing adopted since 2017 to treat the deficit in the state's general budget , And what are the capabilities of the Islamic financing formulas approved by the Ministry of Finance, especially Islamic instruments in financing this deficit. .
  • Thumbnail Image
    Item
    الحملات الاعلانية وفعاليتها في التاثير على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري مؤسسة الجزائر للاتصالات موبيليس - انموذجا-
    (2021-07-18) بارك نعيمة; بوشناف فايزة; بن داوية وهيبة
    تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على العلاقة بين الحملات والرسائل الإعلانية المختلفة لمؤسسة موبيليس على القرار الشرائي للمستهلك الجزائري، وبناءا على هذا قمنا بطرح التساؤل الموالي: هل يوجد تأثير للحملات الاعلانية الخاصة بمؤسسة موبيليس على القرار الشرائي للمستهلكين الجزائريين؟ولقد قمنا بإعداد وتوزيع استمارة استبيان وقمنا بمعالجتها بالاعتماد على spss، وخلصت النتائج الى أنه يوجد اثر للحملات الاعلانية على مختلف الوسائل الاعلانية المعتمدة من طرف مؤسسة موبيليس على قرارات المستهلكين الجزائريين الشرائية.
  • Thumbnail Image
    Item
    الابتكارية في الاعلان استراتيجية لجذب انتباه المستهلك في الجزائر دراسة حالة اتصالات الجزائر موبيليس
    (2021-08-02) بارك نعيمة; بوشناف فايزة
    تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الابتكارية في الإعلان لمؤسسات الاتصال بصفة عامة ومؤسسة موبيليس بصفة خاصة، ودوره في جذب انتباه المستهلك المستهدف، وأهم الوسائل والأساليب التي استخدمتها في سبيل تحقيق ذلك، حيث وزعنا 864 استبانة على أفراد قاطنين في 31 ولاية، قصد التعرف على مدى جذب الابتكار الإعلاني لمؤسسة موبيليس لانتباههم، ومعرفة انطباعهم حول إعلانات المؤسسة، وتوصلنا إلى مجموعة من النتائج وقدمنا مجموعة من التوصيات التي من شانها تساعد المؤسسة ميدان الدراسة على الوقوف على النقائص ونقاط الضعف في اعلاناتها والعمل على ادخال الإبداعية والابتكار عليها مستقبلا، قصد جذب اكبر قدر ممكن من المشتركين والحصول على اكبر حصة سوقية.