Department of Commerce Science

Permanent URI for this communityhttps://dspace.univ-soukahras.dz/handle/123456789/43

Browse

Search Results

Now showing 1 - 10 of 70
  • Thumbnail Image
    Item
    متطلبات إرساء نظام للرقابة الخارجية للحد من الفساد المالي في هيئات القطاع العام غير الهادفة للربح في الجزائر
    (2023-12-18) Asma belbouzi
    an external control system in accordance with the International Standards for Supreme Audit Institutions (ISSAI), and to demonstrate its role in enhancing transparency and accountability and reducing cases of financial corruption in non-profit public sector bodies in Algeria, and in order to achieve this goal. We relied on the descriptive analytical approach, in addition to projecting the theoretical aspects of the study onto the field side. This was done by designing and distributing a questionnaire to a random sample consisting of employees and executives of the Budget Controller departments and the Public Treasury of several states of the country. The data of the field study was processed relying on the SPSS v25 program. The most important findings were that the current financial control system approved by supervisory bodies is limited and deficient and needs to be strengthened, through the adoption of an independent external audit system in public sector bodies. The study also found that there is a strong positive correlation between the requirements for establishing an external control system and reducing corruption. Financial, as well as the presence of a positive significant impact of these requirements on efforts to combat financial corruption in non-profit public sector bodies in Algeria. ---------------- تهدف هذه الدراسة إلى البحث في آليات توفير متطلبات تشكيل نظام للرقابة الخارجية بما يتوافق مع المعايير الدولية للأجهزة العليا للتدقيق (ISSAI)، وإبراز دوره في تعزيز الشفافية والمساءلة والحد من حالات الفساد المالي في هيئات القطاع العام غير الهادفة للربح في الجزائر، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، بالإضافة إلى إسقاط الجوانب النظرية للدراسة على الجانب الميداني، وكان ذلك من خلال تصميم وتوزيع استبانة على عينة عشوائية متكونة من موظفي وإطارات مصالح الرقابة الميزانياتية والخزينة العمومية لعديد ولايات الوطن، أين تم معالجة بيانات الدراسة الميدانية بالاعتماد على برنامج 5v2 SPSS. كانت أهم النتائج المتوصل لها أن نظام الرقابة المالية الحالي المعتمد من قبل الهيئات الرقابية يعرف محدودية وقصورا ويحتاج إلى تعزيز، من خلال إعتماد نظام مستقل للمراجعة الخارجية في هيئات القطاع العام، كما توصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباط طردية قوية بين متطلبات إرساء نظام للرقابة الخارجية والحد من الفساد المالي، وكذا وجود تأثير معنوي موجب لتلك المتطلبات على جهود مكافحة الفساد المالي في هيئات القطاع العام غير الهادفة للربح في الجزائر. ------------ Cette étude vise à étudier les mécanismes permettant de fournir les exigences nécessaires à la formation d'un système de contrôle externe conformément aux Normes internationales pour les Institutions Supérieures De Contrôle Des Finances Publiques (ISSAI), et à mettre en évidence son rôle dans l'amélioration de la transparence et de la responsabilité et dans la réduction des cas de corruption financière dans le secteur public à but non lucratif en Algérie, et pour y parvenir l'objectif, nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive et analytique, en plus de projeter les aspects théoriques de l'étude sur le terrain, en concevant et en diffusant un questionnaire auprès d’un échantillon aléatoire composé de fonctionnaires et de cadres des services de contrôle budgétaire et du trésor public de plusieurs wilayas du pays. Les données de l'étude empirique ont été traitées en s'appuyant sur le programme SPSS v25. Les conclusions les plus importantes sont que le système actuel de contrôle financier approuvé par les organes de contrôle est limité et déficient et doit être renforcé, grâce à l'adoption d'un système d'audit externe indépendant dans les organismes du secteur public. L'étude a également révélé qu'il existe une forte corrélation positive entre les exigences relatives à la mise en place d'un système de contrôle externe et à la réduction de la corruption, ainsi que la présence d'un impact significatif positif de ces exigences sur les efforts de lutte contre la corruption financière dans les organismes du secteur public à but non lucratif en Algérie.
  • Thumbnail Image
    Item
    مدى تأثير الترويج الإلكتروني على سلوك المستهلك الجزائري دراسة حالة وكالة بابل للسياحة والأسفار
    (2021) خولة بلواعر
    aim of this study was to know the role of an electronic mix of an electronic mix of consumer behavior from the point of view of this latter, and therefore identifies the electronic promotional elements of e-mail, electronic advertising and electronic public relations and activating electronic sales and effective sales Items on consumer behavior in responding to these electronic means according to model .)Aida( attention, desire, act and known as a short term model attention There is a statistically significant relationship in the emergence of an electronic promotion on the behavior of Algerian consumer, as well as we have emerged that electronic selling elements are more influential on consumer behavior، m, followed by electronic advertising, then electronic public relations, and finally the activation of electronic sales. ...................................................... كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة دور المزيج الترويجي الالكتروني في تاثيره على سلوك المستهلك من وجهة نظر هذا الاخير، و بالتالي التعرف على عناصر المزيج الترويجي الالكتروني و المتمثلة في البيع الشخصي الالكتروني و الاعلان الالكتروني و العلاقات العامة الالكترونية و تنشيط المبيعات الكترونيا و تاثير هذه العناصر على سلوك المستهلك في الاستجابة لهذه الوسائل الالكترونية وفق نموذج .)AIDA الانتباه، الاىتمام، الرغبة، والفعل و المعروف اختصارا بنموذج ) هناك علاقة ذو دلالة احصائية في تاثير المزيج الترويجي الالكتروني على سلوك المستهلك الجزائري، كذلك ظهر لنا ان البيع الشخصي الالكتروني اكثر عناصر الترويج الالكتروني تأثيرا على سلوك المستهلك ويليو الاعلان الالكتروني ثم العلاقات العامة الالكترونية و أخيرا تنشيط المبيعات الالكترونية
  • Thumbnail Image
    Item
    دور التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمة المصرفية دراسة حالة : الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط –وكالة سوق أهراس
    (2021) سهام بروك; محمد سامي خلايفية
    هدفت الدراسة إلى اختبار دور التسويق الداخلي بأبعاده ) اختيار العاملين، التدريب، الاتصال الداخلي، التحفيز، التمكين ( في تحسين جودة الخدمات المصرفية بأبعاده المتمثلة في ) الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان، التعاطف ( حيث قمنا بتطبيق هذه الدراسة في بنك الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط وكالة سوق أهراس، ومن خلال معالجتنا للإشكالية التالية : ما مدى فعالية التسويق الداخلي في تحسين جودة الخدمات المصرفي لدى الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط لوكالة سوق أهراس؟ وباستخدام استبيان تم توزيعه على عينة مكونة من ) 71 ( عامل، وبعد التحليل باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS توصلت الدارسة إلى أن كافة أبعاد التسويق الداخلي المتمثلة في ) اختيار العاملين، التدريب، الاتصال الداخلي، التحفيز، التمكين ( لها دور بشكل متوسط في تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنك CNEP محل الدراسة . وخلصت الدراسة إلى العديد من الاقتراحات أهمها : ضرورة الاهتمام بتطبيق التسويق الداخلي بشكل اكبر، لما له من منافع تتجلى في الحصول على عاملين لهم قدرات ومهارات عالية في التعامل وتقديم خدمات ذات مستوى عال من الجودة إلى العملاء ..................................... L'étude visait à tester le rôle du marketing interne avec ses dimensions (sélection du personnel, formation, communication interne, motivation, responsabilisation) dans l'amélioration de la qualité des services bancaires dans ses dimensions (tangibilité, fiabilité, réactivité, sécurité, empathie), où nous appliqué cette étude pour la caisse Nationale d’épargne et de Prévoyance –banque d’Agence du Souk Ahras, et à travers notre traitement du problème suivant : Quelle est l'efficacité du marketing interne pour améliorer la qualité des services bancaires au Fonds national pour la caisse Nationale d’épargne et de Prévoyance –banque de l'Agence de Souk Ahras? À l'aide d'un questionnaire distribué à un échantillon de (17) travailleurs, et après analyse à l'aide du programme d'analyse statistique SPSS, l'étude a conclu que toutes les dimensions du marketing interne représentées dans (sélection du personnel, formation, communication interne, motivation, autonomisation) une moyenne qui joue un rôle important dans l'amélioration de la qualité des services bancaires dans la banque CNEP à l'étude. L'étude s'est terminée par de nombreuses suggestions, dont les plus importantes sont : la nécessité d'accorder plus d'attention à l'application du marketing interne, en raison de ses avantages qui se manifestent par l'obtention de travailleurs dotés de capacités et de compétences élevées pour traiter et fournir des services de haute qualité niveau de qualité aux clients
  • Thumbnail Image
    Item
    واقع إدارة الأزمات التسويقية في مؤسسة خدمية - دراسة ميدانية بالوكالة التجارية موبيليس- بسوق أهراس -
    (2021) بلقاسم قياسة; ماجدة سعاد بولصاص
    عتبر مفهوم إدارة الأزمات التسويقية من أحدث المفاهيم و مصطلحات الإدارات المختلفة، في ظل احتدام المنافسة وعدم استقرار البيئة الخارجية التي تتعرض لها المنشآت الأزمات التي يصعب تحديد أسبابها والتنبؤ بتوقيتها وكيفية حدوثها وإدارتها، وهو السبب الذي جعلنا نتدافع في هذا البحث لمعرفة واقع إدارة الأزمات. لقد اخترنا وكالة مبيعات Mobilis في سوق أهراس حالة دراسية نظرا لنشاطه وسياسته التسويقية مما جعله يحظى بأكبر العملاء. واستخدام البرنامج الإحصائي ولتحليل البيانات واختبار الفرضيات، توصلت الدراسة إلى وجود مدى فاعليته في إدارة الأزمات التسويقية بمتوسط ​​حسابي مرتفع، والنتائج التي حققناها هي وجود ثلاث مراحل أساسية في إدارة الأزمات: قبل الأزمة وأثناءها وبعدها. تتطور المؤسسة وكذلك الاستراتيجيات القصيرة والطويلة المدى في إدارة الأزمات. ............................................................ Le concept de gestion de crise marketing fait partie des derniers concepts et terminologies des différents départements, au vu de l'intensification de la concurrence et de l'instabilité de l'environnement extérieur, les établissements sont exposés à des crises dont les causes sont difficiles à déterminer et à prévoir leur échéance et comment les gérer, ce qui est le motif qui nous a fait brouiller cette recherche pour connaître la réalité de la gestion de crise. Nous avons choisi l'agence commerciale de Mobilis à Souk Ahras comme cas d'étude en raison de son activité et de sa politique marketing qui lui ont fait posséder la plus grande clients. Et l'utilisation du programme statistique spss pour analyser les données et tester les hypothèses, l'étude a conclu qu'il existe une efficacité dans la gestion des crises marketing avec une moyenne arithmétique élevée, et les résultats auxquels nous sommes parvenus sont la présence de trois étapes de base en crise management : avant la crise, pendant et après. L'institution développe également des stratégies à court et long terme dans sa gestion de crise.
  • Thumbnail Image
    Item
    المزيج التسويقي الابتكاري ودوره في تعزيز الأداء التسويقي في المؤسسة الخدمية - دراسة حالة مؤسسة إتصالات الجزائر_ وحدة سوق أهراس
    (2021) ليلى بركان; نريمان معلم
    This study aimed to show the correlation and influence between the innovative marketing mix and marketing ting performance, This study contained two parts, the first part dealt witch the theoretical side in which the study variables were dissected, the innovative marketing mix as independent variable and the marketing performance as a dependent variable, while the second part was devoted to the field study. Which took place at Algeria Telecom- Souk Ahras Unit – where the two students depended mainly on distributing a questionnaire to a sample group of 40 individuals, and 35 forms were retrieved for statistical analysis with a percentage estimated at 87.5%, and after the analysis process, which was relied on the statistical program Spss V 22 I found that: - There is a clear perception among the members of the organization about the role of the innovative marketing mix in the organization under study. - There is a clear perception among the members of the institution about the marketing performance in the institution under study. - The study also showed that there is a positive correlation between the innovative marketing mix and marketing performance in the organization, and the most important relationship was between product, pries, promotion, distribution, additional elements and marketing performance. - The study also showed that There is an impact relationship between the innovative marketing mix and marketing performance, and the most important impact relationship was between product, pries, promotion, distribution, additional elements and marketing performance ............................................................. هدفت هذه الدراسة إلى تبيان علاقة الارتباط والتأثير بين المزيج التسويقي الابتكاري والاداء التسويقي، فقد احتوت هذه الدراسة على جزأين الجزء الأول الأول تناول الجانب النظري الذي تم فيه تشريح متغيرات الدراسة، المزيج التسويقي الابتكاري كمتغير مستقل والأداء التسويقي كمتغير تابع، أما الجزء الثاني فقد خصص للدراسة الميدانية التي تمت في مؤسسة اتصالات الجزائر وحدة سوق أهراس . - - حيث إعتمدت الطالبتان بشكل أساسي على توزيع إستبيان على مجموعة من العينة مكونة من 04 فردا، وتم إسترجاع 53 إستمارة قابلة 5%، وبعد عملية التحليل التي تم الاعتماد فيها على البرنامج الإحصائي .. للتحليل الإحصائي بنسبة قدرت ب 3 Spss V 22 توصلت هذه الدراسة إلى أن: هناك تصور واضح لدى أفراد المؤسسة عن دور المزيج التسويقي الابتكاري في المؤسسة قيد الدراسة. - هناك تصور واضح لدى أفراد المؤسسة عن الأداء التسويقي في المؤسسة قيد الدراسة. - كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة ارتباط موجبة بين المزيج التسويقي الابتكاري والأداء التسويقي في المؤسسة وكانت أهم العلاقة بين المنتج، - التسعير، الترويج، التوزيع والعناصر الإضافية والأداء التسويقي. كما أظهرت الدراسة أن هناك علاقة تأثير بين المزيج التسويقي الابتكاري والأداء التسويقي وكانت أهم علاقة تأثير بين المنتج، التسعير، الترويج، - التوزيع والعناصر الإضافية والأداء التسويقي.
  • Thumbnail Image
    Item
    العنوان: سلوك الطالب الجامعي اتجاه العلامات التجارية الإلكترونية لبيع الملابس دراسة عينة من طلبة جامعة محمد الشريف مساعدية سوق اهراس
    (2021) بثينة بلوطار; محمد علي بن عليوي
    The aim of the study was to clarify the behaviour of the consumer (university student) towards electronic clothing brands. It was applied in the field to the students of our university , « SOUK AHRAS University », where the soft sample was used by students from various colleges, numbering about 100 singles, (70 of whom bought online and 30 who never bought online). The study was based on a descriptive and analytical approach, using a questionnaire for data collection from researchers, which was divided into a theoretical and operational aspect in which hypotheses were accepted or denied. The study produced a series of findings, the most important of which was: The attitude of the consumer (university student) towards electronic brands to sell clothing has been characterized by mediocrity and neutrality, as this option has not been clearly demonstrated in comparison to traditional procurement. ............................................................... هدفت الدراسة إلى توضيح سلوك المستهلك ) الطالب الجامعي ( اتجاه العلامات التجارية الإلكترونية لبيع الملابس، وقد طبقت ميدانيا على طلبة جامعتنا "محمد الشريف مساعدية سوق اهراس" حيث تم الإعتماد على أسل وب العينة الميسرة من طلبة مختلف الكليات، الذين - بلغ عددهم حوالي 100 مفردة، ) 70 منهم قاموا بالشراء عبر الإنترنت و 30 من لم يسبق لهم الشراء عبرها (. و اعتمدنا في الدراسة على المنهج الوصفي و التحليلي، و ذلك باستعمال استبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث قسمت الدراسة إلى جانب نظري و جانب تطبيقي؛ الذي تم فيه قبول أو نفي الفرضيات. و قد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها؛ تميز سلوك المستهلك ) الطالب الجامعي ( اتجاه العلامات التجارية الإلكترونية لبيع الملابس بالوسطية و الحياد، حيث مزال هذا الخيار لم يبرز بشكل واض مقارنة بالشراء التقليدي.
  • Thumbnail Image
    Item
    على جودة خدمة التعليم العالي في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية لجامعة سوق أهراسmoodleأثر أرضية
    (2021) روميسة قادري; شيماء هراقمي
    The study aimed at evaluating the impact of digital education on the quality of service in the higher level of Mohammed Sharif Musadia University in Souk Ahras by education sector provided at the studying the impact of the model floor from the viewpoint of the professors of the Faculty of Economic Sciences at the university and this was done by relying on the descriptive analytical ch, and the form was adopted as a tool to collect Data from the study population The study approashowed the following results: • There is an effect of the quality of the model floor for Mohammed Sharif University, helping to ion service, achieve the quality of higher educat • Through the results of the descriptive statistics of the study sample, it was found that the sample members agreed on the degree often on the level of organization of the "Moodle" floor, due to the ous interaction with the floor. nature of their work that requires continu • Through the results of the descriptive analysis, it was found that the sample members agreed to Ease of handling the floor) due to the -design –choose sometimes on the level of quality (content e's computer technology engineers.inefficiency of the colleg ................................................ هدفت الدراسة إلى تقييم تأثير التعليم الرقمي على جودة الخدمة في قطاع التعليم العالي المقدمة على مستوى جامعة محمد الشريف مساعدية بسوق أهراس من خلال دراسة تأثير أرضية مودل من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بالجامعة وتم ذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم اعتماد الاستمارة كأداة لجمع البيانات من مجتمع الدراسة وقد أظهرت الدراسة النتائج التالية: • وجود تأثير لجودة أرضية مودل لجامعة محمد الشريف مساعدية في تحقيق جودة خدمة التعليم العالي، • من خلال نتائج الإحصاء الوصفي لعينة الدراسة تبين أن أفراد العينة اتفقوا على الدرجة غالبا على مستوى تنظيم أرضية " Moodle " وذلك يعود إلى طبيعة عملهم التي تتطلب التفاعل المستمر مع الأرضية. • من خلال نتائج التحليل الوصفي تبين أن أفراد العينة اتفقوا على الاختيار أحيانا على مستوى جودة )المحتوى-التصميم-سهولة التعامل مع الأرضية( وذلك يعود إلى عدم كفاءة مهندسي الإعلام الآلي بالكلية.
  • Thumbnail Image
    Item
    الخداع التسويقي والصورة الذهنية لدى الزبون الجزائري :اتصالات الجزائر فرع سوق أهراس دراسة ميدانية
    (2021) رندة بوشرمة; نادية رواينية
    The main objective of this study is to know the effect of marketing deception on the mental image of the Algerian customer as the most important elements of interest to the organization, when the phenomenon of marketing deception spread, it made many believe that the success of institutions is linked to marketing deception practices in all regions. The hypotheses of the study were selected on a sample of 30 Algeria telecom customers in the state of souk Ahras, using the regression coefficient through the use of a program (SPSS), the results of the study indicated that the most of the marketing deception practices have a medium and statistically significant effect on the mental image of the Algerian customer, except for the deception practiced in the distribution, it has no effect on the mental image. As for the main hypothesis, a strong and statistically significant effect of marketing deception on the mental image was founa. .............................................................. لهدف الأساسي من هذه الدراسة هو معرفة تأثير الخداع التسويقي على الصورة الذهنية للزبون الجزائري باعتباره من أهم العناصر التي تهم المنظمة، فعندما انتشرت ظاهرة الخداع التسويقي جعلت الكثيرين يعتقدون أن نجاح المؤسسات يرتبط بممارسات الخداع التسويقي في جميع المناطق. تم اختيار فرضيات الدراسة على عينة مكونة من 30 من عملاء اتصالات الجزائر بولاية سوق أهراس، وذلك باستخدام معامل الانحدار من خلال استخدام برنامج (SPSS)، أشارت نتائج الدراسة إلى أن معظم ممارسات الخداع التسويقي لها تأثير متوسط ​​وذو دلالة إحصائية على الصورة الذهنية للزبون الجزائري، باستثناء الخداع الذي يمارس فيه التوزيع ليس له أي تأثير على الصورة الذهنية. أما الفرضية الرئيسية فهي وجود تأثير قوي وذو دلالة إحصائية للخداع التسويقي على الحالة النفسية
  • Thumbnail Image
    Item
    أثر التسويق الوردي على سلوك المستهلك دراسة ميدانية لعينة من مستهلكات منتجات نيفيا بولاية سوق اهراس
    (2021) عبد الحكيم بوعلاق; شيراز برجم
    شكل موضوع التسويق الوردي أهمية لدى الشركات. لذي هدفت هذه الدراسة لمعرف أثر التسويق الوردي على سلوك المستهلك، بالاعتماد على المنهج الوصفي، وقد ركزت الدراسة على عناصر المزيج التسويقي الوردي الأربعة وهي المنتج الوردي، التسعي الوردي، التوزيع الوردي والترويج الوردي، ومن أجل التعرف على مدى التأثي تم تطبيق الدراسة على عينة من مستخدمات مواد التجميل نيفي ا بولاية سوق اهراس وذلك لكون العلامة نيفي ا أحد أكبر وأشهر المؤسسات المنتجة لمواد التجميل في العالم والتي تهتم برغبات المرأة. حيث اعتمد الطلبة بشكل اساسي على توزيع استبانة على عينة مكونة من 40 امرأة، و تم استرجاع 37 استمارة قابلة للتحليل الاحصائي بنسبة استجابة قدرت ب: 92,5% . كما أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباط و تأثي لعناصر المزيج التسويقي الوردي على سلوك المستهلك، وبناء على تلك النتائج ثم تقديم عدد من التوصيات من أهمه ا ضرورة القيام بإجراء دراسات واسعة في الوقت الراهن لغرض نشر فلسفة التسويق الوردي، وكذلك ضرورة القيام بدراسات متخصصة ومتعمقة لفهم طبيعة وخصائص المرأة وذلك من أجل اكتساب المعرفة في الكيفية التي تقرر به ا النساء شراء منتج ....................................................... Le sujet du marketing rose a créé une grande importance pour les entreprises, c’est pour cela, cette étude visait à déterminer l’impact du marketing rose sur le comportement des consommateurs, en s’appuyant sur la méthode descriptive, et cette étude est centrée sur le mix des quatre éléments du marketing rose qui sont :le produit rose, le prix rose, la place rose et la promotion rose, Pour identifier l’étendue de cet impact, l’étude a été appliquée sur un groupe de consommatrices des produits cosmétiques Nivea à SoukAhras, car cette marque est l’une des plus grandes et célèbres entreprises dans le monde qui produisent les produits cosmétiques et qui s’intéresse aux besoins la femme. Les étudiants ont opté principalement sur la distribution d’un questionnaire destiné à une quarantaine de femmes, dont 37 formulaires ont été récupérées et qui étaient prêts à faire une analyse statistique en arrivant un taux de réponse estimé de 92,5%. Les résultats on également démontré une corrélation et un effet de ce mix des éléments du marketing rose sur le comportement des consommateurs. Et à la base de ces résultats, un certain nombre de recommandation ont été présentée parmi lesquelles ,la nécessité de faire des études approfondies pour l’instant dans le but de partager la philosophie du marketing rose, et aussi la nécessité de faire études spécialisées et approfondies pour comprendre la nature et les caractéristiques de la femme, à fin de savoir comment elle décide d’acheter un produit .